+ A
A -
أقرت الجمعية العامة العادية لشركة الكهرباء والماء القطرية في اجتماعها الذي عُقد أمس إلكترونياً باستخدام تقنية الاتصال المرئي «ZOOM» وبرئاسة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي رئيس مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 63 % من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 0.63 ريال للسهم، وذلك عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر2020.
وصادقت العمومية على الميزانية العامة وحساب الأرباح والخسائر وعلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخطة المستقبليّة وعلى تقرير مراقبي الحسابات وعلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة،
وقال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة ورئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية: تعمل الشركة حثيثاً على تنويع مصادر إيراداتها ومحفظة عملياتها ورفع مستوى كفاءة الأداء للحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية، وفي هذا الإطار أنجزت الشركة مشروع أم الحول للطاقة الذي يعمل بكامل طاقته مـــن الكهربـــاء والمياه المحلاة يومياً، وبدأت في تنفيذ توسعة المشروع لزيادة إجمالي قدرته الإنتاجية بواقع 45 % من المياه المحلاة للمشروع ليصل إلى 198 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً. ووفقاً للبرنامج الزمني، فمن المتوقع تدشين المشروع بالكامل خلال الربع الثاني من عام 2021.
وأضاف: تم إنشاء (سراج 1)، وهو أحد أكبر المشاريع لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في المنطقة من حيث الحجم والسعة، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 800 ميغاوات. ووفقاً للبرنامج الزمني، فمن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال النصف الأول من عام 2022. ومن أبرز المشاريع المحلية في هذا الإطار إنشاء محطة رأس أبو فنطاس بطاقة تبلغ 2600 ميغاوات من الكهرباء، و100 مليون جالون من المياه يومياً. ومن المتوقع الانتهاء منها خلال الربع الثالث من عام 2024 بتكلفة تقدر بحوالي 3 مليارات دولار أميركي، وبمعدل عائد سنوي يتراوح ما بين 7 % و8 %. كما تخطط الشركة لإنشاء محطة جديدة أخرى في عام 2027 مماثلة لمحطة رأس أبو فنطاس للطاقة من حيث القدرة الانتاجية والعوائد المالية.
واستعرض سعادته الاستثمارات الخارجية قائلا: ركزت الشركة نشاطها على تنويع وتطوير استثماراتها والدخول في مشاريع جديـدة والاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية العالمية، إذ قامت شركة الكهرباء والماء ، من خلال شركة نبراس للطاقة، بالاستحواذ على حصص متميزة في مشاريع الطاقة خارج قطر، ومن أبرزها مشروع زين في هولندا، ومشروع أوريكس في الأردن، ومشروع الطاقة الشمسية في البرازيل، ومشروع ستوكيارد هيل لطاقة الرياح في أستراليا، وشركة قرطاج للطاقة في تونس، ومشروع شركة أمين للطاقة المتجددة في سلطنة عُمان.
فضلاً على ذلك، وضعت الشركة الخطة المستقبلية للسنوات العشر القادمة بما يواكب الاحتياجات المتزايدة للدولة من الكهرباء والماء، لدعم وتطوير المشاريع التنموية وخاصة مشاريع البنية التحتية وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.مشيرا إلى أن الشركة حققت أداء ماليا قويا في عام 2020 رغم الصعوبات والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا.
ومن جانبه استعرض محمد ناصر الهاجري العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية تطورات مشروع توسعة محطة أم الحول للطاقة قائلا: بعد أن أكملت الشركة مشروع محطة أم الحول للطــاقة، الذي تمتلك 60 % منه، وتم تدشينه وتشغيله بالكامل في الربع الثاني من 2018، بطاقة إنتاجية 2520 ميغاوات من الكهرباء و136.5 مليون جالون من المياه المحلاة الصالحة للشرب يومياً فقد شرعت بالفعل في توسعة محطة أم الحول لزيادة قدرتها الإنتاجية من المياه المحلاة بمقدار 61.5 مليون جالون يومياً إضافية، وقد بدأت الأعمال الإنشائية لمشروع التوسعة مع بداية النصف الثاني من العام 2019 بطاقة إنتاجية تبلغ 30 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، كما من المخطط اكتمال مشروع التوسعة بقدرته الإنتاجية الكلية مع بداية شهر أبريل 2021.
وبالنسبة إلى مشروع محطة الخرسعة للطاقة الشمسية قال الهاجري: تم توقيـع اتفاقيــــة المساهميــــن مـع قطر للبتــــرول فـــي 29 نوفمبر 2016، واستكملت إجراءات تأسيس الشركة في 25 إبريل 2017 لإنشاء شركة سراج للطاقة بهدف إنشاء مشاريع الطاقة الشمسية وقد تكللت جهودها بأولى مشاريعها المتمثلة في شركة سراج 1 بالشراكة مع شركتي ماروبيني وتوتال لإنشاء محطة الخرسعة بقدرة 800 ميغاوات وقد تم طرح إعـــلان المشروع وتأهيل المطوريـــن، وفتح العـــروض المالية للمطورين بتاريخ 26 سبتمبر 2019، واختيار المطور بتاريخ 9 ديسمبر 2019 وتوقيع عقد بيع الإنتاج (PPA) بتاريخ 15 يناير 2020، كما تم التوقيع على عقد المقاول (EPC) بتاريخ 6 فبراير 2020 وسوف تتولى شركة المشروع (سراج1) مهمة تشغيل وصيانة المحطة مما يساهم في اكتساب وبناء الخبرة لدى الشركة.
ويتوقع انتهاء المرحلــة الأولى بطاقة قدرها 400 ميغاوات خلال النصف الثاني من العام 2021، وانتهاء المشروع بكامل طاقته وبإجمالي 800 ميغاوات خلال النصف الأول من العام 2022.
وسلط الهاجري الضوء على الخطط المستقبلية للشركة المتمثلة في: مشروع المنشأة (إي) شركة رأس أبو فنطاس للطاقة: حيث إنه بناءً على طلب المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) فقد تم هدم وإزالة منشآت محطة (رأس أبو فنطاس أ) لعدم الحاجة إليها نظراً لقدمها وتدني أدائها، وذلك لبناء محطة جديدة في مكانها. وقد تم طرح مناقصة المطورين للمحطة الجديدة في 10سبتمبر2019 وتقديم العروض في27 أغسطس 2020، ومن المخطط التوقيع على عقد بيع الإنتاج (PWPA) في أبريل 2021 ويتوقع انتهاء المرحلة الأولى (كهرباء) في يونيو 2023، وانتهاء المرحلة الأولى (ماء) في يوليو 2023، وانتهاء المشروع بشكل كامل في يونيو2024 وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد 2600 ميغاوات من الكهرباء و100 مليون جالون من المياه يومياً.
وكشف الهاجري عن خطة تباشر تنفيذها الشركة للاتفاق مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بهدف تمديد عقد تشغيل محطة (رأس أبو فنطاس ب 1) والذي ينتهي في 31 أغسطس 2022 وذلك لمدة 13 سنة إضافية لضمان استمرار إنتاج المياه من محطة (رأس أبو فنطاس أ ) المرتبطة بها وفي المقابل قرر مجلس إدارة الشركة بيع قطعة الأرض التي تملكها الشركة في مدينة لوسيل وذلك بناءً على الدراسة التي أجرتها اللجنة المشكلة لمتابعة المشروع، حيث توصل المجلس بعد مناقشة الموضوع إلى عدم جدوى المشروع من الناحية الاستثمارية، وكان من المخطط أن يتكون هذا المشروع من إنشاء برجين ومجمع تجاري على أن يستخدم البرج الأول كمكاتب تجارية إضافةً إلى المقر الرئيسي الشركة والشركات التابعة، في حين يخصص البرج الثاني بشكل استثماري في مجال الضيافة وبناءً على الدراسات للسوق العقاري تأكد أن المعروض من العقارات يفوق بشكل كبير الاحتياج المتوقع حالياً وفي المستقبل القريب، وعليه تقرر بيع قطعة الأرض.
وعالميا تسعى الشركة من خلال ذراعها الاستثماري الدولي نبراس للطاقة إلى التوسع خارجياً في الأسواق العالمية. وعلى الرغم من الظروف الصعبة والتحديات التي واجهت الاقتصاد العالمي في عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، وتباطؤ وتيرة الاستثمار عالمياً، فقد تمكنت نبراس للطاقة من المضي قدماً في تعزيز استثماراتها وزيادة أصولها.
copy short url   نسخ
09/03/2021
853