+ A
A -
عقدت Ooredoo أمس الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة، وناقش المساهمون واعتمدوا تقرير حوكمة الشركة، وبيانها المالي بعد أن تم الإفصاح عن نتائجها المالية لعام 2020. والتزاماً بالبروتوكولات الصحية السارية في الوقت الحالي، تم ولأول مرة في تاريخ الشركة عقد الاجتماع عبر الإنترنت واعتمد المساهمون خلال الاجتماع توصية مجلس الإدارة لتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 ريال للسهم الواحد.
وقال سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة Ooredoo: «طالت آثار جائحة كورونا كل جانب من جوانب عملنا، وحياتنا اليومية. ومع ذلك، إلا أنني أعتز بالدور الكبير الذي قام به فريق Ooredoo في المحافظة على بقاء أفراد المجتمعات على اتصال مع الآخرين ومستمتعين بمختلف الخدمات الأخرى التي نوفرها عبر قنواتنا الرقمية».
وأضاف سعادته: برهنت مجموعة Ooredoo على مرونة عملياتها خلال 2020، وحققت صافي ربح جيد بلغ 1.1 مليار ريال في الوقت الذي حافظت فيه على احتياطيات نقدية ومستويات سيولة جيدة، وتمكنت كذلك من تنمية قاعدة عملائها لتصل إلى 121 مليون عميل بالرغم من التحديات التي تميزت بها تلك الفترة وكان من نتائج جائحة كورونا انخفاض إيراداتنا بنسبة 4 % مقارنة بما كانت عليه العام السابق لتصل إلى 28.9 مليار ريال في 2020، وصاحب ذلك انخفاض في مبيعات الأجهزة وأعمال التجوال بالإضافة إلى ضعف عام في الاقتصاد الكلي في بعض الأسواق. وتم تعويض ذلك الانخفاض جزئياً بالنمو في إندونيسيا وفلسطين أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد انخفضت بنسبة 6 % مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي، ووصلت إلى 12.1 مليار ريال في 2020، متأثرة بانخفاض الإيرادات والتحديات في معظم أسواقنا. غير أن الشركة حافظت على استراتيجيتها للتحول الرقمي وتخفيض النفقات، الأمر الذي انعكس إيجاباً على هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 42 % في 2020.
وتابع قائلا: انخفض صافي الربح المخصص لمساهمي Ooredoo بنسبة 35 % مقارنة بالعام السابق، ووصل في 2020 إلى 1.1 مليار ريال نتيجة انخفاض الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، ومكاسب تحققت لمرة واحدة نتيجة بيع أبراج الاتصالات في إندونيسيا. وتمكنت مجموعة Ooredoo من زيادة قاعدة عملائها بنسبة 3 % لتصل إلى 121 مليون عميل، نتيجة لزيادة العملاء في العراق وإندونيسيا وكان من بين أبرز المؤشرات خلال الفترة إطلاق عدد كبير من المبادرات الهادفة إلى دعم المجتمعات خلال الأزمة الصحية العامة، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم حصرية وغير ملزمة قانونياً مع شركة CK Hutchison Holding Limited القابضة حول اتفاقية محتملة في إندونيسيا لدمج شركتينا العاملتين في مجال الاتصالات.
وأقرت الجمعية العامة للشركة جميع بنودها وأبرزها: تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وبحث الخطة المستقبلية ومناقشة تقرير حوكمة الشركة لعام 2020 إلى جانب مناقشة واعتماد تقرير الامتثال للقواعد الصادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية فيما يتعلق بحوكمة الشركة وتقرير الرقابة الداخلية على التقارير المالية عن السنة المنتهية في 2020 علاوة على تعيين الأعضاء التالية أسماؤهم أعضاءً في مجلس إدارة Ooredoo وهم: سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني والدكتور ناصر محمد معرفيه وعزيز العثمان فخرو وعيسى هلال الكواري ويوسف محمد العبيدلي، كما تم أيضاً انتخاب الأعضاء التالية أسماؤهم أعضاءً في مجلس إدارة Ooredoo: وهم: الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ويمثلها سعادة السيد تركي محمد الخاطر وبنك قطر الوطني QNB ويمثله عبدالله مبارك آل خليفة وشركة واسط التجارية ويمثلها سعادة الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني وأخيرا محمد ناصر الهاجري وناصر راشد الحميدي.
copy short url   نسخ
04/03/2021
601