+ A
A -
أفصح بنك الخليج التجاري (الخليجي) عن بياناته المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 حيث سجّل صافي أرباح بلغت 683 مليون ريال وقد تمت الموافقة على البيانات المالية الختامية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 من قبل مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه المنعقد بالدوحة أمس ولا تزال الأرقام الواردة في هذا البيان بانتظار موافقة مصرف قطر المركزي عليها تمهيداً لعرضها على الجمعية العامة السنوية للمصادقة عليها.
وقال سعادة الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب: «أنهى الخليجي العام 2020 على أسس صلبة حيث حقق البنك نمواً في أرباحه لتبلغ 683 مليون ريال، وقد استطعنا تحقيق هذه النتائج بعد عبور عام من التحديات الكبيرة على خلفية انتشار جائحة كورونا وذلك بفضل القيادة الثابتة لفريق عملنا والتزامه العالي ومثابرته والجهود الحثيثة التي بذلها خلال العام. وقد نجحنا في إيصال محادثات الاندماج مع مصرف الريان التي كنا قد أعلنا عنها خلال العام الفائت إلى المسار المرجو وسوف يؤدي هذا الاندماج، عند إنجازه، إلى إنشاء واحد من أكبر البنوك الإسلامية في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وسيساهم بشكل إيجابي في دعم الاقتصاد الوطني ورؤية قطر 2030».
وأضاف سعادته: «ننتهز هذه المناسبة لنعرب عن خالص امتنانا لحكومة دولة قطر الرشيدة ومصرف قطر المركزي لدعمهما المتواصل ودورهما المحوري في إرشاد ومساعدة المؤسسات المالية القطرية والشركات المحلية في التقدم وتحقيق النجاح».
وفي تعليقه على الأداء المالي للعام 2020، قال فهد آل خليفة، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «كان 2020 عاماً إيجابياً بالنسبة إلى الخليجي فقد حققنا زيادة في صافي الأرباح التي بلغت 683 مليون ريــال مسجلــةً بذلك ارتفاعاً بنسبة 5,7 % مقارنة بعام 2019 وقد جاءت هذه النتائج نتيجة لارتفاع الدخل التشغيلي من خلال نمو الميزانية العمومية للبنك وتحسين هوامش الربح مع الحفاظ في الوقت نفسه على النهج الحذر حيال تكوين المخصصات لمواجهة أي تداعيات محتملة في المستقبل من جراء جائحة كورونا.
وأضاف قائلا: لقد واصلنا التركيز والعمل الدؤوب خلال هذه السنة الصعبة واستطعنا على الرغم من كل التحديات زيادة صافي الدخل التشغيلي بنسبة 22 % مقارنة بعام 2019 ليصل إلى 1,4 مليار ريال وقد حققنا ذلك بفضل النمو المدروس للقروض وتحسين هوامش الربح من خلال إدارة تكلفة التمويل بشكل فاعل. أما المصاريف التشغيلية، باستثناء بعض النفقات التي تكبدناها لمرة واحدة فقط، فقد حافظت على نفس مستويات عام 2019 تقريباً حيث سجلت 330 مليون ريال، وقمنا بزيادة المخصصات بشكل أكبر من 2019 حرصاً منا على مواجهة أي تداعيات محتملة للجائحة على المدى الطويل حيث بلغ إجمالي أعباء المخصصات للعام 2020 ما مجموعه 365 مليون ريال. ومع الإعلان عن اتفاقية الاندماج مع مصرف الريان مؤخراً فإنني وفريق العمل على أتم الاستعداد لاستكمال عملية الدمج بشكل فاعل وفي أسرع وقت ممكن وحتى ذلك الوقت سوف نواصل التأسيس على النجاحات التي حققناها في العام 2020 والبناء عليها مما سيعود بأثر إيجابي على الكيان المدمج.
واختتم: أخيراً أنتهز هذه الفرصة لأتوجه بخالص عبارات الشكر والامتنان لفريق العمل في الخليجي وإلى مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ووزارة المالية ووزارة التجارة الصناعة وكافة أصحاب المصالح بالبنك على دعمهم المشكور خلال العام 2020».
وبعد مراجعة البيانات المالية المدققة أعرب مجلس الإدارة عن ارتياحه للأداء المالي للعام 2020، وأوصى الجمعية العمومية السنوية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5.6 % من القيمة الاسمية للسهم، أي بواقع 0.056 ريال للسهم الواحد مع مراعاة الحصول على الموافقة المسبقة لمصرف قطر المركزي.
copy short url   نسخ
28/01/2021
740