الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إيران تفرج عن الناقلة الكورية

إيران تفرج عن الناقلة الكورية

سيول - أ. ف. ب - أعلنت سيول، الجمعة، أنّ إيران أفرجت عن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية احتجزتها في مياه الخليج في يناير عندما كانت طهران تضغط للإفراج عن أصول إيرانية بمليارات الدولارات مجمّدة بموجب العقوبات الأميركية.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في بيان، إنّ السلطات الإيرانية أطلقت سراح قبطان الناقلة، مشيرة إلى أنّ السفينة «أبحرت بسلام».
والناقلة «هانكوك تشيمي» كان احتجزها الحرس الثوري الإيراني مع طاقمها المكوّن من عشرين بحاراً من جنسيات عدّة في مطلع يناير، بتهمة «انتهاكها المتكرّر لقوانين البيئة البحرية».
وفي فبراير، سمحت إيران لكل أفراد الطاقم باستثناء القبطان، بمغادرة البلاد لأسباب «إنسانية»، لكن غالبيتهم بقوا على متنها بهدف تأمين صيانتها.وتقول طهران إنّ لديها ما مجموعه سبعة مليارات دولار من الأموال المجمّدة في سيول.وكان احتجاز الحرس الثوري للناقلة النفطية الكورية الجنوبية أول عملية من نوعها تُقدم عليها الجمهورية الإسلامية منذ أكثر من عام.
وفي يوليو 2019، احتجز الحرس الثوري الناقلة النفطية «ستينا إمبيرو» التي ترفع علم بريطانيا أثناء عبورها مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خُمس الإنتاج النفطي في العالم، ولم تفرج السلطات الإيرانية عن السفينة إلا بعد شهرين.