+ A
A -
فيينا- أ. ف. ب- كيف السبيل لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الدولي مع إيران بعدما غادرته واشنطن عام 2018 خلال ولاية دونالد ترامب؟ هذا هو رهان المباحثات القائمة حاليا في فيينا، خلف أبواب مغلقة في فندق كبير.
- كيف تسير المفاوضات؟
- بداية، ثمة اجتماعات للّجنة المشتركة، مرّة أو مرتين في الأسبوع، بين الدول الأطراف في خطة العمل الشاملة المشتركة، في إشارة إلى تسمية الاتفاق المبرم في 2015 في العاصمة النمسوية، وهي ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وروسيا وإيران.
هناك أيضا خبراء يعملون طوال الأسبوع حول مسألتين: التزامات إيران النووية والعقوبات الأميركية.
وبعد الاجتماع الأول للّجنة المشتركة الثلاثاء، الذي وصفته واشنطن وطهران بأنه «بناء»، من المقرر تقييم التقدّم صباح الجمعة.
ويواصل منسق الاتحاد الأوروبي انريكي مورا جولاته لإطلاع الوفد الأميركي الموجود في مكان منفصل على بعد نحو مائة متر. وقال مصدر آخر «الإيرانيون لا يريدون المخاطرة ولا لقاءهم صدفةً».
- كيف تعود إيران إلى الاتفاق؟ -هذا هو هدف إحدى مجموعات العمل: «فحص بنود خطة العمل الشاملة المشتركة التي انتهكها الإيرانيون» رداً على إعادة فرض دونالد ترامب عقوبات، ودراسة كيف يمكن التراجع عنها، وفق المصدر الدبلوماسي.
ويشير إلى أنّه «في الوقت الحالي، هم إيجابيون إلى حد ما»، لكن العملية المعقدة للغاية من الناحية الفنية لا تزال في بدايتها.
شرعت إيران في التخلي عن التزامات في مايو 2019، في وتيرة تسارعت في الأشهر الأخيرة.
وفي بداية شهر يناير، أطلقت مسار إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 %، وهي نسبة أعلى بكثير من الحد الذي حدده الاتفاق. ويبلغ مخزونها الآن 55 كيلوغراماً، حسب منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.
ثم في فبراير، أعلنت البدء في إنتاج اليورانيوم المعدني إضافة إلى تقليص عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
- ما هي العقوبات التي سترفعها الولايات المتحدة؟ -أتاحت خطة العمل الشاملة المشتركة تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية في مقابل تخفيض أنشطتها النووية في شكل جوهري وتحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل ضمان عدم حصولها على قنبلة ذرية.
بيد أنّ دونالد ترامب أعادها وشددها بإعلانه انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.
وتبدو واشنطن مستعدة لتلبية هذه التطلعات، إذ سبق لمبعوثها روب مالي أن أشار إلى «رفع العقوبات التي تتعارض والاتفاق».
copy short url   نسخ
09/04/2021
453