+ A
A -
الدوحة-الوطن
كرّمت الجمهورية القرغيزية «قطر الخيرية» تقديرا لجهودها في مواجهة جائحة كوفيد -19 وما تبعها من آثار اقتصادية واجتماعية، وإسهامها في تخفيف معاناة المتأثرين من الجائحة.
وقد تم التكريم خلال اجتماع عقده السيد بولوق تولوبايف عمدة مدينة بشكيك العاصمة القرغيزية، بحضور عدد من الجمعيات والمنظمات الدولية.
كما تم منح قطر الخيرية شهادة شكر وتقدير من الحكومة القرغيزية والشعب القرغيزي للمتبرعين الكرام من دولة قطر على هذه المساعدات في ظل الأزمة الحالية.
وأشاد السيد بولوق تولوبايف عمدة المدينة بالجهود التي تبذلها قطر الخيرية للمساهمة في دعم جهود الجمهورية القرغيزية لمواجهة جائحة كورونا، مقدما شكره وامتنانه للمتبرعين الكرام على ما يقدمونه من مساعدات للشعب القرغيزي والتي كان لها دور كبير وفعال في التخفيف من معاناة الشعب القرغيزي خاصة في مواجهة هذه الأزمة، معبرا عن اعتزازه بعمق العلاقات التي تربط بين البلدين.
مشاريع إنسانية وتنموية
وبالرغم من الظروف والتحديات التي رافقت عام 2020 بسبب جائحة كورونا فقد تمكنت قطر الخيرية من تنفيذ 221 مشروعا تنمويا وإغاثيا استفاد منها أكثر من 73 ألف مستفيد، فيما يجري تنفيذ 380 مشروعا ينتظر أن يستفيد منها 315,000 شخص وتقدر التكلفة الاجمالية لمجمل هذه المشاريع بنحو 48 مليون ريال.
وشملت هذه المشاريع التعليم والرعاية الاجتماعية والصحة، والمياه والإصحاح، وبناء المساجد، ومنازل للفقراء، بالإضافة إلى توزيع كراسي متحركة على ذوي الاحتياجات الخاصة، والمشاريع المدرة للدخل، علاوة على المساعدات الخاصة بمجابهة كورونا.
مشاريع نوعية
ومن مشاريعها النوعية بناء قرية نموذجية للأيتام تضم 30 وحدة سكنية ومدرسة وروضة، ومسجدا ومطعما ومشغل خياطة للأرامل وذلك بهدف توفير خدمات متكاملة لأسر الأيتام والأسر الفقيرة، إضافة إلى افتتاح مركز متعدد الخدمات في محافظة تشوي، إلى جانب البدء في تنفيذ 7 مدارس و17 سكنا اجتماعيا، إضافة إلى 41 مسجدا ومركزا لتحفيظ القرآن.
وبشأن مشاريع المياه فقد بدأت قطر الخيرية في تنفيذ 185 بئرا بتكلفة تقدر بنحو 5,6 مليون ريال قطري اكتمل منها 37 بئرا، إضافة إلى تنفيذ 4 مشاريع شبكات مياه من بين 8 مشاريع مقرر تنفيذها.
وقد كان لقسم الرعاية الاجتماعية إنجاز مميز وتطور نوعي في قرغيزيا حيث تضاعف عدد المكفولين إلى 6,921 مكفولا حتى نهاية عام 2020، بينما كان العدد نحو 3,200 مكفول في بداية العام.
وفي القطاع الصحي نفذت قطر الخيرية نحو 106 مشاريع صحية، منها 37 مركزا صحيا وإنشاء مستشفى في العاصمة بيشكيك ومراكز طب الأسرة في جميع المحافظات خصوصا في القرى النائية والبعيدة، فضلا عن إجراء عمليات زراعة صمام قلب لـ 81 طفلا، وإجراء 41 عملية لزراعة القوقعة.
copy short url   نسخ
04/03/2021
546