+ A
A -
قامت إدارة المرافق والخدمات العامة بجامعة قطر بسلسلة من الإجراءات الهامة للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في المجتمع الجامعي، وتضمنت تلك الإجراءات تشكيل اللجنة العليا للصحة والسلامة ولجانها التنفيذية: وقد جاء تشكيل هذه اللجنة انطلاقا من كون جامعة قطر الجامعة الوطنية الأولى، ومن موقعها الريادي كمؤسسة تعليمية ذات أهمية استراتيجية كبرى تضم العشرات من الجنسيات العربية والعالمية المختلفة وأعداداً كبيرة من الطلاب والموظفين والشركات المتعاقدة والزوار وحرصاً منها على سلامة المجتمع الجامعي واستمرار العملية التعليمية من خلال بيئة آمنة وسليمة فقد قامت إدارة الجامعة بتكوين اللجنة العليا للصحة والسلامة والتي من أهدافها الرئيسة إدارة الطوارئ والكوارث والأزمات وتختص بالتخطيط لمجابهة الأزمات بالجامعة وإدارتها حال حدوثها والعمل على وقفها وتطويقها ومنع انتشارها وتقليل الأضرار الناتجة عن وقوعها وتخفيف مضاعفاتها وفق خطط وبرامج محددة ، ويساعد هذه اللجنة في إجراءاتها فريق التدخل السريع والذى يضم في عضويته المختصين في المجالات الفنية والإدارية بالجامعة.
وفي كلمتها بالمناسبة قالت المهندسة مي فطيس مدير إدارة المرافق والخدمات العامة إن الإدارة قامت بسلسلة من الإجراءات الهادفة إلى الوقاية من الفيروس، وكذلك التحكم في أي إصابات قد تحصل ومنع انتشارها، وأضافت المهندسة مي في تصريحها أن اللجنة العليا للصحة والسلامة قامت عن طريق قسم الصحة والسلامة بتوفير مستلزمات الوقاية والكشف الحراري والملصقات وإرسال الإعلانات الإرشادية وتنظيم التدريب على إجراءات السلامة المطلوبة وإجراء التعقيم المستمر على مباني الجامعة المختلفة والتعاون مع الأمن الجامعي في تنظيم الدخول للجامعة ومبانيها بعد التأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية المطلوبة.
كما تمت مراجعة وتحديث قائمة الإجراءات الاحترازية الخاصة بدخول الطلبة إلى الحرم الجامعي وحضورهم للمحاضرات حيث تم تنظيم دخول الطلبة في قاعات المقررات التي تنعقد داخل الحرم الجامعي بالتنسيق مع الكليات والأقسام المعنية والأمن الجامعي وفقاً لما هو متعارف عليه بإحضار البطاقة الجامعية ولبس الكمامات وإجراء الفحص الحرارى عند الدخول والتأكد من فعالية نظام احتراز على الجوال، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي المطلوب وفقاً للعلامات والتوجيهات الإرشادية.
وستمكن هذه الإجراءات طلاب الجامعة وطالباتها من إجراء الامتحانات في يسر وسلامة وأمان ، لأن كل التدابير اتخذت من أجل تحقيق هذا الهدف .
وتتعاون الإدارة في تنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية في داخل الجامعة وبتنسيق تام مع:
• الإدارات والكليات المختلفة
• الأمن الجامعي.
• قسم الخدمات العامة
وقد حددت اللجنة طريقة جلوس الطلبة داخل المعمل والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها:
• يتم ذلك بالتنسيق مع الأقسام المختصة في الكليات العلمية.
• الالتزام بالإجراءات الوقائية المطلوبة بإحضار البطاقة الجامعية ولبس الكمامات وإجراء الفحص الحراري عند الدخول والتأكد من فعالية نظام احتراز على الجوال، وارتداء الملابس الواقية المطلوبة في داخل المختبرات، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي المطلوب وفقاً للعلامات والتوجيهات الإرشادية.
• الالتزام بالسعة القصوى للمعمل المسموح بها وفقاً لتوجيهات وزارة الصحة العامة.
• التنظيف والتعقيم المستمر.
• يتم إرسال تعميم بكل المستجدات في هذا الصدد.
وأعلنت اللجنة عن استعداد الجامعة لعقد الامتحانات وفقًا لهذه الإجراءات الاحترازية:
• إعداد قاعات الامتحانات: فيما يختص بالاختبارات يقوم قسم الصحة والسلامة بإدارة المرافق والخدمات العامة بالتنسيق التام مع إدارات الكليات المختلفة بتحديد قاعات الامتحانات المستهدفة وتحديد السعة الآمنة لها والتأكد من وضع العلامات الإرشادية للتباعد الاجتماعي في إجلاس الطلاب وتنظيم عمليتي الدخول والخروج لهذه القاعات بالتعاون مع الأمن الجامعي عن طريق الفحص الحراري والتأكد من فاعلية نظام احتراز وذلك وفقاً لموجهات وزارة الصحة العامة علماً بأن الاختبارات الأساسية (النصفية والنهائية) لجميع المقررات تُجرى داخل الحرم الجامعي بغض النظر عن طبيعة تدريسها (عن بعد أو داخل الحرم الجامعي) ويتم ذلك من خلال الآتي:
• إرسال قائمة بالسعة القصوى المسموح بها في قاعات الامتحانات وفقاً لإرشادات وزارة الصحة العامة لكل الجهات المعنية بالجامعة مع مراقبة الالتزام بذلك.
• مراجعة قائمة القاعات التي يمكن استخدامها لعقد الاختبارات في ظل الإجراءات الاحترازية مثل المساحة، التهوية، المداخل والمخارج والأثاث المستخدم.
• تثبيت العلامات الإرشادية الأرضية المطلوبة للتباعد الاجتماعي وتوزيع الطاولات والكراسي وفقاً لذلك.
• التنظيف والتعقيم المستمر.
• الالتزام بالإجراءات الوقائية المطلوبة بإحضار البطاقة الجامعية ولبس الكمامات وإجراء الفحص الحراري عند الدخول والتأكد من فعالية نظام احتراز على الجوال مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي المطلوب وفقاً للعلامات والتوجيهات الإرشادية.
• مراجعة المداخل والمخارج بما يتوافق وإجراءات السلامة للهروب الآمن في حالات الطوارئ وفقاً لإجراءات الدفاع المدني المطلوبة.
• استمرار إجراءات الصيانة الدورية لكل الأنظمة بالجامعة وفقاً لخطط الصيانة بإدارة المرافق العامة والتدخل الفوري في حالات الحوادث والأعطال المفاجئة.
• يتم إرسال تعميم بكل المستجدات في هذا الصدد.
وفيما يخص إجراءات التعامل مع الحالات المرضية والايجابية ووفقاً للتعميم الصادر عن إدارة المرافق والخدمات العامة بتاريخ : 21/‏‏‏09/‏‏‏2020 يتم الإبلاغ عن الحالات الإيجابية أو المشتبه فيها الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) فوراً لقسم الصحة والسلامة على أرقام الهاتف : 44033699 ، 44033699 ، أو إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني للقسم : [email protected].
كما يتم الفحص الإجباري لكل المخالطين لهذه الحالات بعد تحديدهم مع الإدارات والكليات والأقسام التي يتبعون لها واخضاعهم لفترة الحجر المنزلي وفقاً لإجراءات وزارة الصحة العامة وتمنح لهم إجازة لمدة 14 يوماً والحجر المنزلي خلالها لعزلهم من بقية الطلاب، كما يتم الفحص الإجباري لكل المخالطين في هذه القاعة بما فيهم الأساتذة المراقبين داخل الجامعة بواسطة وزارة الصحة وذلك بالتنسيق مع الإدارات والكليات المختلفة.
ويتم التعاون بصورة ممتازة مع وزارة الصحة العامة ومستشفى حمد العام في تبادل المعلومات والإحصاءات وإجراء عمليات الفحص للمصابين والمخالطين وعمليات الحجر المنزلي وتغيير حالة نظام احتراز بحسب الحال.
والقيام بإجراء التعقيم المطلوب لمكان الإصابة.
وتجرى عمليات التنظيف والتعقيم للمرافق الجامعية بصورة يومية من قبل قسم الخدمات العامة بإدارة المرافق والخدمات العامة.
كما يتم التعقيم الفوري لأي مرفق به إصابة مؤكدة من قبل قسم الصحة والسلامة.
ولضمان سلامة الجميع من فيروس كورونا فقد قام قسم الصحة والسلامة وبالتنسيق مع وزارة الصحة والإدارات المختلفة بإجراء فحص عشوائي لنسبة 40% من الموظفين و80% من عمالة الشركات المتعاقدة بالجامعة.
وبخصوص آليات التواصل مع المجتمع الجامعي واستقبال الاستفســــارات تم القـــيام بالإجــــراءات الآتية:
• تم تحديد أرقام هواتف التواصل والبريد الإلكتروني.
• يمكن التواصل أيضاً على تويتر.
• التواصل عن طريق تطبيق الجامعة على الجوال.
• يتم الرد على استفسارات جميع منتسبي الجامعة وتزويدهم بالإرشادات المطلوبة خاصة فيما يتعلق بحالات الإصابة بالفايروس والخطوات المطلوبة لفحص المصابين والمخالطين وإجراءات الحجر المنزلي وتوجيههم التواصل مع الإرشاد الأكاديمي بالمستندات المطلوبة فيما يختص بالامتحانات البديلة للمصابين والمخالطين.
وتم توجيه نصائح للطلبة مع بدء الاختبارات في الجامعة تتضـــــمن عددا من الإرشادات مثل الطلب منهم :
• الاهتمام بالسلامة الشخصية (غسل الأيدي- عدم التصافح بالأيدي- استخدام المعقمات- تطهير الأسطح- تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، التخلص فوراً من المحارم الورقية المستخدمة) يعد من أهم التدابير الوقائية لتجنب انتشار العدوى.
• الوقاية خير من العلاج، نرجو عدم التهاون في اتباع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا) كوفيد - 19).
• سلامتكم تهمنا، تجنبوا الاختلاط بأشخاص تبدو عليهم أعراض المرض والأشخاص القادمين من الأماكن الموبوءة.
• معاً نستطيع أن نكون سفراء للوقاية من خلال حماية أنفسنا.
• الإبلاغ الفوري عن أي إصابة أو حالة اشتباه للجهات ذات الاختصاص.
• تجنبوا الأماكن المزدحمة والتجمعات الكبيرة (تقليص الأنشطة اليومية خارج المنزل)...
• على الجميع مراعاة الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والصحية وذلك لتجنب التعرض للعقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990 بشأن الوقاية من الأمراض المعدية، المعدل بالقانون رقم (9) لسنة 2020.
copy short url   نسخ
25/02/2021
716