الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  تشافي حوَّل السد لـ «بـرشــــلـونـة»

تشافي حوَّل السد لـ «بـرشــــلـونـة»

تشافي حوَّل السد لـ «بـرشــــلـونـة»

حوار عوض الكباشي
يعتبر طلال البلوشي اللاعب السابق صاحب الخبرة الكبيرة في خط الوسط بعد مشوار حافل مع السد ومع عدد من الأندية.. حقق خلاله إنجازات كبيرة، أبرزها دوري أبطال آسيا في 2011.. لعب للسد أكثر من أحد عشر عاما حقق خلالها العديد من الألقاب والإنجازات للزعيم، حيث لعب للسد والعربي والمرخية ومسيمير وحقق العديد من البطولات المحلية والقارية مع العنابي والسد. وحقق البلوشي إنجاز ثالث العالم في كأس العالم للأندية غير البطولات المحلية مثل بطولات كأس الأمير والدوري وكأس ولي العهد وفي فترة من الفترات خاض تجربة الاحتراف مع نادي الشباب السعودي وكانت تجربة جيدة بالنسبة له قدم من خلالها كل الخبرة التي يمتلكها.
لعب البلوشي لكل المنتخبات القطرية للناشئين والشباب والأولمبي وخاض أكثر من 80 مباراة دولية مع المنتخب الأول، ويعتبر من رواد الجيل الذهبي للزعيم العالمي، الجيل الذي فاز بلقب دوري أبطال آسيا 2011 وحقق المركز الثالث عالميا في كأس العالم للأندية 2011.
وأكد البلوشي أن السد فريق بطولات معتاد على الانتصارات لديه خبرة في النهائيات، ونحن عندما كنا صغارًا في النادي تربينا على أن السد فريق البطولات، الزعيم عينه دائمًا على الألقاب والفوز بالبطولات..
تحدثنا مع طلال في حوار خاص لـ الوطن الرياضي خرجنا منه بالآتي:
} بدايــــة كيـــف تــــرى الموســـــــم الحـالــي ؟
- لا جــديـــد فــــي الموســــــــم الحالي، والسد يقدم مستويات متميزة ويقدم أداء رائعا، وفي المقابل هناك منافسة على المربع إلى جانب المنافسة للهروب من الهبوط.
} وماذا عن نجوم الفريق السداوي ؟
– الزعيم غير، وجميع لاعبي السد لم يقصروا في الفترة الأخيرة وظهروا بمستوى جيد، في المباريات الأخيرة أنا كنت متخوفًا من غياب أي لاعب، إلا أن البديل أثبت تفوقه، وأنه ليؤكد أن الدكة فيها الكثير من اللاعبين الجيدين، بفضل الروح القتالية والعزيمة والإصرار على تحقيق الانتصار في كل المباريات، والسد ظهر هذا الموسم بمستوى جيد في جميع الخطوط من أول حراسة المرمى وحتى الهجوم وهذا هو السد الذي نريده دائمًا.
} ماذا عن إتاحة الفرصة للاعبين الشباب بالسد ؟
– مدرب الفريق تشافي انتهج نهجا مميزا، وكل اللاعبين الشباب الذين حصلوا على فرصة أثبتوا وجودهم وهذا أكبر دليل على أن تأسيسهم سليم وصحيح وهذه هي سياسة السد دائمًا ما يخرّج لاعبين جيدين، وهؤلاء اللاعبون ينتظرهم مستقبل جيد، وأنا سعيد للغاية بمستوى هؤلاء اللاعبين في الفترة الأخيرة وباعتماد تشافي هيرنانديز عليهم باستمرار وهم بالفعل أثبتوا أنهم على قدر هذه الثقة.
} حدثنا عن ذكرياتك مع مباريات كأس الأمير ؟
- لا يوجد خاسر في كأس الأمير، والشرف الأسمى هو مصافحة سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.. على الصعيد الشخصي لعبت حوالي 8 نهائيات كأس سمو الأمير مع السد فزت في خمسة نهائيات وخسرت ثلاثة، كان أول شيء نفكر فيه في نصف النهائي هو الوصول إلى النهائي حتى ننال شرف مصافحة سمو الأمير المفدى بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية، وبالتالي الكل فائز في هذا النهائي الكبير بنيل هذا الشرف ولا يوجد خاسر في النهائي.
} ماذا عن تجربتك الاحترافية مع نادي الشباب السعودي ؟
- كانت تجربة مميزة «إعارة 6 أشهر» حيث استطعت في فترة قصيرة أن أتوج معهم ببطولتين وحرصوا معي على الاستمرار وقتها، وشراء بطاقتي لكنني احترمت عقدي مع السد، وتعتبر فترة جيدة بالنسبة لي.
} كيف تنظر لقيادة تشافي حتى الآن مع السد؟
- قيادة ناجحة بكل المقاييس، لاعب يعرفه الجميع جيدًا في العالم، وقد ساهم كثيرًا في تطور فريق السد، وقاد تشافي السد لإحراز عدد من البطولات بداية من البطولة الأولى كأس الشيخ جاسم، والثانية كأس قطر، وكل البطولات أمام المنافس التقليدي الدحيل إلى جانب بطولة كأس الأمير الأخيرة من العربي، وواصل في حصد البطولات وها هو الآن يتوج ببطولة الدوري إلى جانب كل البطولات المطروحة هذا الموسم، وتشافي نقل الفكر الكتالوني إلى الزعيم والذي بات يلعب بنفس طريقة برشلونة المتمثلة في الضغط العالي والإبداع الهجومي.
} من كان أكثر مفاجأة بالنسبة لك ؟
- المفاجأة بالنسبة لي في الأداء المميز متمثل في نادي قطر الذي يسير بخطى ثابتة مع المدرب يونس علي منذ توليه تدريب الملك، يقدم أداء متطورا للغاية مع المدرسة الوطنية، والفريق جلب محترفين مميزين وبجودة عالية، وأيضا كانت هناك لاعبون محليون في الفريق قدموا مستويات راقية ومتميزة.
} من أفضل مدرب خلال الموسم الحالي ؟
- صراحة الإسباني تشافي مدرب السد أفضل مدرب 2021، ويستحق تشافي أن يكون أفضل مدرب في قطر، وإن كانت المنافسة بينه وبين المدرب الوطني يونس علي لن تكون سهلة؛ كون يونس علي أثبت كفاءة كبيرة في أول موسم له مع الكبار.. ويستحق تشافي لقب أفضل مدرب، لتتويجه بالدرع إلى جانب بقية البطولات الأخرى.
} هل يعني أن السد سيحصل على كل البطولات ؟
- مع احترامي لكل الأندية إلا أن السد يغرد خارج السرب وبات الأقرب لجمع كل البطولات المطروحة لما يمتلكه من لاعبين متميزين، إلى جانب نجاح الجهاز الفني بقيادة تشافي في وضع بصمته على الفريق وجعله واحداً من أقوى الفرق في جميع النواحي دفاعياً وهجومياً وتكتيكياً، حتى بات من الصعب على أي منافس الفوز عليه، بما فيهم أقوى منافسيه وهو الدحيل، الذي سقط 3 مرات بقيادة مدربه الفرنسي صبري لموشي هذا الموسم.
} بعد تتويج السد بالدوري.. كيف ترى المنافسة في بقية المراكز ؟
- بعد تتويج السد واضح أن المنافسة ستكون مشتعلة بين الريان والغرافة والعربي ونادي قطر في خطف بقية البطاقات.. والدحيل تحت قيادة لموشي يفتقد هويته على الرغم أن الدحيل فريق كبير ويضم لاعبين متميزين، لكن هذا الموسم لم يظهر بالمستوى المنتظر.
} وماذا عن صراع الهبوط ؟
- في المركز الأخيرة يحتاج فريق الخريطيات معجزة للبقاء في المنافسة، رغم ما يقدمه الفريق من مستوى جيد، ويظل الصراع في لعب الفاصلة بين الخور وأم صلال والوكرة حتى الرمق الأخير، وللأسف الأندية لا تتعلم من أخطاء الموسم الماضي.
} كيف ترى المحترفين في دورينا هذا الموسم ؟
- للأسف مستوى المحترفين هذا الموسم لم يأت كما هو متوقع، وهناك تدوير غير منطقي ويضر كثيرا بالكرة القطرية، ولهذا فإن مستوى اللاعب المحلي هذا الموسم كان أفضل من المحترفين، والخيارات لم تكن موفقة، باستثناء محترفي السد والسيلية وبعض المحترفين.
} من أفضل اللاعبين المحليين خلال الموسم ؟
- يعتبر أكرم عفيف الأفضل في دورينا.. إلى جانب خوخي بوعلام، وهمام الأمين لاعب الغرافة قدم هو الآخر مستوى جيدا في هذا الموسم.
} ماذا عن تجربتك التدريبية.. وهل تحلم بتدريب الزعيم؟
- أعتبرها تجربة جيدة حاليا مع نادي لوسيل مساعدا للمدرب، وأسعى لمواصلة عملي وتطوير نفسي في مجال التدريب، وأفتخر بالعمل في السد في أي موقع.. وأتمنى أن أقدم كل ما عندي للزعيم الذي قدمني بصورة متميزة وهو وراء نجاحي.

الصفحات