+ A
A -
الدوحة الوطن
احتفل معهد الجزيرة للإعلام صباح الإثنين بالذكرى السابعة عشرة لتأسيسه في ظل التباعد الاجتماعي المتبع على اثر جائحة كورونا. ونُظِّم الاحتفال عبر تطبيق زوم الذي عرف حضور عدد من قياداتِ شبكة الجزيرة الإعلامية هم: د. مصطفى سواق مدير الشبكة، والسيد رمزان النعيمي مدير دائرة الإبداع، والسيد أحمد الفهد المدير التنفيذي للتكنولوجيا والعمليات، وأحمد محفوظ مدير قناة الجزيرة الوثائقية إلى جانب عدد من المدراء وموظفي الشبكة ومدربي المعهد ومتدربيه.
وفي كلمة للدكتور مصطفى سواق، خلال الحفل، أشاد بدور معهد الجزيرة للإعلام وإنجازاته خلال السنوات الماضية في مجال التدريب الإعلامي، خاصة خلال وضع الكورونا بقوله: الإبداع البشري لا حدود له وأنه قادر على حل المشاكل التي كان ليس لها حل.
ونوه د.سواق بأن الأرقام التي حققها المعهد ومبادراته المنوعة خلال الجائحة، مشيرا إلى أن هذه النجاحات لا تحدث إلا بالتعاون بين كل موظفي المعهد وبقية القطاعات في الشبكة.
من جانبه، قال منير الدائمي مدير المعهد، في كلمته إنه تم خلال السنوات الـسبع عشرة الماضية تدريب أكثر من 56 ألف متدرب، ونظّم المعهد نحو 5000 دورة تدريبية، وخلال عام 2020 درب المعهد 2277 متدربا قطريا.
وأضاف الدائمي، أطلق مبادرة سفراء الجزيرة، التي استفاد منها آلاف المتدربين في أنحاء العالم، وعبر موقع التعليم الإلكتروني أقيمت 26 دورة إلكترونية جديدة، و8 نوافذ تفاعلية.
مبينا أن عدد المسجلين في موقع التعليم الإلكتروني أحد الخدمات التي يقدمها المعهد وصل خلال عامِ 2020 إلى 144368 مسجلا، وعدد من أتم الدورات 34415 متدربا.
وأضاف أنه ضمن مبادرة سفراء الجزيرة التطوعية تم تنفيذ 28 دورة تدريبية حضرها 774 متدربا، درب فيها 20 مدربا.
وعُرضت خلال الحفل مجموعة من المقاطع المصوّرة، والإحصائيات استعرضت إنجازات المعهد خلال الفترة الماضية.
وعلى هامش الحفل، أطلق المعهد دليلاً جديداً بعنوان «دليل سينما الموبايل»، وهو مخصص للصحفيين وصانعي الأفلام الساعين لإنتاج أفلام سينمائية، وثائقية ودرامية، باستخدام الهاتف المحمول.
الدليل الذي أعده الزميل إياد الداود، المخرج والمدرب في شبكة الجزيرة الإعلامية، يُركز على استعراض أبرز التجارب السينمائية التي أنتجت باستخدام الموبايل، ويخوض فيها تحليلا وتفكيكا، ليُقدم لقارئ الدليل مجموعة من المعارف التي تساعده على فهم آليات هذه الصناعة الحديثة، ضمن إطاريها المعرفي والعملي.
ويُلخص الدليل، في طرح مكّثف، أبرز ملامح صناعة الأفلام السينمائية باستخدام الموبايل، وما هي مراحله، بدءا من اختيار الفكرة، مرورا بعملية كتابة السيناريو إلى التصوير فالمونتاج النهائي، بشكل يزود الصحفيين وصانعي الأفلام بمرجع إرشادي يساعدهم على الدخول في عالم سينما الموبايل.
copy short url   نسخ
03/03/2021
386