+ A
A -
عقدت غرفة قطر، أمس لقاء الأعمال القطري - الأوكراني بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، لبحث آفاق التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في كل من دولة قطر وأوكرانيا.
وخلال اللقاء، الذي عقد «عن بعد»، قال سعادة السيد سيرهي مارشينكو، وزير المالية الأوكراني، إن هناك اهتماما من الجانبين القطري والأوكراني بتعزيز العلاقات على كافة المستويات، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وإن رجال الأعمال في البلدين كذلك مهتمون بزيادة الشراكات بينهم واستكشاف الفرص المتاحة في أهم القطاعات بالبلدين.
وأوضح أن العام الماضي شهد زيادة ملحوظة في حجم التبادل التجاري، وأن هناك نية لأن يشهد العام الجاري نشاطات أكبر لزيادة التعاون، وعقد اجتماعات للتنسيق والتعاون في عدد من المجالات الاقتصادية المشتركة كالطاقة والزراعة، كما أشار إلى وجود تعاون وثيق بين المؤسسات المالية في البلدين.
من جانبه، قال سعادة السيد محمد بن أحمد طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، إن دولة قطر وأوكرانيا تربطهما علاقات وثيقة وقوية في جميع المجالات، حيث شهدت علاقات البلدين تطوراً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية تمثل في تكثيف التعاون في مجالات متنوعة، وتبادل الزيارات بين القادة والمسؤولين، كما وقع البلدان العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بهدف تعميق وتعزيز التعاون في مجالات كثيرة.
وأضاف أنه بالرغم من هذه العلاقات المتميزة بين البلدين، لايزال حجم التبادل التجاري بينهما دون مستوى الطموحات، حيث بلغ خلال عام 2019 ما قيمته 87 مليون دولار فقط، بينما تجاوز 97 مليون دولار العام الماضي.. مشيرا إلى أن غرفة قطر استقبلت خلال السنوات الماضية العديد من الوفود التجارية الأوكرانية، مما ساهم في تعزيز علاقات التعاون بين غرفتي قطر وأوكرانيا وتوقيع اتفاقية تشكيل مجلس أعمال مشترك بين رجال الأعمال القطريين والأوكرانيين في العام 2014، حيث يقوم هذا المجلس بدور مهم في تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال في البلدين، وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين في كلا البلدين.
copy short url   نسخ
25/02/2021
268