+ A
A -
الدوحة – الوطن
قام سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات أمس بجولة تفقدية لمشاريع برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام، والتي تقوم الوزارة بتطويرها حالياً بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة «أشغال»، وتفقد سعادته خلال الجولة سير أعمال الحزمة الخامسة من البرنامج والتي تضم إنشاء أربعة مستودعات للحافلات في مناطق لوسيل، والريان، والوكرة، والمنطقة الصناعية الجديدة.
وتتضمن هذه المستودعات مركز للصيانة ومواقف للحافلات مجهزة بالكامل ببنية تحتية داعمة لشحن الحافلات الكهربائية، فضلا عن توفر مرافق سكنية وترفيهية ومساجد لموظفي الشركة المشغلة.
بالإضافة إلى ذلك سيتم في مستودع لوسيل إنشاء مظلات الخلايا الشمسية عالية الكفاءة ليكون أول مستودع حافلات في المنطقة يعتمد على مصدر الطاقة الشمسية التي تعد أحد أوجه الطاقة المتجددة الموفرة للطاقة النظيفة، وهذه المظلات التي تتضمن الألواح الشمسية التي يبلغ عددها 10720 وحدة ستولد 4 ميغاواط باليوم الواحد حيث ستعمل إلى جانب المصادر التقليدية (محطة الكهرباء) بتغذية الطاقة اللازمة لتشغيل معدات الشحن الكهربائي والمشروع بشكل عام طبقا لأعلى المعايير والمواصفات المطبقة حديثا.
كما سيشمل مستودع لوسيل 217 معدة شحن كهربائية مزدوجة للحافلات بقوة 150 كيلو واط، إلى جانب 5 معدات شحن كهربائية سريعة للحافلات بقوة 300 كيلو واط، وسيتضمن المستودع أيضاً 474 موقفا للحافلات. وسيتم الانتهاء من أعمال إنشاء مواقف الحافلات ومظلات الخلايا الشمسية خلال الربع الرابع من العام الحالي 2021، في حين سيتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمستودع لوسيل بالكامل خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.
وإلى جانب مستودعات الحافلات يشتمل برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام على مواقف (اركن وتنقل)، ومحطات الحافلات، ومواقف العبارات البحرية (التاكسي المائي).
وتم الانتهاء من أعمال إنشاء 4 مواقع جديدة لمواقف (اركن وتنقل) ضمن الحزمة الأولى من البرنامج، وهذه المواقع موزعة في كل من منطقتي القصار والوكرة اللتين تم افتتاحهما أمام الجمهور في شهر يناير من العام الماضي، وموقعين آخرين في منطقتي لوسيل والمدينة التعليمية، التي بلغت نسبة إنجار الأعمال الإنشائية فيهما ما يقارب 100 % وسيتم افتتاحهما أمام الجمهور قريباً.
أما فيما يخص محطات الحافلات، فإنه يجري حالياً تنفيذ الأعمال الإنشائية لسبع محطات للحافلات ضمن مشاريع الحزمة الثانية والثالثة من البرنامج، وتبلغ نسبة الإنجاز للأعمال الإنشائية في محطات حافلات مناطق السودان، ولوسيل، والوكرة، والمدينة التعليمية، والمنطقة الصناعية، نسبة 68 % على أن يتم الانتهاء من كافة الأعمال ذات الصلة بها خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021.
كما تبلغ نسبة الإنجاز للأعمال الإنشائية، لمحطتي حافلات منطقتي مشيرب والغرافة نسبة 31 %، على أن يتم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بهما خلال الربع الأول من العام 2022.
ويتضمن البرنامج إنشاء محطة ومواقف العبارات البحرية (مشروع التاكسي المائي) ضمن مشاريع الحزمة الرابعة في كلٍ من مدينة لوسيل، وميناء الدوحة، ومطار حمد الدولي، ومشروع اللؤلؤة، بالإضافة إلى إنشاء محطة حافلات الخليج الغربي الواقعة في منطقة الدفنة، حيث جارٍ العمل على استكمال إجراءات إنهاء المناقصة لإرسائها على المقاول المؤهل خلال الربع الأول من العام الحالي 2021.
ويهدف برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام حين اكتماله إلى تحقيق التكامل مع أنظمة النقل العام المختلفة بالإضافة إلى دعم عمليات النقل الخاصة ببطولة كأس العالم 2022 وما بعد البطولة، فضلا عن زيادة عدد المستخدمين لوسائل النقل العام خلال السنوات القليلة المقبلة من خلال تقديم وسائل ومرافق تتميز بالجودة والنوعية طبقاً لأعلى المواصفات والتكنولوجيا المستخدمة عالميا والتي تعبر عن هوية قطاع النقل العام في دولة قطر.
هذا البرنامج يأتي حرصا من وزارة المواصلات والاتصالات على تنفيذ استراتيجية التحول إلى الطاقة النظيفة في قطاع المواصلات وتقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة عن المركبات التقليدية وتحسين جودة المناخ العام في دولة قطر. وأحد أهم أهداف هذه الاستراتيجية يتمثل في دعم عمليات النقل خلال بطولة كأس العالم 2022 لتكون دولة قطر الأولى عالميا في استضافة بطولة كأس العالم باستخدام المركبات الكهربائية الصديقة للبيئة بجانب التكامل مع أنظمة النقل العام المختلفة.
copy short url   نسخ
08/03/2021
921