+ A
A -
الدوحة- قنا- اجتمعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، أمس، مع وفد من الهلال الأحمر القطري برئاسة سعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة.
جرى خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة العامة والهلال الأحمر القطري في إطار الجهود المشتركة المبذولة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19)، كما تم التطرق إلى التعاون المشترك في مجال الأنشطة الصحية وطرق دعم البرامج الطبية التي ينفذها الهلال الأحمر داخل قطر وخارجها.
وأعربت سعادة وزير الصحة العامة عن شكرها وتقديرها للهلال الأحمر القطري وقياداته التنفيذية والمنتسبين والمتطوعين، على الجهود البارزة التي بذلها بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ضمن الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كوفيد 19 منذ بداية الجائحة وحتى اليوم.
وأشادت بالجهود المستمرة التي يبذلها الهلال الأحمر القطري في إطار مواجهة جائحة كوفيد 19 وتواجد المئات من المتطوعين في مرافق الحجر الصحي ومواقع التطعيمات، وإرشاد الجمهور إلى ضرورة الالتزام بضوابط الوقاية من الفيروس طوال الوقت، وغيرها من الجهود التوعوية التي تعمل جنبا إلى جنب مع القطاع الصحي الرسمي.
تعاون مثمر
من ناحيته، ثمن سعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة العامة في مواجهة جائحة كوفيد 19، مؤكدا على استمرار التعاون المثمر بين الوزارة والهلال الأحمر القطري في ظل مواجهة الموجة الثانية من الجائحة.
وأكد جاهزية الهلال الأحمر القطري التامة للمساهمة في الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كوفيد 19، والتي بدأها منذ بداية الجائحة العام الماضي، مشيرا إلى استمرار الهلال الأحمر في تنفيذ البرامج التوعوية والتطوعية والمساهمة في الأنشطة والبرامج الطبية التي يقوم بتنفيذها في هذا الإطار.
من جانب آخر أوضح الدكتور عبد السلام القحطاني المدير العام للقطاع الصحي في الهلال الاحمر القطري ورئيس اللجنة الطبية، أن الهلال ينفذ عددا من البرامج الطبية بالتنسيق مع القطاع الصحي الرسمي، منها تشغيل 4 مراكز صحية تقدم خدماتها لفئة العمال، وبرامج دعم التبرع بالأعضاء وعلاج الكبد وغسيل الكلى، بالإضافة إلى جهود مواجهة جائحة كوفيد 19 من خلال الاشتراك في إدارة مناطق الحجر الصحي وخاصة منطقة مكينس، وإجراء المسحات الطبية الخاصة بكورونا للأفراد وتواجد فرق المتطوعين بالهلال الأحمر في مطار حمد الدولي وبعض مواقع التطعيمات وأماكن المناسبات المختلفة لدعم جهود التوعية وارشاد الجمهور.
ارتفاع الإصابات
من جانبها أعلنت وزارة الصحة العامة، أمس، تسجيل 940 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، بواقع 818 حالة من أفراد المجتمع و122 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج.
وسجلت الوزارة شفاء 527 مصابا بالفيروس، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 167480.
كما تم تسجيل ثماني حالات وفاة جديدة تبلغ أعمارهم (39 و44 و45 و52 و53 و73 و82 و86 عاماً)، خمس منهم كانوا من أصحاب الأمراض المزمنة، وجميعهم كانوا قد تلقوا الرعاية الطبية اللازمة.
وأصدرت وزارة الصحة العامة بيانا حول مستجدات فيروس كوفيد 19 في دولة قطر تضمن التالي:
الإصابات الجديدة وحالات الشفاء
- سجلت وزارة الصحة العامة أمس 940 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد 19) بواقع 818 حالة من أفراد المجتمع و122 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج.
- أعلنت الوزارة عن شفاء 527 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 167480.
- تسجيل ثماني حالات وفاة جديدة تبلغ أعمارهم (39 و44 و45 و52 و53 و73 و82 و86 عاماً)، خمس منهم كانوا من أصحاب الأمراض المزمنة، وجميعهم كانوا قد تلقوا الرعاية الطبية اللازمة.
بيانات البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد 19
- تم إعطاء 987673 جرعة من لقاحات كوفيد 19 لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم.
- تم إعطاء 26118 جرعة من لقاحات كوفيد 19 خلال الـ 24 ساعة الماضية.
الموقف الحالي لجائحة "كوفيد- 19"
- يتعرض مئات الأشخاص كل يوم للمرض نتيجة الإصابة بـ"كوفيد 19"، وتتطلب حالات الكثير منهم الدخول للمستشفى لتلقي العلاج.
- شهدنا منذ 1 فبراير تضاعف أعداد مرضى "كوفيد 19" الذين يتم إدخالهم للمستشفى.
- مكنتنا سياسة الحجر الصحي الصارمة التي يتم تطبيقها في دولة قطر للمسافرين العائدين من الخارج من تأخير وصول السلالات الجديدة من الفيروس إلى دولة قطر لعدة أشهر، إلا أننا نشهد حاليا في دول المنطقة ودولة قطر تسجيل حالات إصابة بالسلالات الجديدة من الفيروس القادمة من المملكة المتحدة.
- تعتبر السلالة الجديدة معدية بصورة أكبر بكثير وتنتشر بين الأشخاص بشكل أسهل بالمقارنة مع السلالة الحالية، وقد تكون السلالة الجديدة مرتبطة بزيادة حدة المرض.
- ولحسن الحظ فإن لقاحات "فايزر / بيونتيك" و"موديرنا" المستخدمة في برنامج التطعيم بدولة قطر فعالة ضد هذه السلالات الجديدة.
- إن سرعة سير برنامج التطعيم تعني أن هناك أملا أخيرا بالعودة التدريجية إلى الوضع الطبيعي بالنسبة لنا في دولة قطر وجميع أنحاء العالم، ولكن هذا لن يحدث في الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة.
- سيستمر فيروس كورونا (كوفيد 19) في تشكيل خطر على صحتنا طوال معظم شهور عام 2021، وإلى أن يتم تطعيم جميع الأفراد المؤهلين للحصول على التطعيم بلقاح "كوفيد 19" فإنه يجب علينا أن نواصل اتباع التدابير الوقائية.
ما يجب عليك عمله
- مع الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات في قطر، من المهم أن يقوم الجميع بدورهم في مكافحة الفيروس من خلال اتخاذ التدابير الوقائية التالية:
1- الالتزام بقواعد التباعد الجسدي.
2 - تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمساحات المغلقة المكتظة.
3 - ارتداء الكمامة.
4 - غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام.
- من المهم للغاية الاتصال بخط المساعدة 16000 على الفور عند الشعور بأي من أعراض "كوفيد 19"، وذلك لأن الكشف المبكر عن المرض يسهل الحصول على العلاج المناسب ويزيد فرص الشفاء منه.
للحصول على آخر المستجدات والمعلومات، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.
copy short url   نسخ
08/04/2021
1100