الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  سان جيرمان ينضم لـ«TOP 10»

سان جيرمان ينضم لـ«TOP 10»

سان جيرمان ينضم لـ«TOP 10»

كتب - محمد الجزار
واصل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي سلسلة نجاحاته العالمية تحت قيادة إدارته القطرية برئاسة ناصر بن غانم الخليفي رئيس مجلس الإدارة، والذي استطاع خلال فترة وجيزة وضع النادي في مصاف الأندية الأوروبية والعالمية من الناحية المادية والاستثمارية وأيضا على صعيد النتائج بدليل وصول الفريق لنهائي الشمبيونزليغ العام الماضي لأول مرة في تاريخ النادي، كما أن فريق العاصمة قريب أيضا من التأهل لنصف النهائي بعد فوزه على بايرن ميونيخ في مباراة الذهاب بربع نهائي دوري الأبطال على ملعبه بالأليانز أرينا 3-2.
وحقق الباريسي نجاحا جديدا على الصعيد الإداري مؤخرا بالتحاقه بمجموعة الأندية الكروية الـ10 التي تحظى بأعلى قيمة مالية حسب التصنيف الأخير لمجلة Forbes الذي نُشِر أمس الاثنين.
وتعتبر مجلة Forbes المجلة المرجعية في المجال الاقتصادي والمرجعية في تصنيف القيمة المالية للأندية.
وقفز نادي باريس سان جيرمان مركزين مقارنة بأخر تصنيف بتاريخ 2018، وبات يتربّع في المركز الـ 9 بقيمة تُقدّرُ بـ 2.5 مليار دولار.
قيمة نادي باريس سان جيرمان عرفت ارتفاعا في حدود 1.4 مليار دولار، وارتفعت بنسبة 129% مقارنة بما كانت عليه في تصنيف 2018. ويُعتبر باريس سان جيرمان النادي الذي سجّل اعلى نسبة نموّ في عالم أندية الكرة، نسبة الحقته بكتيبة كبريات أندية الكرة من حيث القيمة المالية.
ومنذ شراء نادي باريس سان جيرمان من طرف هيئة قطر للاستثمار الرياضي عام 2011، وبالأخص خلال السنوات الخمس الأخيرة، سجّل باريس ديناميكية كبيرة، وفرض نفسه كنادي الكرة الاكثر ديناميكية اقتصادية في العالم.
وتعد هذه المرّة الأولى التي يلتحق فيها باريس بكتيبة ال TOP 10 علما ان النادي لم يكن مُدرجا مدرجا ضمن مجموعة الـ 20 الأوائل عام 2011 عند شراء النادي من طرف قطر للاستثمار الرياضي.
وكان أوّل ظهور للنادي في تصنيف مجلّة Forbes يعود إلى عام 2014 حيث احتل باريس سان جيرمان المركز الـ 15 بقيمة قُدِّرت بـ 415 مليون دولار.
وتعود الديناميكية التي سجّلتها قيمة باريس سان جيرمان والتحاقها بكتيبة ال TOP 10 إلى قدرة النادي في تنميّة وفي تنويع مداخيليه وتنميّتها وتنويعها بكيفيّة جديدة ومستجدّة. ويتجلّى هذا من خلال اخر نسخة لتقرير Deloitte Money League السنوي لعام 2020. تقرير Deloitte صنّف باريس سان جيرمان في المركز الخامس لتصنيف الأندية الاوروبية.
كما صنّف النادي ضمن كتيبة ال TOP 10 للماركات الرياضية في العالم.
ويرتكز النمو الاقتصادي الذي سجّله باريس سان جيرمان على تنميّة ماركة باريس سان جيرمان، الماركة عرفت نموّا مُبهرا وكبيرا للغاية، وهو ما شدّد عليه تقرير لFootball 50 لعام 2020 الصادر عن مكتب Brand Finance للاستشارات وهو اول مكتب استشارات مختص في تقييم قيمة الماركات. تقرير Football 50 صنّف قيمة ماركة باريس سان جيرمان في المركز السابع. وعلّق ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان على قفزة النادي في تصنيف مجلّة Forbes الاقتصادية بقوله: «هذا التصنيف نتيجة اضافية جديدة تجسّدُ استراتيجية النادي على طريق النمو. وأضاف الخليفي: في ظرف اقل من عشر سنوات، اصبحت ماركة باريس سان جيرمان الماركة المرجعية في عالم الرياضة وعالم الـ lifestyle. وبفضل الجهود الضخمة التي قمنا بها حتى الآن، اصبحنا نملك مكاسب وموارد قويّة لنبني ونجسّد نجاحاتنا المستقبلية على ميدان المنافسة الرياضية وخارجه».

الصفحات