+ A
A -
أعلنت كلية الهندسة عن طرح برنامج جديد ضمن برامج الدراسات العليا وهو ماجستير هندسة الغاز وعملياته والذي يعتبر إضافة معنوية للجامعة ودعما لمشاريع الدولة في الصناعة والغاز.
وفي تعليقه، قال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة في جامعة قطر «يرتكز البرنامج على طرح عدد من المواد التي شكلت عصب التعاون بين قسم الهندسة الكيميائية ومركز أبحاث الغاز بكلية الهندسة في جامعة قطر. خلال السنوات العشر الماضية، نجح كل من قسم الهندسة الكيميائية ومركز أبحاث الغاز في جذب أكثر من 35 مليون دولار من المشاريع والأبحاث سواء عن طريق برنامج الصندوق الوطني للبحث العلمي، أو من خلال التعاون المباشر أو التحويل الداخلي، بواسطة قطاع البحث العلمي في جامعة قطر مع جزيل الشكر لهم». وأضاف «ونظرا لوجود بكالوريوس الهندسة الكيميائية الأول على مستوى الدولة والمعتمد أكاديمياً من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا «ABET» وكذلك مركز أبحاث الغاز منذ أكثر من 10 سنوات، جاء البرنامج لتعزيز حلقة الوصل بين وجود برنامج للبكالوريوس وبرنامج للدكتوراه في الهندسة الكيميائية وعدم وجود برنامج للماجستير، لذلك ارتكز البرنامج على طرح مسار موحد لدعم التعاون بين قسم الهندسة الكيمائية ومركز أبحاث الغاز في المشاريع والبحوث ودعم الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي بالجامعة وتقديم برنامج متميز يخدم كذلك بحوث العمليات الكيميائية المختلفة بكلية الهندسة».
وفي تعليقه، قال الدكتور محمد علي صالح «يهدف برنامج ماجستير هندسة الغاز وعملياته إلى المساهمة في تطوير معالجة الغاز والتكنولوجيا، والبحوث الهندسية للعمليات، وفي توسيع الاقتصاد القائم على المعرفة في قطر. وسوف يوفر فرصة فريدة من نوعها لتعزيز المعرفة الطلابية في مجال هندسة الغاز وعملياته، كما سيتحقق هذا الهدف من خلال تقديم مقررات توفر للطلاب التعليم اللازم في مجال الغاز المتقدم وهندسة العمليات، وتقديم أحدث ما يقدمه العلم في المجالات ذات الصلة».
وأضاف «سيشرك برنامج ماجستير هندسة الغاز وعملياته طلاب الدراسات العليا في مشاريع بحثية مشتركة حيث يمكنهم تطبيق تعليمهم المتعدد التخصصات للتصدي للتحديات المحلية ذات الصلة التي هي مجالات بحثية ذات أولوية وتلبية الاحتياجات الوطنية. وتشمل هذه على سبيل المثال لا الحصر هندسة أنظمة معالجة الغاز، والتقاط الكربون، والتحويل والاستخدام، والغاز الطبيعي المسال، وGTL، ومحاكاة العمليات، وتحسينها.
وسيستفيد البرنامج من العلاقة القوية القائمة بين الصناعة وكلية الهندسة والجامعة ككل لتوفير فرص لطلاب الدراسات العليا للعمل في مشاريع صناعية تعاونية تكون ذات صلة بالممارسات والاهتمامات الصناعية الحالية. وهذه سمة مميزة إضافية للبرنامج، سوف تسهم في تلبية احتياجات المجتمع والأولويات الوطنية للبلاد. ومن شأن نشر المعرفة الناتجة عن هذه الشراكات أن يعزز جودة برنامج الدراسات العليا في جامعة قطر وسيزيد من تأثير أبحاث جامعة قطر في الصناعة والمجتمعات المهنية والأكاديمية، وهذا بدوره يدعم أهداف جامعه قطر المتمثلة في تحسين التصنيف العالمي للبرامج». وفي تعليقها، قالت الأستاذة الدكتورة ماجدة خريشة رئيس قسم الهندسة الكيميائية «إن برنامج ماجستير هندسة الغاز وعملياته الجديد بقسم الهندسة الكيميائية بجامعة قطر وبدعم من مركز أبحاث الغاز يقدم برنامجا فريدا من نوعه في دولة قطر والمنطقة، ويعتني بصناعة الغاز ذات الأهمية القصوى لدولة قطر ويتناسق مع رؤية قطر2030 في بناء القدرات الوطنية، كما سيعمل البرنامج على تطوير الأبحاث في مجال الغاز وهندسة العمليات .
copy short url   نسخ
04/03/2021
439