الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

تحدثت صحيفة الغارديان في تقرير لها بعنوان «الوباء أزمة عالمية كشفت انقساماتنا»، وقالت إن الوباء غيّر حياة المليارات حول العالم، ولكن بعيدًا عن تلك التجربة المشتركة، فقد سلط الضوء على الانقسامات وعمقها.
وأضافت الغارديان إن صندوق النقد الدولي حذر من أن عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها لن يستمر فقط بل سيزداد هذا العام.. وتوقع أن تتعافى الدول الغربية الغنية بشكل أسرع من المتوقع من الأزمة بسبب برامج اللقاحات الناجحة والقدرة على زيادة الإنفاق العام والاقتراض، بينما ستكافح الدول النامية، حيث كان عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع العام الماضي أعلى من التوقعات السابقة للوباء بنحو 95 مليون شخص.
{ (الغارديان)تناولت صحيفة الجمهورية اللبنانية الأحداث الجارية حاليا في لبنان وقالت: يشهد لبنان حركة دبلوماسية غير اعتيادية، وأهميتها تكمن في ‏تعدديتها ودفعها في اتجاه واحد، بمعنى انّها غير محصورة فقط ‏بباريس، إنما تضمّ القاهرة والفاتيكان وبرلين وجامعة الدول العربية ‏وحتى الاتحاد الأوروبي، وتتركز على موضوع وحيد وهو تشكيل حكومة ‏قادرة على تحقيق الإصلاحات المطلوبة دولياً بما يمكنها من جلب ‏المساعدات وفرملة الانهيار.‏. وأضافت الجمهوية: لم تحصل الاندفاعة الدولية الّا بعد ان وجدت هذه الدول وغيرها، انّ ‏لبنان ينزلق بلا كوابح إلى الفوضى والانهيار الشامل.
{ (الجمهورية) اللبنانيةتحدثت صحيفة القدس الفلسطينية في افتتاحيتها عن الانتخابات الفلسطينية المقبلة ومحاولة إسرائيل عرقلتها ورفض إقامتها في القدس.. وقال الصحيفة: حتى الآن تبدو الأمور وهي تسير بالاتجاه الصحيح سواء بالضفة أو غزة، ولكن المأزق الكبير الذي يواجهنا في هذه الانتخابات هو قضية القدس عاصمتنا الموعودة والدور التخريبي الذي يمارسه الاحتلال، ففي حين تؤكد جهات فلسطينية عديدة ان لا انتخابات بدون القدس فإن الاحتلال يبذل كل جهده لمنع مشاركة المقدسيين، وهكذا تتحول قضية القدس إلى مأزق كبير في الانتخابات ونحن نواجه أصعب الخيارات للتصدي لذلك.
(القدس) الفلسطينية

الصفحات