الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «اكتشف قطر».. وتجربة الحجر الفندقي

«اكتشف قطر».. وتجربة الحجر الفندقي

«اكتشف قطر».. وتجربة الحجر الفندقي

أعلنت اكتشف قطر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أنها تعاملت حتى اليوم مع أكثر من 50 ألف طلب استرداد لباقات الحجر الصحي الفندقي، وساعدت ما يزيد على 330 ألف شخص على الوفاء بمتطلبات الحجر في 65 فندقا فيما عمل أكثر من 240 موظفاً دون كلل أو ملل لخدمة الضيوف العائدين إلى قطر، ودعم جهود وزارة الصحة العامة ووزارة الداخلية للسيطرة على جائحة كورونا وحماية المجتمع المحلي.
وحاز هذا النموذج الناجح للحجر الصحي في الفنادق والمنازل على استحسان العديد من الدول الأخرى كإجراء يلجؤون إليه لمواجهة ارتفاع عدد الإصابات بكورونا دون الحاجة إلى إغلاق الحدود. وتجاوز عدد الأشخاص الذين دخلوا دولة قطر أسبوعياً عدد الأشخاص الذين دخلوا الدول الأخرى بنسبة كبيرة بسبب اعتماد هذه الدول على فرض قيود على دخولها للتخفيف من حدة انتشار الجائحة فيها. وتتسم أسعار باقات الحجر الصحي في الفنادق من اكتشف قطر بأنها أقل من أسعار باقات الحجر الصحي في الدول الأخرى، لا سيما مع توفير 65 فندقا للحجر الصحي يمكن للضيوف الاختيار من بينها بما يتناسب مع ميزانيتهم. وأدى توفير باقات الحجر الصحي في وقت قصير إلى بزوغ العديد من التحديات، لكن اكتشف قطر تغلبت على هذه التحديات بعد توفير حجوزات لـ2.6 مليون ليلة فندقية، وتقديم 6.9 مليون وجبة طعام، و3 ملايين كيلومتر من التنقلات للضيوف بين المطار والفنادق.
وستوفّر اكتشف قطر نسخة عربية من موقعها الإلكتروني قبل نهاية شهر مارس. كما يعمل ضمن اكتشف قطر 30 موظفا يتكلمون اللغة العربية، وجميعهم على أتم الاستعداد للإجابة عن استفسارات العملاء على مدار الساعة وفي جميع أيام الأسبوع. وكذلك نجحت اكتشف قطر في مفاوضاتها لإلغاء مبلغ التأمين على الحجوزات في مكينيس الذي تم فرضه على الحجوزات الجديدة منذ 18 فبراير الماضي.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «ندرك في الخطوط الجوية القطرية أن هنالك إقبالاً كبيراً على باقات الحجر الصحي بالتزامن مع التطوّرات التي طرأت على قيود السفر، لا سيما مع عدم وجود خيار للحجر المنزلي للقادمين من قائمة الدول الحمراء. وتعمل الفرق لدينا كافة على مدار الساعة لضمان سلامة دولة قطر والمقيمين فيها. وعند الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة للطلبات، فإننا نود التعبير عن عميق شكرنا وامتنانا لكافة عملائنا على صبرهم وتفهمهم، ونؤكد لهم أننا لا ندخر جهداً للتعامل مع كافة طلبات الاسترداد في أسرع وقت ممكن. ويمكن التأكيد على إن عملية الحجر الصحي قد تم وضعها بما فيه الفائدة لدولة قطر والمقيمين فيها كافة، وعلى وجه الخصوص لحماية الأشخاص المعرضين للأمراض والمسنين».
ووفقاً لسياسة السفر والعودة إلى دولة قطر، على الأشخاص القادمين من قائمة الدول الخضراء الخضوع للحجر المنزلي، بينما ينبغي للقادمين من الدول غير المشمولة في القائمة الخضراء الخضوع للحجر الفندقي. ويجب شراء باقات الحجر الصحي الفندقي من الموقع الإلكتروني لاكتشف قطر. وسيتم مراجعة وتحديث قائمة الدول الخضراء بشكل دوري، والتي يمكن استعراضها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة. كما أعلنت وزارة الصحة العامة مؤخراً إعفاء المواطنين والمقيمين في الدولة والذين حصلوا على جرعتي اللقاح المضاد لكورونا من متطلبات الحجر الصحي بعد السفر إلى الخارج.
الجدير بالذكر أنه إذا أردنا أن نقارن تجربة الحجر الصحي لدولة قطر مع دول أخرى، فإنه سيظهر جلياً نجاح الإجراءات المطبقة في هذا الخصوص. على سبيل المثال، تشكل نسبة الأشخاص الذين تم إرسالهم إلى الحجر الصحي في دولة قطر 13 % من عدد السكان، في حين لم توفر أستراليا إمكانية الحجر الصحي سوى لـ1 % من عدد سكانها.
يذكر أن الخطوط الجوية القطرية تسيّر حالياً أكثر من 900 رحلة أسبوعياً تتجه إلى ما يزيد على 130 وجهة عالمياً. ومع تشغيل رحلات إضافية إلى الوجهات الرئيسية في العالم، تقدم الخطوط الجوية القطرية لمسافريها خيارات سفر متنوعة، لتمكنهم من التخطيط لرحلاتهم أو تغيير حجوزاتهم بكل سهولة ويسر.
وأصبحت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران دولية تحصل على تصنيف 5 نجوم في «تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكورونا على مستوى شركات الطيران» من سكاي تراكس. ويأتي ذلك في أعقاب النجاح الذي حققه مطار حمد الدولي مؤخراً كأول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف 5 نجوم في «تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكورونا في المطارات». وتؤكد هذه الجوائز حرص الخطوط الجوية القطرية على تطبيق أعلى معايير الأمان والسلامة على متن رحلاتها.

الصفحات