+ A
A -
بروكسل- قنا- دعا زعماء دول الاتحاد الأوروبي إلى «الإبقاء على القيود الصارمة» وتسريع التطعيم للحد من انتشار سلالات فيروس كورونا «كوفيد - 19».
وأشار الزعماء الأوروبيون، خلال قمة عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى أن الوضع الوبائي لكورونا مازال خطيرا، والسلالات الجديدة تطرح تحديات إضافية، و«علينا المحافظة على قيود صارمة مع تعزيز جهودنا لتسريع وصول اللقاحات».
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل «علينا أن نستعد لموقف نحتاج فيه للتطعيم بشكل مستمر لفترات أطول، ربما لسنوات، بسبب السلالات الجديدة، وهو ما يشبه الموقف الذي نعرفه مع الإنفلونزا».. فيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الاتحاد الأوروبي «سيحتاج للتعايش مع هذا الفيروس» على المدى الطويل.
من جانبه، حذر السيد شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي من «صعوبات» ستواجه حملات التلقيح في الأسابيع المقبلة، قائلا إن «الوضع الراهن صعب».
من جهة أخرى، اتفق الزعماء الأوروبيون على العمل لإصدار شهادات تطعيم.
وقالت المستشارة الألمانية إن الإجراءات بشأن ما يسمى «جوازات سفر» اللقاح يجب أن تتم بحلول الصيف، لكن بعض الدول ومن بينها فرنسا وبلجيكا تشعر بالقلق من أن تسهيل سفر الأشخاص الحاصلين على التطعيم سيكون تمييزا ضد الآخرين.
يذكر أن فيروس كورونا «كوفيد- 19» أودى حتى الآن بحياة أكثر من 900 ألف شخص في أوروبا، وتسبب في دخول القارة العجوز أسوء ركود اقتصادي منذ عدة عقود.
copy short url   نسخ
27/02/2021
179