+ A
A -
نقطة الصفر في أي مشروع هي بدايته، لذا من الواجب أن يكون هذا المشروع واضحاً لتحديد صفره ومساره إن وُجد. على سبيل المثال، يكثر في لبنان من اكتشف السياسة في 17 أكتوبر 2019، واعتبر ذلك اليوم نقطة صفر في مشروع ثورة، وسبق أن حدث شيءٌ مماثلٌ ذات يوم في مارس من عام 2005. أُناس كُثرٌ يحتفلون اليوم (إذا ما شطبنا العام الفائت غير المحسوب بسبب الوباء) بمئوية نقط الصفر لوطن كبير، وأميل شخصياً إلى اعتبار تلك نقطة صفر رئيسية من نقاط صفر عدة تكوّن حاضرنا.
أن تختار مسار الصفر هو أن تعمل على هذا الأساس الفردي، أي أن تعمل بلا تاريخ إذ تعتبر تاريخ شعبك عبئاً عليك، وبلا ثقافة إذ تعتبر ثقافة المحيطين بك متخلّفة عنك، وبالتالي لا حضارة ولا شعب يعنيك، فأنت صفرٌ مسلوخٌ عن الشعب الذي من المفترض أن تنهض به إن كنت تقود مشروع ثورة، بل يصبح مشروعك ثورة على ذلك الشعب الذي لا يرتقي إلى أوهام الصفر المَرَضِيّة.
ابتداع المشاريع المفصّلة على قياس هذا أو ذاك لا يغيّر واقع طمس الرأس في الرمال. باختصار، أن تكون صفراً هو أن تتنصّل من الموقف المحرج تجاه الاحتلال والاستعمار والحصار، وأن تتبرّأ من شعوب تخوض معارك تحرّر وطني على امتداد العالم. جرأة الصفر هي في أن تهزأ من ثبات شعوب لا تأبه لنزوات أفراد يرون أن الفكر الحر هو في تقلّبات تضعهم دوماً في صف الإمبراطورية المستعمرة يردّدون رسائل إحباطٍ مؤبّدٍ تكرّسهم أصفاراً. لكن ما قبل اليوم ليس كما بعده، فاليوم نقطة الصفر في ثورة الأصفار، وقد تكون غداً أو بعد شهر أو بعد سنة نقطة صفر جديدة حسبما تقتضيه الدورة التمويلية، المهمّ أن بالنسبة للأصفار، لا «إسرائيل» أولوية ولا الصراع مع الاستعمار يعنيهم، خاصة أن راعيهم قرّر أنه حان وقت التطبيع. كن صفراً إن شئت، فالمائة ألف من الليرات تحمل أصفاراً عدة رغم أنها لم تعد تكفي لتطعمك صحن كبة نية وجاط تبولة وبطحة عرق، والتي تشكّل فخر مطبخنا المحلي. والودائع المصرفية في القطاع المفخرة في اقتصادنا تنضح هي الأخرى بالأصفار، وقصتها مثل قصة ثوب الشيخِ الغُفلِ الخفيّ. لكن إن كان الصفر على اليمين يضخّم أرقاماً تصبح بلا معنى طالما يظن أصفار اليمين أن التصفير ممكنٌ عند كل مفترق، فما بالك إن كان الصفر على اليسار؟جمال غصن
كاتب لبنانيالأخبار اللبنانية
copy short url   نسخ
26/02/2021
146