+ A
A -
الدوحة - الوطن
وافق مجلس الأمناء في جامعة قطر، الاثنين 15 فبراير الماضي، على دمج البرنامج التعاوني الحالي في العلوم الصحية بثلاث درجات: دكتوراه في العلوم الطبية الحيوية والعلوم الصيدلانية والعلوم الطبية في درجة دكتوراه واحدة في العلوم الصحية بمسارين، هما: البحوث الطبية الحيوية والصيدلانية، والبحوث السريرية وصحة المجتمع.
وسيتم إدارة هذا البرنامج على مستوى تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر تحت لجنة توجيهية ممثلة من جميع الكليات والمكاتب الأخرى ذات الصلة، وسيبدأ تنفيذ هذا التغيير في خريف 2021، وينطبق على الدورة الحالية لتطبيق الدكتوراه.
يتمثل الهدف من هذا التغيير في إعادة هيكلة برامج الدكتوراه من أجل تلبية احتياجات الدولة بشكل أفضل، وتقليل التداخل وزيادة الكفاءة، وتوحيد الميزانية لتحقيق أفضل استخدام، وتعزيز التخصصات المتعددة، وإتاحة الفرصة للبحث السريري وصحة المجتمع.
وضعت جامعة قطر للصحة عناوين استراتيجية للأعوام 2020-2025 بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، من أجل ضمان مواءمة الأهداف والجهود والإجراءات المخطط لها في الإطار الشامل للاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022.
وحول هذا الصدد، علق الدكتور ايغون توفت، نائب الرئيس للعلوم الطبية والصحية وعميد كلية الطب، قائلاً: «إن قرار مجلس الأمناء هو نتيجة تطوير توجه برنامج الدكتوراه لدينا نحو الأبحاث السريرية وصحة المجتمع، بدلا من التوجه نحو الأبحاث المختبرية في المقام الأول. وسيكون لهذا تأثير أوسع على تحسين نظام الرعاية الصحية وجذب المزيد من المواطنين كذلك، ويؤكد التطور القوي والتنوع في البرامج البحثية والتعليمية في جامعة قطر الصحية».
بدوره، علق الدكتور فراس علعالي، مدير البحوث والدراسات العليا - تجمع التخصصات الصحية، قائلاً: «نحن متحمسون للتطورات والتحسينات الجديدة في برنامج الدكتوراه لدينا، حيث نوفر الآن المزيد من الفرص للبحوث السريرية وأبحاث صحة المجتمع، وهذا سيعزز العلاقات البحثية مع شركائنا الوطنيين والدوليين».
copy short url   نسخ
05/03/2021
765