+ A
A -
الدوحة- قنا- تفقد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أمس، مركز التطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19» داخل السيارات في منطقة لوسيل، واطّلَع على سير عمل المركز، وآلية التطعيم في السيارات لمن هم مستوفي الشروط لأخذ الجرعة الثانية من اللقاح، وذلك ضمن التسهيلات التي تقدمها وزارة الصحة لعملية التطعيم، ضمن البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا «كوفيد ـ 19».
وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة أن دولة قطر تواصل تنفيذ برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا «‏‏كوفيد- 19»‏‏ وفق الخطط الموضوعة.
وأوضحت سعادتها، في تصريح لها بمناسبة افتتاح مركز خدمة التطعيم في السيارة ضد «‏‏كوفيد - 19»‏‏ في منطقة لوسيل أمس، أن الهدف من إنشاء هذا المركز هو توفير خيار إضافي للسكان من خلال التطعيم داخل السيارة، مشيرة إلى أن مراكز فحوصات البي سي أر «‏‏PCR»‏‏ داخل السيارات تشهد إقبالا كبيرا ولا تزال تحقق النجاح بالإقبال المتزايد عليها.
وأكدت أن افتتاح مركز خدمة التطعيم في السيارة ضد «‏‏كوفيد - 19»‏‏ سيسهم في تعزيز القدرة على تطعيم السكان في دولة قطر وحمايتهم من المخاطر الصحية المرتبطة بهذا الفيروس.
وتتولى مؤسسة حمد الطبية تشغيل هذا المركز بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ويمثل افتتاحه دفعة مهمة لبرنامج التطعيم، حيث سيوفر المركز التطعيم بالجرعة الثانية من اللقاح للأشخاص المستوفين للمعايير الخاصة بذلك. بدوره، قال الدكتور عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس «‏‏كوفيد - 19»‏‏ ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية إن المركز الجديد تم تصميمه لتوفير طريقة سهلة ومريحة للجمهور للحصول على التطعيم ضد «‏‏كوفيد - 19»‏‏، ويتم إعطاء اللقاحات بصورة تضمن السرية والخصوصية، حيث يضم المركز مسارا مخصصا للتطعيم تمكن قيادة السيارة عبره لتلقي اللقاح بينما يظل متلقي اللقاح داخل سيارته حرصا على راحته، مبينا أن المركز سيسهم في تعزيز برنامج التطعيم والتمكين من تطعيم أعداد أكبر من أفراد المجتمع.
ويخضع زوار المركز للتقييم الطبي قبل تلقي التطعيم، كما يطلب منهم بعد تلقي اللقاح الانتظار داخل سياراتهم لفترة قصيرة في منطقة الملاحظة الطبية، وذلك للتأكد من عدم تعرضهم لأي رد فعل مرتبط باللقاح، في حين يتواجد فريق من المسعفين في الموقع لتقديم الرعاية الصحية اللازمة في حال تعرض أي شخص لأي رد فعل مرتبط باللقاح يتطلب دعما طبيا طارئا.
بدورها، أوضحت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن المركز الجديد لا يعمل وفق نظام المواعيد ولكن يتوجب على الأشخاص المستوفين للمعايير الحضور للمركز في اليوم المحدد لتلقي جرعتهم الثانية من لقاح «‏‏كوفيد - 19»‏‏.
وأشارت إلى أنه لا يتوجب على أفراد الجمهور حجز موعد مسبق للحضور لمركز خدمة التطعيم بلقاح «‏‏كوفيد - 19»‏‏ داخل السيارات حيث يتوجب عليهم فقط زيارة المركز في اليوم المحدد لهم لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح، أي بعد 21 يوما من تلقي الجرعة الأولى، وسيتم تقديم الخدمة للمراجعين حسب أولوية وصولهم للمركز.
وستقوم فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أثناء حصول متلقي اللقاح المستوفين للمعايير على الجرعة الأولى من التطعيم في مراكز الرعاية الصحية الأولية بتحديد يوم الحصول على الجرعة الثانية من لقاح «‏‏كوفيد - 19»‏‏ في مركز التطعيم داخل السيارات.
copy short url   نسخ
02/03/2021
1235