+ A
A -
الدوحة - الوطن
احتفالاً باليوم العالمي للمرأة هذا العام، قامت صاحبات السعادة سفيرات أستراليا وكندا وإثيوبيا واليونان والمكسيك وهولندا وتنزانيا والولايات المتحدة الأميركية، ومدير المكتب الإقليمي لليونسكو والمنظمة الدولية للهجرة – كلهن رئيسات للبعثات – بتنظيم مبادرة «دبلوماسية ليوم واحد»، حيث استهدف البرنامج إطلاع طالبات قطريات من جامعة جورجتاون والمدرسة الأميركية بالدوحة عن كثب على الحياة الدبلوماسية. وقامت رئيسات البعثات بتنظيم برنامجٍ متميزٍ يسلط الضوء على أنشطتهم الدبلوماسية في قطر. كما قامت الطالبات بمحاكاة الأدوار الدبلوماسية ليوم واحد، من خلال العمل جنباً إلى جنب مع رئيسات البعثات والمشاركة في أنشطة دبلوماسية متنوعة.
وشملت الأنشطة مقابلات مع الأقسام القنصلية للتعرف على عملية توثيق البيانات، والتفاعل مع السفراء الآخرين، والاطلاع على السياسات المتنوعة التي يتم اتخاذها، ومناقشة برامج الأقسام التجارية والثقافية لدى السفارات، والاجتماع مع وكلاء للأمم المتحدة، والمشاركة في المقابلات العملية والزيارات المتبادلة في هذا المجال.
وفي نهاية اليوم، تم تنظيم جلسة ختامية عبر الاتصال المرئي لإتاحة الفرصة أمام جميع المشاركات باللقاء وتبادل الآراء حول تجربة كل منهن. وقد تمّ اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كوفيد 19.
ونوّهت سعادة سفيرة كندا بالدوحة، السيدة ستيفاني مالكوم إلى أنّ «الهدف من هذه المبادرة هو إعطاء الفتيات فكرة عن العمل الذي نقوم به، وتزويدهن بتجارب مباشرة في المكاتب الدبلوماسية»، وأضافت متحدثةً باسم رئيسات البعثات: لقد كانت التجربة مثريةً للغاية بالنسبة لنا أيضاً، كما سادت الطاقة الإيجابية وروح الحماس التي تحلت بها الفتيات وشملتنا جميعاً.
ومن جانبها، قالت مريم آل ثاني بعد أن أمضت يومها برفقة سعادة سفيرة المكسيك لدى قطر، السيدة غراسييلا غوميس غارسيا: أتلقى بصفتي عضواً في (مجتمع السفراء) لجامعة جورجتاون في قطر، دعواتٍ متعددة لمقابلة ضيوف ومتحدثين متميزين في مجال الخدمة الخارجية، لكن حينما أتيحت لي الفرصة لمحاكاة سفيرة لدى قطر لم أتردد في قبولها، تتيح لي تجربة كوني سفيرة ليوم واحد أن أترجم الأفكار النظرية التي تعلمتها في جتاون إلى واقع عملي، وتمكنني من الاطلاع بشكلٍ أعمق على حياة السفراء التي غالباً تبدو بعيدةً وغريبةً بالنسبة لطالبة تخصص سياسات مثلي، كما تهمني هذه الفرصة بشكلٍ خاص لكوني أنثى، حيث تمكنت من محاكاة سفيرة ناجحة واجهتْ بلا شك الكثير من التحديات، وهو ما يعكس قدرة النساء على تعزيز حضورهن في هذا المجال، ولا أتخيل طريقةً أفضل من هذه التجربة لقضاء الأسبوع الذي يسبق الاحتفال بيوم المرأة العالمي.
copy short url   نسخ
08/03/2021
311