+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلنت وزارة الصحة العامة عن خفض الحد الأدنى للفئة العمرية لمن يحق لهم الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19» إلى 50 عاما.
ويأتي هذا القرار تماشيا مع الخطة الوطنية الاستراتيجية للتطعيم ضد فيروس كورونا المسبب لـ «كوفيد - 19»، وفي إطار جهود وزارة الصحة العامة لتوسعة نطاق البرنامج الوطني للتطعيم ليشمل أعدادا أكبر من السكان في دولة قطر.
وقال الدكتور عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس «كوفيد - 19» ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية إنه نظرا لمحدودية الكميات المستوردة من لقاحات «كوفيد - 19» في بداية برنامج التطعيم الوطني فقد تم التركيز خلال المراحل الأولى على وقاية أفراد المجتمع ممن هم أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بمضاعفات شديدة ناتجة عن فيروس «كوفيد - 19».
وأضاف أنه ومع تسلم شحنات التطعيم بشكل منتظم أكثر من ذي قبل ومع توافر لقاح مودرنا بالإضافة إلى لقاح فايزر، فإن ذلك يعني أنه بات بمقدورنا الآن توسيع نطاق برنامج التطعيم بشكل أكبر بحيث يشمل فئات عمرية أصغر وفقا للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة العامة للتطعيم ضد «كوفيد - 19».
ويعني التغيير في شروط الحصول على التطعيم ضد فيروس «كوفيد - 19» أن الفئات ذات الأولوية في الحصول على التطعيم خلال الفترة الحالية ستكون على النحو التالي..
- الأشخاص بعمر خمسين عاما فما فوق بغض النظر عن حالاتهم الصحية.
- الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة متوسطة الشدة بغض النظر عن أعمارهم، بالإضافة إلى المزيد من كوادر الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين الآخرين من مختلف الوزارات ومؤسسات الدولة بما في ذلك المعلمون والكوادر الإدارية بالمرافق التعليمية.
وبدورها، قالت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن كوادر مؤسسة الرعاية الأولية سيقومون بالتواصل مباشرة مع الأشخاص المؤهلين للحصول على التطعيم حاليا عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية وذلك للترتيب لحجز مواعيد لهم.
كما يمكن للأشخاص الذين يستوفون معايير الفئات ذات الأولوية تقديم طلب حجز مواعيد للتطعيم من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لـ «كوفيد - 19» على الصفحة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة العامة. وبالنسبة للأشخاص من خارج الفئات ذات الأولوية الذين يقومون بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، فسيتم تسجيل رغباتهم وحفظها من قبل وزارة الصحة العامة وسيتم الاتصال بهم متى ما أصبحوا مستوفين لمعايير الحصول على اللقاح.
وأضافت الدكتورة مريم عبدالملك أن التطعيم بمراكز الرعاية الصحية الأولية ومركز قطر الوطني للمؤتمرات سيتم تقديمه فقط للأشخاص الذين لديهم مواعيد مسبقة، داعية كافة أفراد المجتمع الآخرين ممن لم يستوفو المعايير الخاصة بتلقي التطعيم خلال المرحلة المبكرة من هذه الحملة الانتظار حتى يأتي دورهم.
copy short url   نسخ
04/03/2021
306