+ A
A -
كتب محمد الجعبري
فاز الفريق القطري بلقب البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية، والتي نظمها مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع - بمشاركة 90 فريقا من 64 دولة من جميع أنحاء العالم، حيث تغلب الفريق القطري على نظيره العماني الذي احتل المركز الثاني، في المبارة النهائية التي أقيمت أمس الأربعاء ضمن فعاليات ختام البطولة في نسختها الافتراضية، حيث أعلنت اللجنة المنظمة عن الفائزين، كذلك أفضل المتحدثين في جميع الفئات.
وقد جرت الجولة النهائية أثناء حفل الختام وسط متابعة دولية كبيرة من كبار الشخصيات والفرق المشاركة ووسائل الإعلام المحلية والدولية.
وكان الفريق القطري مكونا من الطلاب: موزة خالد الهاجري، عبد الله جاسم الكبيسي، محمد عبد العزيز العمادي، أسمهان عبد العزيز الكواري، الجوهرة عبد الرحمن الشمري، كما تكون الفريق العماني من الطلاب: جنان بنت سيف بن محمد الهنائية، ريم بنت سعيد بن حمود القصابية، قداس بنت عبدالله بن علي الريامية، شهد بنت مهنا بن سعيد الربخية.
كما حصد الفريق التركي لقب البطولة الدولية باللغة العربية من الناطقين بغيرها، بعد تغلبه على فريق ماليزيا - المعارضة - الذي حل في المركز الثاني، ضمن فئات البطولة الخامسة.
كما توّج فريق دولة الفلبين بلقب البطولة العالمية لمناظرات المدارس باللغة الإنجليزية والتي ينظمها مركز مناظرات قطر للمرة الأولى، وقد تنافس فريقا جنوب إفريقيا والفلبين على لقب البطولة في القضية التالية «يرى هذا المجلس أن دول ما بعد الاستعمار يجب ألا تُشكل هويات وطنية حول المقاومة ضد أسيادها الاستعماريين»، وجاء فريق جنوب إفريقيا – المعارضة – في المركز الثاني.
وفي هذا الإطار قالت الدكتورة حياة معرفي - المدير التنفيذى لمركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: «اختتمنا اليوم أول بطولة دولية افتراضية يستضيفها مركز مناظرات قطر تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وما هي إلا بداية انطلاق الجميع نحو وضع استراتيجيات تربوية تتبنى أساليب متطورة في ممارسة الحوار الهادف والنقاش الموضوعي مهما كانت المعطيات».
وأشادت بأيام البطولة التي مرت تحمل المتعة والفائدة والمنافسة، وكسر حاجز الوقت والمسافة، منوهة بأن هناك من يضع المنبه للاستيقاظ قبل الفجر، والبعض يصارع النعاس ليبقى يقظًا منتبهًا حتى منتصف الليل ليكون معنا في هذا المحفل العالمي.
وأضافت الدكتورة حياة: تعددت اللغات واللهجات والخلفيات الثقافية والعرقية والدينية، وجمعتنا لغة الحوار والمناظرة، والمواضيع المشتركة التي تهم المجتمع العالمي كافة، لنجد صوتا شابا يافعا، يعبر عن رأيه في واقعه، ويجاهد لوضع الحلول لضمان استمرار المعرفة ورفع مستوى الوعي من حوله.
وتميزت هذه البطولة بمواكبة رؤية قطر حول الاستدامة والتصدي للتغيرات البيئية التي تواجه العالم، وأخذت على عاتقها مهمة نشر رسالة سامية، إذ أبدت أولوية لمناقشة قضايا البيئة لترسلكم سفراء إلى العالم.
موجهة النصائح للطلبة بقولها: أبنائي وبناتي الطلبة، نعول عليكم، والمجتمع يطمح أن يرقى ويرتقي بكم، فلا بد من التأكيد على أهمية ‏استمرارية العطاء والإنجاز والعمل الجاد برغبة أكيدة ودافعية عالية وفهم عميق لضمان التطور النوعي، مثمنة المشاركة المشرفة لأعضاء أكاديمية مسار وفخرها بهم زالتي أطلقت نسختها الأولى مقتبا العام الأكاديمي بتوفير برنامج تربوي يضم عددًا من المتناظرين الجادين على المستوى الإقليمي في كل من قطر والكويت وعُمان.
واختتمت كلمتها بالشكر الجزيل لكل الداعمين للبطولة وعلى رأسهم مؤسسة قطر وقطاع تنمية المجتمع على الدعم المستمر للمركز، كذلك المحكمين والمدربين المحليين والدوليين، وسفراء مناظرات قطر من الكويت وعمان لانضمامهم لفريق العمل في الدوحة، وإلى جميع المتطوعين ‏المشاركين عبر الفضاء الرقمي،وللمؤسسات الإعلامية المحلية والعالمية للتغطية اليومية لفعاليات البطولة.
هذا وقد أدار رئاسة لجنة التحكيم وقدم المتحدثين في المناظرة النهائية ضيف الله من السعودية والذي عرّف بأعضاء لجنة التحكيم وهم عبير مجروح من تونس، فرح الحربي من الكويت، عبير الصادق من السودان، ومحمد إكمال من ماليزيا، ويونس الجعبري من تركيا، وعلي الجميلي من اليمن.
وقد جاءت نتائج أفضل متحدثي البطولة على النحو التالي وهم: المتحدثة الأولى في البطولة، الطالبة فاطمة منصور القراشي من دولة الكويت، أفضل ثاني متحدثة الطالبة موزه خالد الهاجري من دولة قطر، وأفضل ثالث متحدث الطالب عبدالله جاسم الكبيسي من دولة قطر، أفضل رابع متحدثة الطالبة سمر أسامة علي خلف الله من السودان، أفضل خامس متحدثة الطالبة جنان بنت سيف بن محمد الهنائية من سلطنة عُمان، وأفضل سادس متحدثة الطالبة آلاء جعفر البشير المأمون من السودان، أفضل سابع متحدثة الطالبة سينا أشرف رستم من الأردن، وأفضل ثامن متحدثة الطالبة دانة محمد المسباح من دولة الكويت، وأفضل تاسع متحدثة الطالبة إيمان إسماعيل أبو بكر الفرجاني من ليبيا،وأخيراً أفضل عاشر متحدثة الطالبة رقية بن عيسى من الجزائر.
أفضل خمسة متحدثين في البطولة للغة العربية من الناطقين بغيرها هم: أول أفضل متحدث الطالب أمير معروف شاتير من تركيا، أفضل ثاني متحدثة الطالبة سيتي نور فاطمة عبد الرشيد من سنغافورة، أفضل ثالث متحدث الطالب أمير برات مدير من تركيا، أفضل رابع متحدثة الطالبة عالية بطريشا بنت نور أزهار من ماليزيا، أفضل خامس متحدث الطالب عبد الرحمن فضل من باكستان.
أفضل متحدثي البطولة العالمية لمناظرات المدارس باللغة الإنجليزية
نتائج البطولة لأفضل المتحدثين باللغة الإنجليزية وهم: بالترتيب جاءت أولاً الطالبة فونج نجوين من فيتنام، أما أفضل ثاني متحدثة فكانت الطالبة جيا- هان ب. فام من فيتنام، وأفضل ثالث متحدث الطالب جوزيف زيليزك نياك من جنوب إفريقيا، وأفضل رابع متحدث الطالب مِن- كوي دام من فيتنام، أفضل خامس متحدث الطالب ديفيد بلوم من الفلبين، وأفضل سادس متحدثة الطالبة ريفا فونج من الفلبين، أفضل سابع متحدثة الطالبة ماديلين وو من هونغ كونغ، وأفضل ثامن متحدث الطالب تاجيه بوتوتشيري من سنغافورة، وأفضل تاسع متحدث الطالب توبي لونج من الفلبين،أما أفضل عاشر متحدثة فهي الطالبة فاي كروفورد من جنوب أفريقيا.
copy short url   نسخ
08/04/2021
993