+ A
A -
الدوحة - الوطن
وقف المواطن عادل الزعنون أمام منزله في قطاع غزة وهو يشاهد الطواقم الهندسية التي تقوم بمد خطوط شبكات الصرف الصحي في الحي السكني الذي يقطنه، منتظراً أن يأتي دوره كي يصبح بيته جزءاً من هذه الشبكة، ما سينهي معاناة استمرت لسنوات طويلة.
وفي هذا السياق، أشار الزعنون إلى أن الوضع كان مأساوياً خلال السنوات العشر الأخيرة، في ظل عدم وجود بنية تحتية بمنطقته السكنية، بالإضافة إلى المخاطر التي شكلتها آبار الصرف الصحي للمواطنين، ومنها التلوث والروائح الكريهة التي كانت تؤذي السكان بشكل مستمر.
يأتي هذا التدخل بدعم من الهلال الأحمر القطري ويستفيد منه حوالي 70 ألف نسمة ممن يقطنون جنوب مدينة غزة، وذلك ضمن مشروع إنشاء شبكة صرف صحي في مدينة غزة، والذي يشمل تنفيذ شبكة أنابيب لتجميع ونقل مياه الصرف الصحي بأقطار تتراوح ما بين 6 و16 بوصة وبطول إجمالي حوالي 7 كم، في نطاق المنطقة المحيطة بمحطة ضخ مياه الصرف الصحي PS11 بمدينة غزة، وبتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 400 ألف دولار أميركي.
وحول أهمية هذا المشروع للأهالي بالمنطقة، أوضح المهندس خليل محمد الشقرة مدير دائرة التنسيق والإشراف ببلدية غزة أن المشروع سيساهم في تقليل التلوث والمشاكل البيئية الناتجة عن حفر المواطنين لآبار الصرف الصحي، والتي تتفاقم الأزمة بسببها خلال فصل الشتاء، مشيراً إلى أن الازدياد الكبير في أعداد الآبار كلف البلدية وطواقمها جهوداً كبيرة لمحاولة حلها رغم العجز المالي وعدم تخصيص ميزانيات لترميم البنية التحتية بهذه المنطقة.
وأضاف م. الشقرة: «نسعى بعد تنفيذ مشروع الهلال الأحمر القطري الجديد إلى تنظيم حالة نقل مياه الصرف الصحي بهذه المنطقة، وربطها بمحطة الصرف الصحي PS11 بمدينة غزة، والتي سبق للهلال الأحمر القطري تدشينها في عام 2015، بهدف تقليص المخاطر البيئية الناتجة عن استخدام الحفر الامتصاصية، والحد من مخاطر ضخ مياه الصرف الصحي في البحر».
copy short url   نسخ
09/03/2021
628