+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت دار التقويم القطري أن الكوكب الأحمر «كوكب المريخ» سيكون في اقتران مميز مع العنقود النجمي «عنقود الثريا» في سماء دولة قطر؛ حيث سيقع المريخ (بالنسبة للراصد من على سطح الأرض) بالقرب من الحشد النجمي المميز المعروف بـ (الثريا أو الشقيقات السبع)؛ علمًا بأن المريخ سيكون على بُعد زاويٍّ قدره درجتان قوسيتان ونصف درجة جنوب الثريا، وذلك بعد غروب شمس يوم الأربعاء 19 من شهر رجب 1442هـ، الموافق 3 من مارس 2021م.
وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رصد كوكب المريخ عند أقرب نقطة مع عنقود الثريا في سماء المساء أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس الأربعاء، وحتى موعد غروب كوكب المريخ؛ علمًا بأن الشمس ستغرب في سماء قطر عند الساعة 5:38 مساءً، بينما سيكون وقت غروب المريخ عند الساعة 11:21 من مساء يوم الأربعاء بتوقيت الدوحة المحلي.
وأضاف دكتور بشير مرزوق أن هذا الاقتران بين المريخ والثريا لن يحدث مرة أخرى قبل يوم 4 فبراير 2038م، وسيكون المريخ حينها على بعد زاوي قدره درجتان قوسيتان جنوب الثريا، بينما حدث آخر مرة يوم 20 يناير 1991م، حيث كان المريخ حينها على بعد زاوي قدره 1.7 جنوب مركز الثريا.
يذكر أنه خلال الشهر الماضي قد تم وصول ثلاث مركبات فضائية إلى كوكب المريخ؛ وذلك بهدف دراسة الغلاف الجوي للمريخ ودراسة سطح المريخ لمعرفة ما إذا كانت هناك حياة سابقة على سطحه أم لا، ويعتبر كوكب المريخ هو الهدف الأول لعلماء الفلك في دراسة مدى إمكانية وجود حياة على سطحه؛ لأنه شديد الشبه بالأرض. وكوكب المريخ هو رابع الكواكب بُعدًا عن الشمس، ويُتم المريخ دورة كاملة حول الشمس (طول السنة على المريخ) كل سنتين تقريبًا، ويدور حوله قمران هما: فوبوس وديموس.
copy short url   نسخ
01/03/2021
1390