الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  دعم متواصل

دعم متواصل

أعلن سعادة السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن دولة قطر تعهدت بتوفير مبلغ 60 مليون دولار أميركي، لتمويل مشروع تزويد قطاع غزة بالغاز اللازم لحل أزمة الكهرباء.
وأكد سعادة السفير العمادي، خلال اجتماع تم عقده عبر تقنية الفيديو كونفرس، مع الدكتور محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، والسيد سفين كون فون بورغسدورف، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، أن هذا المبلغ سيخصص لتمديد أنابيب نقل الغاز من داخل الجانب الإسرائيلي، فيما تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير مبلغ 20 مليون يورو لاستكمال التمديدات داخل قطاع غزة.
من جهته، ثمّن رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم القطري والأوروبي لإتمام المشروع، مشددا على أهمية هذا المشروع، والذي يهدف لنقل الغاز من الجانب الإسرائيلي لتزويد محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.
وأكد أن هذا المشروع من شأنه أن يوفر قدرة كهربائية أعلى، وأن يحقق انتظاما للتيار في قطاع غزة، ما يعني حل مشكلة الكهرباء جذريا.
وخلال الاجتماع، ناقش المجتمعون خطط تطوير محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة وآليات تحويلها للعمل على الغاز كبديلٍ عن الوقود السائل.
والمعروف أن اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، ومنذ أن بدأت عملها في مجال إعادة إعمار غزة عام 2012، بدءا بمنحة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بقيمة 407 ملايين دولار، شكلت نقطة تحول في مجال التنمية والإعمار، وأشرفت على مئات المشاريع الإنسانية ضمن خطط متكاملة، لتوفير وتلبية احتياجات سكان غزة في مختلف المجالات.
وتؤكد اللجنة دائما أن عملها ليس مقتصراً على قطاع غزة فحسب، بل في القدس والضفة الغربية، حيث إن لديها مشاريع أخرى تهدف لدعم صمود الشعب الفلسطيني، وأصبحت هذه المشاريع نموذجاً فريداً في مجال البنيان والعمران وتوفير احتياجات الإنسان.
بقلم: رأي الوطن

الصفحات