+ A
A -
أعلن برنامج قطر الذكية «تسمو»- أحد البرامج الوطنية الرائدة لوزارة المواصلات والاتصالات- عن الإنجازات التي حققها عام 2020 بالتعاون مع شركائه في مختلف مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والتي تهدف في مجملها إلى بناء قطر الذكية ودعم أداء أبرز القطاعات الاقتصادية وزيادة مرونتها وقدرتها على التكيف والتعامل مع المتغيرات الاقتصادية والعالمية.
ويعمل برنامج «تسمو» وفق خطة شاملة جوهرها الإنسان، تهدف لدمج التقنيات الحديثة في حياة أفراد المجتمع من كافة الشرائح وفق الشخصيات التي عرفها برنامج «تسمو» كرجال الأعمال، والمستثمرين، والتجار، والموظفين الحكوميين، والمتقاعدين، والأمهات، والعمال، وغيرهم، إذ يسعى لدراسة أنماط حياتهم وأعمالهم والبحث عن التحديات التي تواجههم أو تحديد نقاط الدعم الممكنة ومن ثم العمل مع شركائه في القطاعين العام والخاص ومع رواد التكنولوجيا حول العالم لتقديم حلول سهلة وميسرة لهذه التحديات من خلال توفير المعلومات وقواعد البيانات وتوفير التقنيات الذكية دون الحاجة لفرض تغيير جذري في نمط الحياة على الفئات المختلفة.
وفي تعليقها على تقدم العمل في برنامج تسمو قالت السيدة ريم محمد المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات: «يسعى برنامج تسمو للإسهام في بناء قطر الذكية، لتكون أكثر استدامة وقدرة على توفير العيش الكريم لأبنائها وتخطي التحديات التي تواجهها، وذلك من خلال الاستثمار في قدرات الإنسان وإمكانيات التقنية الحديثة وتوظيفها لتطوير تطبيقات وحلول ذكية تُغير طريقة عيشنا نحو الأفضل، وتُسهل تقديم الخدمات وتجعلها أكثر فاعلية، كما تُسهم في توفير بيئة اقتصادية داعمة تُشجع الابتكار والاستثمار وتسُاعد متخذي القرار على التصرف وفق معطيات ومعلومات دقيقة وشاملة».
وأضافت سعادتها: «بفضل تعاون جميع شركائنا في القطاعين العام والخاص وقناعتنا المشتركة بأهمية التحول الرقمي وتبني حلول التقنية الحديثة، والمرونة التي يُقدمها برنامج «تسمو» في مواجهة التحديات والتعامل مع مختلف الظروف، تمكن البرنامج بحمد الله من تنفيذ أهدافه لعام 2020 بنجاح. نحن فخورون بالتقدم الذي أحرزناه، ومدركون في الوقت ذاته لحجم العمل الذي ينتظرنا، ولضرورة تكثيف الجهود وتركيزها لنتمكن من دعم التنافسية الاقتصادية لدولة قطر، والمساهمة في تعزيز مكانتها الرقمية ودورها كمركز للابتكار في المنطقة».
ويعمل برنامج تسمو على 23 مبادرة تندرج ضمن 4 محاور رئيسية هي المجالات الداعمة التي تهدف لتوفير الوسائل والقدرات التي تُساعد القطاعات المختلفة على تحقيق أهداف التحول الرقمي وقطر الذكية. كما تم تحقيق إنجازات ملحوظة في مجال تنفيذ الحلول الذكية، ففي قطاع الرعاية الصحية، ومن خلال العمل عن كثب مع وزارة الصحة العامة والشركاء الآخرين، سارع برنامج «تسمو» إلى تنفيذ خدمة الاستشارات الافتراضية وذلك في إطار جهود مواجهة جائحة (كوفيد 19)، والتي مكنت أفراد المجتمع من الحصول على الاستشارة الطبية والتشخيص والوصفات الطبية عبر الأجهزة الذكية دون الحاجة لمغادرة منازلهم. كما تم إطلاق أول عيادة استشارية عن بعد في مارس 2020 وحتى اليوم تم توفير 188 عيادة في وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب. ومنذ ذلك الحين، وبالتعاون مع مقدمو خدمات الرعاية الصحية تم إجراء أكثر من 720.000 استشارة طبية افتراضية- هاتفية ومرئية- مع مرضى من أكثر من 100 جنسية مختلفة ومنها أكثر من 56.000 استشارة تم إجراؤها من خلال حل تسمو للاستشارات الافتراضية.
وتعليقًا على إنجازات «تسمو» في قطاع الرعاية الصحية، قالت الدكتورة جولييت إبراهيم، مدير إدارة الصحة الإلكترونية في وزارة الصحة العامة: «يعتبر (تسمو) برنامجًا ذا قيمة عالية للقطاع الصحي في قطر، حيث سيقدم خدمات ذكية تهدف إلى تحسين توقيت تقديم خدمات الرعاية الصحية وجودتها، فضلاً عن دعم تحسين النتائج الصحية من خلال الخدمات والتطبيقات الرقمية المبتكرة».
copy short url   نسخ
13/04/2021
669