+ A
A -
ألاسكا (الولايات المتحدة) - قنا - قال يانغ جيه تشي، عضو المكتب السياسي ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والولايات المتحدة، الذي عقد خلال اليومين الماضيين في مدينة أنكورواج بولاية ألاسكا الأميركية، «كان صريحا وبناء ومفيدا، رغم أنه لا تزال هناك بعض الخلافات الهامة بين الجانبين».
وذكر يانغ، وفق وكالة شينخوا للأنباء، أن الجانبين أجريا تبادلات صريحة وبناءة بشأن سياساتهما الداخلية والخارجية وعلاقاتهما الثنائية، واصفا الحوار بـ «المفيد» ويساعد على تعزيز التفاهم المتبادل.
وأشار إلى أن الصين تأمل في أن يعزز الجانبان التواصل والتبادل والحوار في مختلف المجالات.
ونوّه المسؤول الصيني إلى أن موقف بلاده تجاه تطوير العلاقات الصينية الأميركية واضح ومتسق، معربا عن أمله في أن تلتقي الولايات المتحدة الصين في منتصف الطريق، مضيفا أنه «يتعين على الجانبين، على وجه الخصوص، احترام المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض، وأنه على هذا الأساس، سيظل الباب مفتوحا دائما للحوار بين الصين والولايات المتحدة».
بدوره، قال السيد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، إن استراتيجية الجانب الصيني كانت دفاعية كما كان متوقعا.
وأضاف بلينكن، بحسب قناة الحرة الأميركية: «لكننا تمكنا كذلك من التحدث بشكل صريح على مدى ساعات عدة عن جدول أعمال واسع»، مشيرا في الآن ذاته إلى أنه تمت مناقشة عدد من القضايا بما فيها إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان والمناخ.
من جانبه، قال جيك سوليفان، مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، إن الأميركيين توقعوا «محادثات صعبة ومباشرة بشأن مجموعة واسعة من القضايا، وهو تماما ما حصل»، مؤكدا مواصلة التشاور مع الحلفاء والشركاء بشأن طريقة المضي قدما.
copy short url   نسخ
21/03/2021
563