+ A
A -
الدوحة- قنا- حصل مشروع معسكر قوة الأمن الداخلي «لخويا» الذي تم تشييده حديثًا في منطقة الدحيل، على شهادة من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس» للتصميم والبناء فئة 4 نجوم، وهو أول مشروع متكامل في قطر، تم اعتماده وفق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس» للأحياء المستدامة.
ومع حصوله على تصنيف 4 نجوم وفق معايير «جي ساس» للتصميم والبناء، يعد مشروع «لخويا» رائدًا في ممارسات البناء المستدام على مستوى المنطقة، حيث يغطي المشروع متعدد الاستخدامات مساحة 3 ملايين و261 ألفا و844 مترًا مربعًا، ويضم مجموعة من المرافق التي تشمل الثكنات العسكرية، والمخازن، ودور الحراسة، ومباني ذات طابع عسكري، وورشا، وناديا، ومسجدا كبيرا ومتاجر وقاعة للطعام ومحطة وقود.
وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال الدكتور يوسف بن محمد الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير «جورد»: «إن ضمان مستويات متميزة من اعتماد المباني الخضراء ليس بالأمر اليسير، لا سيما على مستوى مشروع ضخم، فنحن لا نتحدث عن مبنى واحد، ولكن العديد من المباني والمرافق، كلها تسعى بنفس القدر للحصول على اعتماد المباني الخضراء ذات المستوى العالمي مثل جي ساس».
وأضاف: «لقد أخذ مشروع معسكر قوة الأمن الداخلي (لخويا) في الدحيل زمام المبادرة، وأثبت أن بالإمكان تطبيق الاستدامة في أي مشروع مهما كبر حجمه بشرط توفر الإرادة الحقيقية للقيام بذلك. وبالنظر إلى ضخامة هذا المشروع، فإن تصنيف (جي ساس) المتميز الذي حققته لخويا يمثل التوجه الاستراتيجي لقيادتها وجهودها المتواصلة في هذا المجال».
copy short url   نسخ
23/02/2021
632