+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلن السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي 2021، عن انتهاء اللجنة المنظمة في البطولة، من كافة الاستعدادات الفنية والإدارية والمالية والإعلامية والصحية لانطلاق بطولة القلايل للصيد التقليدي بنسختها العاشرة 2021، والمزمع بدايتها الخميس القادم في محمية «لعريق»، وتستمر فعاليتها وبرامجها لمدة شهر.
وأوضح المعاضيد أنه من المتوقع أن تشهد بطولة «القلايل» هذا العام منافسة ندية وقوية بين الـ «25» فريقا المشاركين في البطولة وموزعين على (5) مجموعات، مؤكداً أن هناك العديد من الفرق التي ستشارك لأول مرة بأسماء جديدة، لتتنافس في البطولة الأكثر تشويقاً وإثارة على مستوى العالم في الصيد التقليدي.
وفي الجانب الصحي وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية وتعليمات وزارة الصحة العامة للوقاية من انتشار فيروس كوفيد 19 قال المعاضيد إن اللجنة المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة ستقوم بتوزيع إرشادات عامة لكافة المشاركين والمنظمين والزوار، تتضمّن الالتزام بالتباعد الاجتماعي والمسافة الآمنة، فضلًا عن توافر تطبيق احتراز مع كافة المشاركين، وأن يكون باللون الأخضر، كذلك ارتداء الكمامات خلال التواجد في المحمية أو خلال المقناص، بالإضافة إلى تواصل حملة التعقيم والتطهير اليومية، وإجراء الفحص للعاملين.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للـبطولة، أن اللجان المنظمة تعمل ومازالت على مدار اليوم ولنهاية البطولة، على توفير كافة متطلبات إنجاح البطولة، والتي منها التنسيق الكامل مع الفرق وتوفير كافة متطلباتها وكذلك دعم اللجان المنظمة بكوادر قطرية جديدة، وتجهيز بيت الشعر والفرش والحطب والماء في موقع الانطلاق، والتنسيق مع الجهات الأخرى التي تساهم معنا في كل عام في نجاح البطولة ومنها القوات المسلحة القطرية ووزارة البلدية والبيئة وقوة الأمن الداخلي لخويا ووزارة الداخلية.
وأكد المعاضيد أن اللجنة الفنية أشرفت على تجهيز غرفة تحكم لحكام البطولة في المقر، وزودت ذلك المقر بأحدث أجهزة الاتصالات والشبكات، مشيراً إلى توفير موجات للاتصالات بين الفرق سيكون دورها التواصل مع كل فريق على حدة من غير اطلاع الفرق الأخرى على تلك الاتصالات.
ونوه رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي بضرورة توظيف التكنولوجيا والتي منها برنامج سناب شات القلايل ووسائل التواصل الاجتماعي التي تواكب هذا العام وككل عام مجريات البطولة منذ بداياتها من خلال فريق متكامل متخصص في هذا المجال لعكس الصورة التشويقية للبطولة، ولإظهار كافة مراحل الصيد، بالإيجابيات والسلبيات، لأن ذلك فيه تشويق للمشاهد، ويرسم ما وراء الكواليس.
من جانبه أشاد السيد محمد بن نهار النعيمي نائب رئيس بطولة القلايل المدير التنفيذي للبطولة بتعاون كافة الجهات والمؤسسات في المجتمع سعياً منها للمساهمة في إنجاح بطولة «القلايل» 2021، التي اعتبر أنها فرصة للشباب القطري لإحياء تراث الماضي من خلال ميدان يتوفر فيه كافة الأدوات، مؤكداً أنه وبعد عشر سنوات من عمر البطولة فقد أثبت هؤلاء المشاركون أنهم قادرون على تحمل الصعاب والمشاق، وأثبتوا جدية في الالتزام بشروط وضوابط المشاركة.
ودعا نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة المدير التنفيذي كافة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة لتوثيق أحداث البطولة لحظة بلحظة، والتعاون مع لجنة العلاقات العامة والإعلام بالبطولة مشيراً إلى أن ذلك من شأنه أن يوعي المجتمع بأهداف ودور البطولة.
وتوجه النعيمي بالشكر والتقدير لكافة أعضاء اللجنة المنظمة، كل حسب دوره للعمل على إنهاء كافة التجهيزات لانطلاق البطولة، مؤكداً أن روح الفريق الواحد هي أهم سمات اللجان المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي.
كما دعا النعيمي جمهور القلايل إلى متابعة برنامج القلايل حصريا على قناة الكاس 2 حيث سيبدأ البرنامج يومياً من الساعة الثامنة مساء، مشيراً إلى أنه وكما العادة في كل عام فإن هذا البرنامج يستقطب الملايين من المشاهدين داخل وخارج البلاد، لما يصاحبه من تقارير ترصد حياة المشاركين في البطولة.
في ذات السياق أكد نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة المدير التنفيذي تشديد الإجراءات الاحترازية لضمان أمن وسلامة المشاركين، وقال أنه يجب على كافة المشاركين إبراز اللون الأخضر في برنامج احتراز، وكذلك إحضار ورقة تثبت خلو المشارك من فيروس كوفيد 19 صادرة من أحر المراكز الطبية المعتمدة من وزارة الصحة العامة وأن تكون صادرة خلال يومين فقط قبل المشاركة.
وأوضح النعيمي أن فرق المجموعة الأولى والتي ستدخل المنافسات الخميس القادم هي فرق الشمال، دُخان، الطوفان والعديد وذياب بالإضافة إلى فرق المجموعة الثانية وهم فرق التحدي، العسيلة، معيذر، المرقاب، الشقب، أما المجموعة الثالثة وفيها فرق: الزوير ولجلعه وحالول وسهيل ونوماس.
فيما تخوض المجموعة الرابعة منافساتها فيما بين فرق النخبة والريان والظعاين ولبصير والسد ،والمجموعة الخامسة ستضم فرق لفان وأم صلال والنخش والسرية والسيلية. ليبلغ عدد الفرق 25 فريقا في خمس مجموعات.
يُشار إلى أن الفريق صاحب المركز الأول يفوز بجائزة مالية قدرها مليون ريال، وصاحب المركز الثاني يتحصل على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز بـ 500 ألف ريال، فضلاً عن جائزة للقائد المثالي وتبلغ قيمتها 10 آلاف ريال قطري بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 10 آلاف ريال، فضلا عن جائزة أفضل مركوبة (حلال) وقيمتها عشرة آلاف ريال.
وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات والأكثر إثارة وتشويق لممارسة حقيقة المقناص كواقع والتي تعكس مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص حيث تقتضي هذه البطولة مشاركة فرق من القناصين.
وتدور أحداث المنافسة في منطقة القلايل والتي تقع جنوب قطر ضمن محمية طبيعية ويترتب على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي (الظبي والحبارى والكروان) والتي تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد إذ يتم إطلاق ما سبق من الطرائد ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة مع العلم أن جميع الطرائد معلمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على (80) نقطة أما الحبارى فيحصل صائدها على (25) نقطة فيما يحصل صائد الكروان على (10) نقاط.
copy short url   نسخ
01/02/2021
3431