+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت شركة نبراس للطاقة توسيع خريطة استثماراتها إلى سوق الطاقة الأوكراني من خلال اتفاقية شراكة في ستة مشاريع لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية مع شركة يو دي بي للطاقة المتجددة (UDPR) وشركتها الأم يوفيوتشر (UFuture).
بموجب هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها في الدوحة، ستقوم نبراس للطاقة بالاستحواذ على حصة الأغلبية في مشاريع الطاقة الشمسية «سكيثيا 1»، و«سكيثيا»2، و«فري إنرجي»، و«بورت سولار»، و«تيرسلاف»، و«سن باور بيرفوميسك».
بهذه المناسبة، قال سعادة رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة محمد بن ناصر الهاجري: «تمتلك نبراس للطاقة استراتيجية عالمية طموحة حيث يمثل سوق الطاقة الأوكراني علامة جديدة في خطتنا للنمو، ولا ينحصر التزامنا في توفير طاقة نظيفة وموثوقة، ولكن يشمل أيضاً المساهمة في التأثير واثراء المجتمعات المحلية والاقتصادات الوطنية للبلدان التي نستثمر فيها. وكذلك، لا تشمل خططنا الاستثمار في توليد الطاقة فحسب، بل أيضاً في الأفراد والمجتمعات».
كما علق المهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة، على الصفقة قائلا: «تسعى نبراس دائماً إلى توسيع محفظتها الاستثمارية العالمية في الطاقة النظيفة، ومن خلال التوسع في أوكرانيا، فإننا ندخل في سوق جديد قوي يوفر فرص هائلة لتوفير طاقة نظيفة وطويلة الأمد للشركات والأفراد وكذلك عوائد مجدية على الاستثمار في مجال الطاقة».
وبالإضافة إلى الاستحواذ على مشاريع الطاقة الشمسية، دخلت نبراس للطاقة وشركة يو دي بي أر، أيضاً في شراكة استراتيجية طويلة الأجل للاستثمار في تطوير مشاريع جديدة للطاقة النظيفة في أوكرانيا.
من جهته قال سيرجي يفتوشينكو، العضو المنتدب لشركة يو دي بي آر: «تمثل اتفاقية الاستحواذ هذه خاتمة مثمرة للمفاوضات التي استمرت عامين بشأن التعاون مع دولة قطر وشركة نبراس للطاقة. يسعدنا أن نفتح فرصاً في السوق الأوكراني لشركة استثمار عالمية مرموقة في مجال الطاقة مثل شركة نبراس للطاقة ونفتخر بأن نصبح شريكًا موثوقاً به. أنا واثق من أننا سنكون قادرين معاً على جعل كوكبنا أنظف وأكثر اخضراراً للأجيال القادمة».
وسيؤدي التعاون بين الشركتين إلى إحداث تغيير إيجابي في صناعة الطاقة والبيئة في أوكرانيا من خلال تقليل انبعاثات الكربون. هذه الشراكة، التي تركز على مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، ستساعد أوكرانيا على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة حيث تتطلع إلى الانتقال بعيداً عن الاعتماد على طاقة الوقود الأحفوري.
من ناحيته، علق نيكولاس تيموشوك، الرئيس التنفيذي لشركة يو فيوتشر، قائلا: «بحلول عام 2023 سنضيف المزيد إلى طاقة أوكرانيا النظيفة، وبالتالي تحسين بيئة بلدنا وقدرتها الاقتصادية التنافسية العالمية. وبفضل استثمارات نبراس للطاقة، سنقوم بإنتاج أكثر من 700 تريليون وحدة من الكهرباء النظيفة سنوياً، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة إلى 310 آلاف منزل».
وتجسد هذه الاتفاقية النمو المتواصل لمحفظة الأصول العالمية لشركة نبراس للطاقة والاستثمارات الاستراتيجية المستدامة في الطاقة والمياه والطاقة المتجددة فيما تمتلك الشركة حالياً أصولًا في أوروبا الغربية وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأستراليا وأميركا اللاتينية.
copy short url   نسخ
08/04/2021
573