+ A
A -
كتب محمد مطر
تخطى عدد المشتركين بقناة الجزيرة على اليوتيوب حاجز الـ«8» ملايين، وهو رقم كبير تعزز به الشبكة ريادتها في الجانب الإعلامي، ويؤكد هذا الرقم الثقة الكبيرة التي تستمدها قناة الجزيرة من الشعوب العربية والجمهور في كل مكان.
الوصول لهذا الرقم الكبير لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لجهود عملاقة وأفكار ورؤى وإنجازات تحققت فعمقت ثقة المتابع العربي فجنيت الثمار ومازالت الأهداف تتحقق وتنجز، ولازالت الطموحات الإعلامية أيضًا كبيرة أمام الشبكة، وهي التي تعمل بسواعد موظفيها على تحقيقها، وتحقيق المزيد والمزيد من الإنجازات والجوائز العالمية والتتويج من خلال مشاركاتها في المحافل الدولية الكبرى، وهو ما يدلل على تفردها وتميزها.
ومن بين الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها الشبكة، فقد حصدت شبكة الجزيرة الإعلامية على سبيل المثال عدداً قياسياً من الميداليات في جوائز مهرجان نيويورك للتلفزيون والأفلام، منها 18 ميدالية ذهبية، و17 ميدالية فضية، و14 ميدالية برونزية، توجت بها برامج وتغطيات إخبارية أنتجتها قنوات الشبكة ومنصاتها الرقمية وقطاع الإبداع.
وتعد قناة الجزيرة على يوتيوب حاضنة لكل برامجها الحوارية والوثائقية وتقاريرها الإخبارية والمنوعة، وهو ما يتيح للمشترك إمكانية متابعة أي مادة لم يستطع مشاهدتها على الشاشة، أو العودة إلى أرشيف القناة المفتوح أيضا أمام الباحثين لإنجاز دراساتهم وبحوثهم الجامعية عن شبكة الجزيرة.
وانطلقت قناة الجزيرة على يوتيوب في مارس 2007، أي بعد سنتين فقط من تأسيس منصة يوتيوب في فبراير 2005، ومنذ ذلك التاريخ والقناة تعمل على رفع وأرشفة أغلب محتوى الشاشة لحفظه رقميا وتيسير الوصول إليه من أي مكان في العالم.
ويجد المشترك في قناة الجزيرة على يوتيوب مادة ثرية ومتنوعة توائم بين مختلف التوجهات والتطلعات. ويتم رفع كل البرامج الحوارية اليومية والأسبوعية أولا بأول وتبويبها في قوائم تشغيل خاصة تسهيلا للوصول إلى كل حلقات البرنامج.
وأصبح متاحا للمشترك مشاهدة البث الحي للقناة بصورة عالية الجودة تتغير بالطبع بحسب سرعة الإنترنت لدى المشترك.
وفي العام 2016 كانت شبكة الجزيرة الإعلامية قد حققت سبقا جديدا وقتها على مستوى العالم العربي بتجاوز عدد المشتركين في قناتها العربية على يوتيوب حاجز مليون مشترك، لتكون بذلك أول قناة إخبارية عربية تحقق هذا الإنجاز الذي يدعم ريادتها على الساحة الرقمية.
والملاحظ أن تاريخ إنشاء قناة يوتيوب سبقته أحداث كبرى غيرت وجه المنطقة وما زالت تداعياتها مستمرة إلى اليوم مثل هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الأميركية وما تلاها من حرب على أفغانستان والعراق في إطار ما عرف «بالحرب على الإرهاب».
تفاصيل هذه الأحداث الكبرى والمفصلية في تاريخ المنطقة العربية والعالم بأسره التي كانت الجزيرة رائدة في تغطيتها، سجلت بالطريقة التقليدية في أشرطة تسجيل ممغنطة، وحفظت برفوف المكتبة البصرية لا يرفع عنها الغبار إلا عند الحاجة، ومن هنا جاءت فكرة تحويل هذه المادة الثرية إلى محتوى رقمي ورفعه على قناة يوتيوب كأرشيف يؤرخ لأحداث مهمة سبقت العصر الرقمي بقليل.
وبدأت القناة برفع أرشيف الحرب على العراق سنة 2003 والإطاحة بنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. ولاقت هذه المواد نسبة مشاهدة مرتفعة منذ البدء في رفعها على يوتيوب.
ولا يعد الوصول إلى هذا الرقم على يوتيوب معزولا عن سلسلة من الإنجازات التي حققتها شبكة الجزيرة مؤخرا وبوأتها مكانة الريادة على مستوى منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي.
فقد كانت صفحة الجزيرة العربية على فيسبوك أول صفحة لقناة إخبارية عربية تتجاوز حاجز عشرة ملايين متابع وتستخدم خدمة البث المباشر على فيسبوك (فيسبوك منشينز). كما كانت الجزيرة أول قناة إخبارية عربية أطلقت خدمة الأخبار الفورية على منصة «تلغرام» ولديها أكبر عدد من المشتركين على «أنستغرام».
كما كانت الجزيرة أيضًا رائدة بتقديم خدمة «البودكاست»، والبودكاست أو البث الصوتي، هو برنامج إذاعي يسجل على شكل حلقات صوتية وينشر عبر الإنترنت، ويمكن الاستماع لمواده عبر المواقع أو عبر تطبيقات الهاتف.
كذلك تميزت الجزيرة بالعديد من الجوانب التي واكبت بها التطور التقني والإعلامي، فأطلقت خدمة «إيجاز» الإخبارية، وهي نشرة إخبارية قصيرة جدا، يجري إعدادها وتقديمها يوميا من غرفة أخبار قناة الجزيرة، وتقدم «إيجاز» توليفة إخبارية موجزة وتفاعلية، تضع حدا للتشتت، الذي قد يرافق رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ أثناء محاولتهم الإحاطة بالأحداث اليومية، وتجعلهم في غنى عن ملاحقة الأخبار على منصات رقمية متعددة، كذلك توفر خدمة إيجاز محتوىً إعلامياً موجزاً، لكل من لا تتسنى له متابعة أخبار العالم، وذلك باختيار أبرز الأخبار السياسية والرياضية والثقافية وغيرها، التي قد تهم المواطن العربي، ليقدمها مذيعو شاشة الجزيرة الإخبارية في قالب بسيط وشيق ومتناغم مع باقي الخدمات الإخبارية، التي تقدمها شبكة الجزيرة الإعلامية.
copy short url   نسخ
05/03/2021
722