الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إعطاء «327» ألف جرعة من اللقاح

إعطاء «327» ألف جرعة من اللقاح

إعطاء «327» ألف جرعة من اللقاح

الدوحة- قنا- أعلنت وزارة الصحة العامة أنه تم حتى الآن إعطاء 327 ألفا و582 جرعة من لقاح كوفيد- 19، لأفراد المجتمع منذ بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد- 19 في دولة قطر.
وكشفت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، أن «10» بالمائة من سكان دولة قطر البالغين قد تلقوا بالفعل جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.. مشددة على ضرورة استكمال الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح لضمان الفعالية المنشودة.
وأكدت سعادتها أن قرار التركيز على الفئات الأكثر عرضة للمخاطر الصحية المرتبطة بكوفيد- 19 خلال المراحل الاولى من برنامج التطعيم، أسهم في ضمان حماية العديد من أفراد المجتمع من كبار السن الأكثر عرضة لمخاطر هذا المرض.
وجددت الدعوة لكبار السن والأفراد الأكثر عرضة لمخاطر هذا المرض ممن لم يتلقوا التطعيم حتى الآن إلى المبادرة بالحصول على التطعيم. وأشارت إلى أن العمل جار الآن على توسعة نطاق برنامج التطعيم بشكل كبير وزيادة معدل التطعيمات، موضحة ان التطعيم يشهد خلال الفترة الحالية زيادة كبيرة في عدد الاشخاص أسبوعيا منذ بداية برنامج التطعيم.
وبينت سعادة وزير الصحة العامة أن إضافة لقاح موديرنا مؤخرا إلى جانب توفر لقاح فايزر وبيونتيك، دعم ذلك برنامج التطعيم ليواصل التقدم بوتيرة سريعة وفق الخطط الموضوعة.
ويتزامن هذا الإنجاز مع ما أظهرته البيانات من أن اكثر من نصف الأشخاص بعمر 60 عاما فما فوق وهم من بين الفئات السكانية الأكثر عرضة للمخاطر الصحية المرتبطة بكوفيد - 19 قد تلقوا حتى الآن جرعتهم الأولى على الأقل من اللقاح.
وتوضح البيانات أن 61 بالمائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما و 61 بالمائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما و 55 بالمائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما قد تلقوا اللقاح.
وبحسب بيانات وزارة الصحة العامة، فقد تم خلال الستة أسابيع الأولى من برنامج التطعيم إعطاء حوالي 60 ألف جرعة من اللقاح للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة بسبب كوفيد - 19، بينما شهدت الأسابيع الستة الماضية إعطاء أكثر من 267 ألف جرعة للفئات ذات الأولوية.
بدوره ، قال الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد - 19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، «مع توفر كميات إضافية من اللقاحات وافتتاح مراكز تطعيم جديدة بما في ذلك مركز التطعيم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات ومركز التطعيم داخل السيارات في لوسيل، فقد تمكنا من توسيع نطاق برنامج التطعيم من خلال إدراج المزيد من الشرائح السكانية ضمن الفئات المستوفية لمعايير الحصول على اللقاح».
وأضاف الدكتور عبد اللطيف الخال أن العديد من الأدلة العلمية من مختلف أنحاء العالم تثبت أن لقاحي موديرنا وفايزر يوفران مستوى جيدا من الحماية بعد تلقي جرعة واحدة فقط .. منوها بضرورة استكمال اخذ الجرعة الثانية منهما.
وقد تم تحديد الفئات ذات الأولوية في الحصول على التطعيم خلال الفترة الحالية على النحو التالي.. الأشخاص بعمر خمسين عاما فما فوق بغض النظر عن حالاتهم الصحية، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة متوسطة الشدة بغض النظر عن أعمارهم، والمزيد من كوادر الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين الآخرين من مختلف الوزارات ومؤسسات الدولة، بما في ذلك المعلمون والكوادر الإدارية بالمرافق التعليمية.
وستظل عملية حجز مواعيد التطعيم كما هي دون تغيير، حيث تقوم فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالاتصال مباشرة بالأشخاص المستوفين لمعايير الحصول على اللقاح لحجز مواعيد لهم، كما يمكنهم الاتصال بالمؤسسة على الرقم 40277077 لحجز موعد للتطعيم فـــــــي أحـــــــــد مراكز الرعاية الصحية الأولية، ويتوفر أيضا نظام للتسجيل عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة والذي يتيح للأشخاص الراغبين في الحصول على اللقاح تسجيل رغبتهم إلكترونيا.

الصفحات