الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  ضوابط للأسهم التحفيزية للموظفين

ضوابط للأسهم التحفيزية للموظفين

ضوابط للأسهم التحفيزية للموظفين

كتب محمد الأندلسي
أصدرت هيئة قطر للأسواق المالية، الضوابط الخاصة المتعلقة بشراء الشركات المساهمة المدرجة لأسهمها، بهدف تنفيذ ودعم برامج تحفيز الموظفين لديها، وفقا لشروط وإجراءات محددة.
وقال ناصر أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للهيئة إن إصدار هذه الضوابط يأتي في إطار عمل الهيئة الدائم لمراجعة وتحديث كافة التشريعات المنظمة لقطاع سوق رأس المال، وبما يلبي احتياجات المتعاملين في الأسواق المالية القطرية، أخذاً في الاعتبار أفضل الممارسات في هذا القطاع الحيوي.
وأضاف أن الهيئة تعمل من خلال خطة شاملة للتحديث والتطوير تهدف إلى خلق توازن بين المتطلبات التنظيمية للأسواق المالية وسهولة دخول تلك الأسواق والاستفادة من الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى زيادة ثقة المستثمرين والمتعاملين في البيئة التنظيمية والرقابية لسوق رأس المال في الدولة.
وتنشر الوطن الضوابط الخاصة المتعلقة بشراء الشركات المساهمة المدرجة لأسهمها حيث يتعين على الشركة المساهمة المدرجة مراعاة الاشتراطات الآتية:
1. إعداد المقترح الخاص بضوابط برنامج أسهم التحفيز لموظفي الشركة من قبل مجلس الإدارة، ومن ثم عرضه على الجمعية العامة للشركة لإقراره بعد موافقة الهيئة عليه.
2. يجب أن يتضمن برنامج أسهم التحفيز عند عرضه على الجمعية العامة المعلومات التالية:
أ - عدد الأسهم المقترح توزيعها على الموظفين والمخصصة لبرنامج التحفيز على ألا تزيد على (7 %) من إجمالي رأس المال المدفوع.
ب - الفئات المستفيدة من برنامج التحفيز، ويستثي أعضاء مجلس الإدارة من ذلك البرنامج.
ج - الوضع القانوني لأسهم التحفيز فيما يتعلق بالحقوق المرتبطة بالأسهم كفقدان الأسهم حقها في التصويت.
د - الاسلوب المحاسبي المتبع في تطبيق ضوابط التحفيز حسب الية البرنامج المستخدمة.
هـ - رأي المدقق الخارجي للشركة بخصوص أثر برنامج أسهم التحفيز المقترح لموظفي الشركة على حقوق المساهمين وطريقة الحصول على الأسهم التي سيتضمنها البرنامج وأسلوب التمويل المتبع حسب الطريقة التي سيتم اتباعها من قبل الشركة بشرط أن يتم ذلك داخل دولة قطر بدون استثمار أية مبالغ خارج الدولة أو إدارتها من قبل أي جهة أخرى من خارج الدولة وتحديد طريقة الحصول على الأسهم حسب سياسة الشركة بذلك الشأن.
و - تواريخ توزيع الأسهم الخاصة ببرنامج التحفيز حسب آلية الاستفادة المحددة.
3. إخطار هيئة قطر للأسواق المالية وبورصة قطر وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بقرار الجمعية العامة فيما يخص برنامج تحفيز الموظفين.
4. تقوم بورصة قطر بنشر قرارات الجمعية العامة المتضمنة البرنامج المقترح.
5. تقوم الشركة بإبرام العقود أو تحديد الآلية المناسبة للتعاقد مع المستفيدين من الضوابط بعد إقراره من الجمعية العامة للشركة، على أن تتضمن آلية التعاقد البنود الواردة في البند السادس من هذه الضوابط.
6. يجب أن يتضمن العقد ما يلي:
- شروط الاستفادة من البرنامج.
- تكلفة وطريقة الحصول على تلك الأسهم.
- الآثار القانونية في حالة استقالة الموظف أو إقالته أو وفاته أو إلغاء البرنامج.
- عدم جواز استفادة عضو واحد بنسبة تتجاوز 10 % من الأسهم الداخلة في البرنامج، ويجب مراعاة شروط نسب التملك بحسب النظام الأساسي للشركة وتعليمات الهيئة بهذا الشأن.
- إذا رغبت الشركة في شراء أسهم البرنامج من السوق يتعين عليها الالتزام بالأحكام التالية:
1 - يتم الشراء من خلال السوق وفقا للأنظمة وإجراءات التداول المعمول بها لديها على أن تلتزم الشركة مع شركة الخدمات المالية المنفذة للأمر بما يلي:
أ. تنفيذ عمليات الشراء بما لا يتجاوز نسبة (10 %) من الكمية المعتمدة للشراء خلال جلسة التداول الواحدة.
ب. عدم القيام بعمليات الشراء عن طريق الصفقات المتفق عليها مسبقا أو الأوامر المتقابلة.
ج. ألا يكون أي من أعضاء مجلس إدارة الشركة أو مديريها التنفيذيين أو أزواجهم أو أقاربهم حتى الدرجة الأولى طرفا في عمليات الشراء التي تقوم بها الشركة.
وفي حال رغبت الشركة ببيع الأسهم المشتراة لحساب برنامج التحفيز لوجود أسباب مبررة تقبلها الهيئة مع ضرورة الحصول على موافقتها المسبقة، تسري على عمليات البيع ذات الأحكام المتعلقة بعمليات الشراء المذكورة أعلاه.
2 - يحظر على الشركة القيام بأي عملية بيع لأسهمها أثناء مباشرتها عملية الشراء، أو القيام بأي عملية شراء لأسهمها أثناء مباشرتها عملية البيع.
3 - يحظر على الشركة شراء أو بيع أسهمها خلال مدة خمسة عشرة يوما قبل الإعلان عن البيانات المالية الخاصة بها أو أية معلومات جوهرية من شأنها التأثير على سعر السهم.
7 - تقوم الشركة بموافاة الهيئة والبورصة بتقارير ربع سنوية للبرنامج، على أن يتم عرض تلك التقارير على الجمعية العامة سنويا.
8 - يجوز تعديل أي من بنود البرنامج بموافقة الجمعية العامة بناء على توصية من مجلس إدارة الشركة وبعد موافقة الهيئة.
9 - تقوم الشركة بموافاة الهيئة بقرارات الجمعية العامة العادية في شأن تقارير تطبيق ضوابط تحفيز الموظفين.
10 - لا يجوز تصفية أو إلغاء البرنامج إلا بعد إخطار الهيئة بقرار التصفية أو الإلغاء ومراحل وأسلوب التصفية والإلغاء.
11 - تقوم بورصة قطر بنشر التعاملات التي تتم على أسهم الشركة في إطار تطبيق ضوابط تحفيز الموظفين على موقعها الإلكتروني فور تنفيذها، ويشار إلى تلك التعاملات تحت مسمى «تعاملات خاصة ببرنامج أسهم تحفيز الموظفين».
12 - تقوم شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بقيد الأسهم في حساب مستثمر منفصل يتم إنشاؤه لهذا الغرض.

الصفحات