الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  أهمية كبرى للتقييم العقاري

أهمية كبرى للتقييم العقاري

أهمية كبرى للتقييم العقاري

دشن الدكتور ميسر صديق، الخبير العقاري الدولي المعتمد، كتابه الجديد لهذا العام والذي يحمل عنوان: «أثر التقييم العقاري في حماية الاستثمارات العقارية»، وذلك في مقر وزارة الثقافة والرياضة يوم الثلاثاء الماضي 16 فبراير الجاري، بحضور مريم الحمادي مدير عام الملتقى القطري للمؤلفين، وصالح غريب العبيدلي مدير البرامج بالملتقى.
ويتمتع د. ميسر صديق، الشريك والرئيس التنفيذي لمجموعة إبهار للمشاريع، بخبر طويلة تفوق 25 عاما، كما أنه عضو مؤسس بالاتحادات العقارية الدولية NAR – ICREA – FIABCI – AURD، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للاقتصاديين والإداريين بدول الاتحاد الأوروبي بمملكة هولندا، وقد أهدى د. ميسر صديق الكتاب إلى المواطنين والمقيمين الراغبين في اكتساب الثقافة والمعرفة لطرق التقييم والتثمين العقاري الآمن لتحقيق الاستثمار العقاري الناجح، كما يمثل الكتاب دليلا شاملا للراغبين في استثمار رؤوس أموالهم في استثمارات عقارية فعالة.
ويعتبر الكتاب إضافة كبيرة إلى المكتبة العربية المتخصصة في مجال الاستثمار العقاري وروافده، حيث يعد الكتاب الأول المتخصص الذي يطرح في مجال التقييم والتثمين العقاري ويتناوله في الوطن العربي بكافة التفاصيل والطرق العلمية المتخصصة دولياً ومحلياً.
ويؤكد د. ميسر صديق أن الحاجة إلى التقييم العقاري تزايدت منذ أكثر من 50 عاما، وذلك لوجود تقديرات تقييمية خاطئة للبنوك والمؤسسات التمويلية في الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوروبية والعربية، وهو ما أدى إلى خسائر فادحة، حيث إن هذه التقييمات كانت تعتمد على التخمين والتقدير من غير المتخصصين أو الوسطاء أصحاب المصلحة، ولم تأخذ هذه التقييمات في الاعتبار آليات حساب للمخاطر المستقبلية والأسلوب العلمي لتقدير القيمة الحقيقية السوقية للعقار، مشددا على الأهمية الكبرى للتقييم في حماية الاستثمارات العقارية.
وأضاف: يجمع التقييم العقاري بين العلم والخبرة؛ نظرًا لكونه يتطلب تحليل البيانات العقارية ووضع الافتراضات الضرورية لتقدير حكم معقول عن المسألة المطروحة، ويتحول ذلك بصورة علمية إلى تقدير للقيمة باستخدام منهجية رياضية دقيقة، ولكن التقييم لا يقتصر على الحسابات الرياضية فقط، فالمقيم يُكون الآراء بالنظر للحقائق الحالية والتنبؤات المستقبلية والموازنة بينها في موقف محدد، ومن ثم تحدد القيمة استنادا على تلك الآراء، وهذا ما يجعل التقييم بمثابة حل مشكلة تتألف من خطوات عديدة متداخلة وهو ما يتطلب أن يتمتع المُقيِّم بالكفاءة والنزاهة، مشددا على ضرورة أن يعرف المشتري كيف يحول رأسماله إلى عقار يحقق عوائد مربحة من خلال تقييم عقاره بواسطة الخبراء العقاريين.
ويستعرض كتاب أثر التقييم العقاري في حماية الاستثمارات العقارية حزمة من المحاور، وهي: مفاهيم أساسية عن القيمة والتقييم، وتعريف العقار وأنواعه، وطبيعة مهنة التقييم، وخصائص العقار والسوق العقاري، وكيفية التقييم العقاري، ومبادئ عامة للاستثمار ومصادره، كما قدم الكتاب مقترحا لتطوير التقييم العقاري، من خلال إنشاء ملتقى الخبراء العقاريين العرب، ويكون مقره الدوحة عاصمة الاقتصاد والثقافة، لضمان تبادل الخبرات مع كافة الخبراء والمقيمين العقارين الدوليين، ولتعزيز جودة الأداء بناء على خبرات علمية متخصصة.

الصفحات