+ A
A -
الدوحة - الوطن
في إطار مبادرة هيئة الأشغال العامة «أشغال» لاستخدام المواد المعاد تدويرها في المشاريع قام مركز «أشغال» للبحث والتطوير التابع لإدارة الجودة والسلامة بإعداد دليل «أشغال» لإعادة التدوير والذي يعتبر الأول من نوعه في الدولة والمنطقة. يعتبر هذا الدليل وهو نتاج لثلاث سنوات من البحوث والخبرات المكتسبة والتجارب الحقلية والمشاريع، التي تم تنفيذها باستخدام مواد معاد تدويرها. يعتبر الدليل مرجعا فنيا استرشاديا للمهندسين والاستشاريين والمقاولين العاملين في مشاريع الهيئة، بالإضافة إلى المصنعين والمستثمرين في مجال إعادة التدوير، كما يقدم الدعم الفني للمشاريع من أجل تحقيق استراتيجية «أشغال» لإعادة التدوير. وتكمن أهمية دليل «أشغال» لإعادة التدوير في توفير الاشتراطات الخاصة بالتعامل مع المواد المعاد تدويرها من حيث الفرز والتخزين لضمان الجودة، بالإضافة إلى وضع الضوابط الخاصة بتصنيع المواد المعاد تدويرها لضمان ثبات مستوى الجودة وكذلك تشجيع المستثمرين في هذا المجال، وتوفير مرجعية في مجال إعادة التدوير، يتم تطويرها باستمرار مع زيادة الخبرات في هذا المجال.
يحتوي الدليل على مواصفات المواد التي تنتج من إعادة تدوير الاسفلت المكشوط ومطحون الإطارات ومخلفات الهدم والحفر وأحجار الوادي وخبث الحديد، كما يشتمل الدليل على طرق تصنيع المواد المعاد تدويرها والاشتراطات الخاصة بفرزها وتخزينها بالإضافة إلى نظم ضبط الجودة وطرق فحص واختبار هذه المواد ونسب الاستخدام المسموح بها للحفاظ على جودة وديمومة المشاريع.
بدأت أشغال بإعادة تدوير الإطارات المطاطية للسيارات واستخدامها كمادة محسّنة لإنتاج البتيومين المعدل ببودرة المطاط (CRMB) والمستخدم بدوره في الخلطات الأسفلتية، مما يساعد في زيادة صلابة الأسفلت وقدرته على التحمل لفترات أطول وزيادة معدل المرونة والحد من الشقوق، وتقليل الإزعاج على الطرق، تقليل التكلفة المالية لأعمال الرصف والحد من التلوث البيئي لمكبات النفايات وفي خلال عام 2020 تم إنتاج 877 طنا من البيتومين المعدّل بمطحون الاطارات.
طبقت «أشغال» تقنية إعادة تأهيل الأسفلت لأول مرة في قطر كجزء من مشروع تجريبي، خلال مرحلة مبكرة من ظهور العيوب السطحية للأسفلت. يتم وضع طبقة «بيتومنية» مع مواد مختلفة لإعادة المرونة للأسفلت، مما يساعد في مقاومة الشقوق والعوامل الجوية (أكسدة وصلابة الطبقة السطحية) بالإضافة إلى عزل المياه السطحية والأمطار ومنعها من التسرب لداخل طبقات الطرق وإعطاء مظهر جديد خالٍ من العيوب.
تقوم «أشغال» ضمن الأعمال الإنشائية للمشاريع بإعادة تدوير الخرسانة والمواد التي تم استخراجها في أعمال الحفريات والركام، والأسفلت المقشوط لاستخدامه في الطرق الجديدة، حيث تم إعادة تدوير 100 % من مواد حفر نفق المصب البحري المتصل بنفق مسيمير للمياه السطحية ومياه الأمطار.
جدير بالذكر أن هيئة الأشغال العامة «أشغال» تتبنى أحدث الممارسات في مجال إنشاء الطرق والرصف، بهدف تحقيق استدامة المشاريع وتقليل التكلفة والحفاظ على البيئة، وذلك من خلال استخدام المواد المعاد تدويرها في المشاريع.
copy short url   نسخ
08/04/2021
629