+ A
A -
الدوحة- الوطن
تزامنا مع حلول شهر رمضان، شاركت «قطر الخيرية» في افتتاح أكبر مسجد بكوسوفا، الذي يمثل تحفة معمارية فريدة، بحضور كل من فضيلة الشيخ نعيم ترنافا، مفتي جمهورية كوسوفا، وسعادة السيد علي بن حمد المري، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألبانيا وجمهورية كوسوفا (غير مقيم)، إضافة إلى السيد نواف الحمادي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والبرامج الدولية لـ «قطر الخيرية».
ويقع المسجد الذي أطلق عليه «مسجد الشيخ شعيب أرناؤوط» في العاصمة الكوسوفية برشتينا، ويتكون المسجد، الذي يتسع لـ 2500 مصل، من خمسة طوابق تتضمن فصولا دراسية ومكتبة إسلامية وصالة كمبيوتر وصالة ألعاب أطفال.
وفي بداية الحفل، أثنى فضيلة مفتي كوسوفا على اهتمام دولة قطر أميرا وحكومةً وشعبا بإخوانهم من أهل كوسوفا وتقديم يد العون لهم بجمهورية كوسوفا وقال «إنهم لم ينسوهم في أي فترة من الفترات وخاصة في الظروف الصعبة التي مرت بها جمهورية كوسوفا»، كما أشاد بدور «قطر الخيرية» في تنفيذ المشاريع التنموية السابقة.
وأضاف قائلا: إن هذا المشروع الذي نفتتحه اليوم جاء في وقته، خاصة أننا على أبواب شهر كريم وهو شهر رمضان المبارك، معتبرا أن هذا المسجد من أجمل المساجد، ليس في كوسوفا فقط ولكن في دول البلقان كلها.
وفي كلمته، عبر سعادة سفير دولة قطر السيد علي بن حمد المري عن سعادته بالمشاركة في حفل الافتتاح، وقال «إن هذا المسجد جاء نتيجة تلاحم جهود ودعم من محسني دولة قطر وجمهورية كوسوفا، منوها بأن هذا التلاحم بين الشعبين الصديقين يشجعنا على القيام بمزيد من الجهد لتعزيز العمل المشترك بين الشعبين القطري والكوسوفي».
وأضاف سعادته: إننا في دولة قطر نولي اهتماما بتعزيز العلاقات مع جمهورية كوسوفا في شتى المجالات، وإن هذا المسجد الجميل هو هدية من أهل قطر لإخواننا في كوسوفا عن طريق «قطر الخيرية»، كما تقدم بالتهنئة للشعب الكوسوفي والشعوب الإسلامية جمعاء بحلول شهر رمضان المبارك، متمنيا لهم صياما مقبولا.
من جهته قال السيد نواف الحمادي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والبرامج الدولية في كلمته: أشعر بسعادة كبيرة للمشاركة في افتتاح هذا الصرح المميز وهذه التحفة المعمارية الجميلة، وأتقدم بجزيل الشكر والتقدير لفضيلة المفتي العام لجمهورية كوسوفا على تعاونه المستمر، ولمحسني قطر الكرام الذين لم يبخلوا في أي وقت من الأوقات على إخوانهم الشعب الكوسوفي الكريم.
وأشار الحمادي إلى أنه شهد توقيع اتفاقية سداد فواتير كهرباء لأكثر من 860 أسرة من أسر الأيتام، وأنه بصدد توقيع اتفاقية أخرى لبناء مسجد جديد.
الجدير بالذكر أن مشاريع «قطر الخيرية» بكوسوفا تغطي شرائح مختلفة ومجالات متنوعة، أبرزها رعاية وكفالة الأيتام والمعاقين والأسر ذات الدخل المحدود حيث يصل عدد المكفولين لديها إلى ما يقارب 3350 مكفولًا، وفي مجال التعليم والتدريب استفاد أكثر من 5000 شخص من مركز قطر للتدريب الذي أنشأته وتسيره «قطر الخيرية»، كما وصل عدد المشاريع المدرة للدخل إلى أكثر من 500 مشروع، فيما وصل عدد المشاريع المنفذة في مجال المياه والإصحاح إلى أكثر من 1000 مشروع.
copy short url   نسخ
13/04/2021
942