+ A
A -
كتب محمد الجعبري
أكد الدكتور خالد العلي القائم بأعمال الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أن هناك مساعي لفتح مدارس أكثر للطلاب تهتم بالجزء العلمي كمكون أساسي بالإضافة للجامعات سواء إن كانت حكومية أو خاصة لتلبي حاجة البلد والمقيمين فيها، موضحاً أن هناك عدداً كبيراً من الجامعات تمت الموافقة عليها والتصريح لها بالعمل داخل قطر وهي بوابة كبيرة للمقيمين في قطر علي مختلف رغباتهم في التخصصات.
ونوه الدكتور العلي بأن بداية العام القادم ستشهد افتتاح الجامعة الهندية التي تأخرت عاما، موضحاً أن هذه الجامعة ستقوم بتلبية حاجة قطاع معين من سكان قطر والتخصصات التي تقدمها الجامعة الهندية تتركز بشكل أساسي علي الهندسة والإدارة وهناك تخصصات في مجال الصيدلة.
وعن الإطار الوطني للمؤهلات قال الدكتور العلي: تمت الموافقة علي الإطار الوطني للمؤهلات والآن يتم تطبيقه ويتم التواصل مع جميع الهيئات العلمية لتطبيقه كما يتم تطبيقه لمعادلة الشهادات.
وقال إن الإطار الوطني يعتبر إضافة كبيرة للتعليم في قطر وقريباً سيكون هناك قانون لجودة التعليم في قطر سيرى النور قريباً.
وقال إن هناك مساعي لأن تصل التخصصات المهمة لأبنائنا الطلاب على مقاعد الدراسة ليتسنى لهم اختيار التخصص المطلوب ويتم تزويد الطلاب بكتيبات ومعلومات حول التخصصات المطلوبة في البلد حتى يتوجه الطلاب في مرحلة مبكرة في هذه التخصصات لسد حاجة البلد.
وفي رده على سؤال عن الإعلان عن خطط الابتعاث قال الدكتور العلي: سيتم الإعلان عن خطط الابتعاث خلال الأسبوعين المقبلين، موضحاً أنه تم تحديث قوائم الابتعاث وتمت إضافة العديد من الجامعات، وذلك بسبب أنه في السابق كان يتم الاعتماد على هيئة واحدة ولكن حالياً أصبح الاعتماد يتم عبر 4 هيئات للإعتماد كما أن الجامعات التي ستعتمد ستبقى لمدة 3 سنوات وليس لمدة سنة كما كان سابقاً.
وكانت وزارة التعليم قد أكدت على فتح باب التقديم الإلكتروني للبعثات الحكومية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للعام الأكاديمي 2020/2021م، للفترة الثاني خلال الفترة المقبلة، بالنسبة للطلبة المتقدمين لفصل الربيع القادم، وذلك عبر بوابة الابتعاث الحكومي، وتشدد الوزارة على ضرورة استيفاء الشروط العامة والخاصة للابتعاث، منوهة بأنه لن ينظر في الطلبات المقدمة وغير المستكملة بعد إغلاق باب التسجيل، كما تؤكد أن عملية التسجيل في البوابة ومراجعة الطلب لا يعني بالضرورة قبول طلب البعثة.
وقالت الوزارة إنها أتاحت قائمة الجامعات المعتمدة للابتعاث والتخصصات المتوفرة، والمستندات المطلوبة في طلب البعثة على موقعها الإلكتروني لوزارة التعليم.
وأكدت الوزارة أن البعثات الخارجية للتخصصات النادرة «بريطانيا وأميركا» تضم حساب كميات، هندسة طبية حيوية، هندسة زراعية، هندسة بحرية، هندسة اتصالات وإلكترونيات، هندسة اتصالات وإلكترونيات وشبكات، هندسة طيران، ملاحة بحرية، إدارة الموانئ، طب بيطري، رياضيات وعلوم اكتوارية.
copy short url   نسخ
04/03/2021
637