الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

التأثير الصيني
نشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» تقريرا بعنوان «الصين توزع لقاحات كوفيد 19 لبناء التأثير والولايات المتحدة تتفرج».
وذكر التقرير أن مدرجا خاصا في مطار أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، تحول إلى مركز إمداد لشبكة صينية تقوم بتجميع لقاحات كورونا، وتسريع التأثير في العالم النامي.. وفي ثلاجة بحجم ملعب كرة القدم، تم تخزين القوارير التي صنعتها شركات الأدوية التابعة للدولة في الصين.. وقال ري يب، خبير الصحة العامة ومدير الصين سابقا بمؤسسة بيل ومليندا غيتس: «هناك فرصة ربح متساوية للصين لو لعبتها بطريقة صحيحة».
{ (وول ستريب جورنال)
نافذة جديدة
أكدت صحيفة الفايننشال تايمز في تقرير لها بعنوان «اتفاق التفتيش مع إيران يفتح نافذة أمام محادثات نووية مع الولايات المتحدة» إن هذا الاتفاق يترك مجالا لإجراء محادثات وجها لوجه بين واشنطن وطهران بشأن إحياء الاتفاق الذي تخلت عنه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018.
ويرى التقرير أن “التنازلات التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي من قبل الولايات المتحدة وإيران تقدم المؤشرات الأولى على أن الجانبين قد يكونا مستعدين لتليين المواقف المطلقة بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، الذي رفع بعض العقوبات مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي.
{ (الفايننشال تايمز )
جمود التأليف
كتبت صحيفة «الجمهورية» اللبنانية عن تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة: يبدو انّ لبنان سيبقى لفترة غير محددة بسقف زمني، مضبوطاً على ‏إيقاع التوترات السياسية والتجاذبات المانعة لتأليف ما اصطلح على ‏تسميتها «حكومة العهد الاخيرة».
وأضافت الصحيفة أنّ صورة المشهد الداخلي في هذه المرحلة تَشي بجمود ملف ‏التأليف ضمن دائرة السلبية الشديدة، المقفلة على أي ابواب أو نوافذ ‏للمخارج والحلول، خصوصاً انّ لغة التراشق من خلف المتاريس ‏السياسية بين بعبدا و«بيت الوسط» توحي بوجود ما يشبه قراراً نهائياً ‏وحاسماً بين أطراف الاشتباك الحكومي بعدم التراجع أمام الآخر.
{ (الجمهورية اللبنانية)

الصفحات