+ A
A -
أعلن برنامج العام الثقافي قطر- أميركا 2021، وهو شراكة بين متاحف قطر وسفارة الولايات المتحدة في الدوحة وسفارة قطر في الولايات المتحدة، أمس عن برنامج واسع النطاق من المعارض والمهرجانات والفعاليات الثنائية التي ستقام في كلا البلدين على مدار العام.
تأسست مبادرة الأعوام الثقافية عام 2012 من قبل متاحف قطر، تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، بهدف تسليط الضوء على الروابط الوثيقة بين قطر ودولة شريكة جديدة كل عام وتوطيدها.
سيضم برنامج العام الثقافي قطر- أميركا 2021 فعاليات افتراضية ومباشرة، بما في ذلك معارض وأعمال تركيبية لفنانين قطريين وأميركيين، وحفلات موسيقية، وعروض للأفلام والأزياء في كلا البلدين، وفعاليات رياضية، وتجارب الطهي، وفعاليات ريادة أعمال، وتجارية، وفي مجال ابتكار، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبرامج تعليمية. ويتم عرض جميع المعارض والبرامج على الموقع الإلكتروني لبرنامج الأعوام الثقافية، حيث يمكن الحصول على أحدث المعلومات والتفاصيل حول الفعاليات القادمة.
وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني: «يسعدني أن أعلن عن هذه البرامج بالنيابة عن دولة قطر، والتي تظهر بوضوح كيف سيعمل العام الثقافي قطر - أميركا 2021 على المواءمة بين دولتينا وتقوية أواصر الصداقة الوثيقة التي تربطنا. تمثلت رؤيتنا عند إطلاق برنامج الأعوام الثقافية، قبل تسع سنوات، في تعزيز التفاهم المتبادل خارج حدودنا الجغرافية، على المستويين الإنساني والشعبي من خلال تقدير كل منا لمساعي الآخرين الإبداعية حيال الاحتفاء بفوز قطر باستضافة بطولة كأس العالم FIFA في قطر عام 2022. والآن، وقبل أقل من سنتين على استضافة قطر لأضخم حدث رياضي في تاريخها، توضح هذه القائمة الاستثنائية من البرامج مدى اتساع وعمق الخبرات التي سيتبادلها الشعبان القطري والأمريكي طيلة عام 2021».
من جانبها، قالت السيدة عائشة العطية، رئيس قسم الأعوام الثقافية بمتاحف قطر: «نعلن عن برنامج العام الثقافي قطر - أميركا 2021 مع جزيل امتناننا للشركاء في كلا البلدين، والذين أتوا بهذه المجموعة الاستثنائية من المعارض والفعاليات والتجارب، لقد أظهرت جهودهم كيف يمكن لهذا البرنامج أن يقرّب بين الشعوب، ويشجع التبادل الثقافي الهادف، ونحن نتطلع لانطلاق هذه الفعاليات والأنشطة التي ستعرض باقة من أفضل ما يمكن لكل بلد أن يقدمه للبلد الآخر.
وعلّق سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأميركية، قائلًا:»تتمتع دولة قطر بعلاقات صداقة وتحالف مع الولايات المتحدة لما يقارب الخمسين عامًا، ومن المثير للاهتمام التمكن من عرض جانب مختلف من الشراكة بين بلدينا، يسهل الوصول إليه، خلال العام الثقافي قطر- أميركا 2021، يشرّفني أن أكون جزءًا من الجهود المبذولة لمشاركة الثقافة القطرية مع الجماهير في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومشاركة الثقافة الأميركية مع الجمهور في قطر، هذه المساعي تعمق الروابط بين شعبينا، ويسعدني أن أساهم في تيسير ذلك.
وقالت السفيرة جريتا سي هولتز، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى قطر: يرتكز العام الثقافي قطر- أميركا 2021 على العلاقات الدبلوماسية الودية، التي تربط بين بلدينا منذ عام 1972، يوفر العام الثقافي إطارًا استثنائيًا، يمكننا من خلاله أن نجتمع معًا للاحتفال بعلاقتنا العريقة، وإقامة روابط جديدة من خلال التبادلات بين الأفراد.
الفعاليات في قطر
سيقام برنامج الفعاليات التالية في جميع أنحاء دولة قطر:
?اليوم العالمي للمرأة (8 مارس): جلسة نقاشية افتراضية تنظمها كل من سفارة الولايات المتحدة في الدوحة وكتارا، مع سيدات قطريات وأميركيات بارزات حول موضوع تمكين المرأة في تمام الساعة 6 مساءً بتوقيت الدوحة /‏ 10 صباحًا بتوقيت مدينة نيويورك.
?التنوّع في الرؤى: التصوير الفوتوغرافي بين الفن والأزياء (24 مارس – 30 مايو): يجمع المعرض، الذي يقام في إطار مهرجان «تصوير» للتصوير الفوتوغرافي في قطر، بين صانعي الصور من أفريقيا والأفارقة الذين يقيمون خارج القارة، ومنهم العديد من الأميركيين من أصول أفريقية، المتواجدين في مختلف المراكز الإبداعية عبر العالم.
?تصوير فوتوغرافي تجريبي (24 مارس – 30 مايو): سلسلة من الأعمال التركيبية لستة فنانين أميركيين معاصرين تثير النقاش والوعي بمجال التصوير الذي ازداد نشاطه واتسع نطاقه في عصر ما بعد الإنترنت. يأتي هذا المعرض أيضًا تحت رعاية مهرجان «تصوير» للتصوير الفوتوغرافي في قطر.
?حكايات بقر البحر: رحلات في مروج الأعماق (مارس 2021): يقدّم متحف قطر الوطني بالتعاون مع إكسون موبيل للبحوث قطر، معرضًا خاصًا عن حيوان بقر البحر (الأطوم). حيث عاشت هذه الثدييات البحرية الخجولة في المياه القطرية لأكثر من 7500 عام، ويُعد الخليج العربي ثاني أكبر تجمع لأبقار البحر في العالم بعد أستراليا. وقد تم مؤخرًا في دولة قطر تسجيل أكبر عدد تجمع لتلك الحيوانات في العالم، حيث احتوى القطيع الواحد على 600 إلى 700 من أبقار البحر، ولأن بقر البحر (الأطوم) يحمل أهمية ثقافية وبيئية خاصة، فقد تم اختياره ليكون التميمة الرسمية لمتحف قطر الوطني.
?معرض السفارة الأميركية الجامعي (أبريل 2021): سيتضمن المعرض ندوات لمرشدي المدارس وأولياء الأمور والطلاب والجمهور العام، وسيضم الكليات والجامعات الأميركية.
? ستقوم الولايات المتحدة في قطر، طوال العام، بالتعاون مع شركاء قطريين على ترشيح القيادات الحالية والناشئة في مجالات تشمل الأمن السيبراني، والصحافة، والتعليم، والفن، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والطب، ونظام العدالة، وغيرها من المجالات، للمشاركة لمدة ثلاثة أسابيع في برنامج التبادل الدولي: برنامج الزائر الدولي القيادي، وما بين 1و9 أشهر في برنامج التبادل فولبرايت، على التوالي.
?جيف كونز: تائه في أميركا (خريف 2021): تقدم متاحف قطر أول معرض في منطقة الخليج لأعمال أحد أشهر الفنانين المعاصرين الأميركيين. ويتولى ماسيميليانو جوني التقييم الفني لمعرض تائه في أميركا، الذي يضم أكثر من ستين عملاً فنيًا مستمدًا من مسيرة كونز التي استمرت لأربعة عقود، يقدم كل جناح من أجنحة المعرض نصًا عن السيرة الذاتية للفنان، تم تجميعها من المقابلات، البيانات، والاقتباسات للفنان، مع التركيز على ذكرياته، وتأثره، وانبهاره بالثقافة البصرية الأميركية.
?ستقام على مدار العام مجموعة من البرامج الافتراضية بعنوان «سوالف» لمناقشة نظام الانتخابات الأميركية، وريادة الأعمال، والصحة النفسية، والثقافة الإعلامية، وقطاع التعليم في الولايات المتحدة، مع المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي والممثل الكوميدي القطري حمد العمري، وعدد من الخبراء الأميركيين.
?سينما تحت النجوم (نوفمبر 2021): تنظم متاحف قطر بالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام برنامجًا لعروض الأفلام العائلية في الهواء الطلق، مع تسليط الضوء على الأفلام الأميركية.
البرنامج في الولايات المتحدة
سيقام البرنامج التالي في جميع أنحاء الولايات المتحدة على مدار عام 2021، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الأسابيع القادمة:
?كاليجرافيتي (طوال عام 2021): تركيبات فن الشارع في عدد من المدن يمزج بين الخط واللغة العربية، مستوحى من الفنان التونسي الفرنسي إل سيد. تنطلق الجولة الشهر القادم في مدينة جيرسي، وتنتقل إلى مدن أخرى بما في ذلك ميامي بيتش في معرض آرت بازل.
?تبادل وصفات الحلويات (ربيع 2021): سيواجه الطهاة من كلا البلدين تحديًا لصنع حلويات تقليدية من قطر والولايات المتحدة.
?درر العجائب (خريف 2021): معرض منبثق، سيتم افتتاحه في مدينة نيويورك، يضم أعمالًا لفنانين قطريين مستوحاة من تاريخ صناعة اللؤلؤ في قطر.
?يعمل كل من جاليري فيرر للفنون، وجاليري آرثر أم ساكلر، ومتحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي في العاصمة واشنطن، مع متحف الفن الإسلامي في الدوحة لتنظيم معرض منسوجات استثنائية من مجموعة متحف الفن الإسلامي في واشنطن العام الحالي.
?عرض سينمائي في الهواء الطلق للتبادل الثقافي في الصحراء (خريف 2021): يقام في مزرعة هامينجبرد قرب مدينة لوس أنجلوس، استلهم برنامج عرض الأفلام من التاريخ الغني لثقافة البدو الرحل. وسيحظى الضيوف بفرصة الاستمتاع بالأفلام في بيئة خارجية شبيهة بالصحراء، وهي تجربة حديثة في سينما السيارات الأميركية التقليدية.
?سباق السيارات في الصحراء (ربيع /‏ خريف 2021): ستركّز هذه التجربة الفريدة على الحب المشترك لسباق السيارات في كل من قطر والولايات المتحدة من خلال سلسلة من السباقات يشارك فيها سائقون قطريون وأميركيون.
?صنع في قطر (نوفمبر 2021): ستعرض هذه الفعالية السينمائية أعمال صانعي أفلام قطريين، ويرافقها محاضرات في معهد قطر أميركا للثقافة في العاصمة الأميركية واشنطن.
الرعاة
الخطوط الجوية القطرية وإكسون موبيل هما الراعيان البلاتينيان للعام الثقافي قطر - أميركا 2021.
قال السيد دومينيك جينيتي، الرئيس والمدير العام لإكسون موبيل قطر: يسر شركة إكسون موبيل قطر أن تكون الراعي البلاتيني للعام الثقافي قطر أميركا 2021. كشركة أميركية تمتد علاقتها مع قطر لأكثر من ثلاثة عقود، تعتبر هذه المبادرة مهمة لنا لأنها ستقدم بلدينا كمركزين للفرص الإبداعية والثقافية، يسعدنا أيضًا أن يشمل تعاوننا مع متاحف قطر معرضًا مؤقتًا حول حيوان بقر البحر كجزء من برنامج العام الثقافي قطر - أميركا 2021 الذي سيعرض في متحف قطر الوطني في مارس، سيساعد المعرض في تثقيف الجمهور حول أبقار البحر الشهيرة في قطر، وما الذي يمكن فعله لضمان حمايتها.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية:»يسرّ الخطوط الجوية القطرية أن تكون شريك الطيران الرسمي للعام الثقافي قطر أميركا 2021، هذا التعاون الذي يستمر لمدة عامٍ كاملٍ مليء بالبرامج سيمكن المجتمعين ويلهمهما الطريق نحو التفاهم المتبادل، بصفتنا شركة طيران عالمية تجمع الناس معًا، نتطلع إلى مزيد من بناء الجسور بين قطر والولايات المتحدة للاحتفال بالثقافتين وتكريمهما.
copy short url   نسخ
04/03/2021
566