+ A
A -
الدوحة - الوطن
أكدت الدكتورة سهى البيات، رئيس قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة قائد فريق التقصي والمتابعة لـ «كوفيد - 19»، أن التسجيل المعلن عنه مسبقًا للتطعيم «Covid - 19» متاح لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر، ويمكن للجميع استخدامه، وذلك بمجرد استيفائهم الشروط وفقًا لمراحل اللقاح، ومن ثم الاتصال بهم لتحديد موعد التطعيم.
وقالت الدكتورة سهى: نتطلع إلى وصول الشحنة الأولى من شركة موديرنا إلى دولة قطر قريبًا، وسيكون ذلك في نهاية الشهر الجاري، وذلك بشكل تقريبي وغير مؤكد.
وأشارت الدكتورة سهى البيات إلى أن لقاحي Moderna وPfizer- BioNTech متشابهان جدًا في الآلية المستخدمة لإنتاج اللقاح، كما أنهم متساوون في الفعالية والسلامة، ولعل الاختلاف الطفيف هو في متطلبات التخزين والعمر المعتمد، وهو لـ «فايزر» 16 عامًا فما فوق و18 عامًا لشركة Moderna فما فوق، كما أن الفترة الواقعة بين الجرعتين بالنسبة لشركة Pfizer تبلغ 21 يومًا، أما بالنسبة إلى Moderna فهي 28 يومًا.
وأفادت بأن اختيار نوع اللقاح المناسب للشخص سيعتمد في الغالب على ما هو متاح في مرافق الرعاية الصحية في ذلك الوقت، ولا داعي للقلق بشأن ما يجب تناوله لأنهما -كما ذكرنا سابقًا- متساويان في السلامة والفعالية.
وبشأن ما إذا كانت هناك خطط لإحضار أي لقاح آخر لفيروس كورونا، قالت الدكتورة سهى إن الموضوع قيد المراجعة ويتم تقييمه، وإذا لزم الأمر يمكن النظر في لقاحات أخرى. وأضافت: نأمل في أن تبدأ المرحلة التالية من التطعيم قريبا جدا، ونطلب من الجميع التحلي بالصبر، حيث يتعين علينا إعطاء الأولوية لأولئك المعرضين لخطر أعلى، وسيتم توسيع دائرة الأهلية وفقًا للإعلان المرحلي المنشور.
وختمت الدكتورة البيات تصريحاتها قائلة إن سكان قطر جميعًا يتمتعون بمستوى عالٍ جدًا من الوعي بأهمية وفوائد اللقاحات، ويستجيبون بشكل جيد للغاية، ولدينا طلب كبير على اللقاح، كما أن لدينا نسبة عالية من الفئات المستهدفة في هذه المرحلة من الحملة الذين أخذوا اللقاح بالفعل، ونعتقد أن هذا سيستمر مع جميع الفئات.
copy short url   نسخ
12/02/2021
454