+ A
A -
أعلنت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) عن اكتمال مشروع توسعة منصة السكن البحرية لحقل الشمال «برافو»، والذي سيُوفِّر مساكن تستوعب 90 شخصاً إضافياً إلى العمليات البحرية التابعة لحقل الشمال «برافو».
ويشتمل نطاق عمل المشروع على بناء دعامات وقوائم بأربعة أرجل تزن حواليّ 2200 طن لدعم منصة الوحدات السكنية الجديدة التي تزن حواليّ 2800 طن. ويتكوَّن البناء من خمسة طوابق، ومهبط مروحيّة مُجهَّز تجهيزاً كاملاً، وستة جسور تربط ما بين الوحدات السكنيَّة الحالية والخدمات والمرافِق. وقد تم تنفيذ أنشطة التصنيع والبناء والتحميل والنقل والتعديل لهذا المشروع بشكل آمن، حيث أتمَّ ما يزيد عن 900 شخص عملوا في هذا المشروع مُؤخراً 2.98 مليون ساعة عمل.
وقال سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز: «يسعدني أن أعلن عن اكتمال هذا المشروع المُهمّ الذي شهد لأول مرة في دولة قطر تصنيعا محليا لمنصة سكن بحريَّة رئيسية في حوض «أرحمة بن جابر الجلاهمة» لبناء وإصلاح السفن. إن التسليم الآمن لهذا المشروع هو شهادة على التزام قطرغاز بالجودة والتنفيذ الخالي من الأخطاء في تطوير منشآت ومرافق الغاز الطبيعي المسال الحديثة في الدولة».
وأضاف سعادته أن فريقًا مُتخصصًا من الخبراء من إدارة المشاريع، وإدارة توسيع العمليات وبدء التشغيل وإدارة العمليات البحرية التابعة لقطرغاز، جنبًا إلى جنب مع شركائهم شركة روزيتي مارينو (Rosetti Marino) (مقاول التصاميم الهندسية والتوريدات والتركيب والتشغيل) وشركة ناقلات كيبل للأعمال البحرية المحدودة (المقاول المسؤول عن أعمال التصنيع لمقاول التصاميم الهندسية والتوريدات والتركيب والتشغيل) ووشركة هيريما مارينز (Heerema Marines) (مقاول أعمال النقل والتركيب)، قد أبلوا بلاءً حسنا للتصدي للتحديات المختلفة، بما فيها تلك التي شكلتها جائحة تفشي فيروس كورونا المستجد لتحقيق هذا الإنجاز الهام.
واختتم سعادته قائلاً : «أود أن أشكر الجميع من مختلف مجموعات قطرغاز الذين ساهموا في تسطير هذا الإنجاز التاريخي، والشكر موصول لمساهمينا على دعمهم المُستمر ومساهماتهم القيّمة».
ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تصميم مساكن حقل الشمال «برافو» القديمة، والتي تم تركيبها سنة 1995، من أجل تلبية الاحتياجات التشغيلية لخطي الإنتاج «قطرغاز1» و«قطرغاز2». وقد تم تدشين مشروع توسعة المساكن البحرية لمواكبة التغييرات في المُتطلبات التشغيلية والمُترتبة على المشاريع التوسُّعية المختلفة. وعلاوةً على ذلك، سيتم إجراء تعديلات على المساكن والمنشآت الحالية، وذلك من أجل دمجها بشكل ملائم مع المساكن الجديدة الإضافيَّة.
وتعد شركة قطرغاز، التي تأسست عام 1984، أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر وحاليا تعتبر قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن سنوياً، وذلك من خلال مرافقها التي تضاهي أعلى المعايير العالمية بمدينة راس لفان الصناعية بقطر وقد نجحت قطرغاز، بعد أول إنتاج للشركة من الغاز الطبيعي المسال في عام 1996، في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى 31 دولة حول العالم حيث تلتزم بالوفاء بالطلب العالمي على الطاقة النظيفة بأمان وموثوقية. ومن خلال التميز التشغيلي، تمكنت قطرغاز من توفير قيمة مضافة لسلسلة الإنتاج الخاصة بها بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية قطر الوطنية ويضمن توافر مصدر طاقة فعال للدولة ويفتح أسواقا جديدة ويسهم في رفاهية المجتمع المحلي. وتقوم شركة قطرغاز، بالإضافة إلى تشغيل مرافق الغاز الطبيعي المسال، بإدارة مشروع «استرجاع الغاز المُتبخر أثناء الشحن» وغاز الخليج وراس لفان للهيليوم وإدارة مصفاة لفان، التي تُعدّ واحدةً من أكبر مصافي المكثفات في العالم، بالنيابة عن جميع شركات إنتاج الغاز الطبيعي المسال العاملة في دولة قطر، وذلك لكونها جزءا من المرافق المشتركة في مدينة راس لفان الصناعية.
copy short url   نسخ
09/03/2021
612