الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «كيوتيرمنلز» تنجز صفقة الاستحواذ على «أكدينيز»

«كيوتيرمنلز» تنجز صفقة الاستحواذ على «أكدينيز»

«كيوتيرمنلز» تنجز صفقة  الاستحواذ على «أكدينيز»

كتب - سعيد حبيب
أنجزت شركة كيوتيرمنلز صفقة استحواذها على ميناء أكدينيز الواقع في أنطاليا بتركيا في صفقة قيمتها بلغت 140 مليون دولار وقد استوفت الشركة القطرية التي وقعت اتفاقية الشراء في أكتوبر 2020، جميع الشروط اللازمة وحصلت على موافقة هيئة المنافسة التركية والسلطات التركية المختصة لتنجز عملية الاستحواذ بشكل نهائي.
ويعتبر ميناء أكدينيز متعدد الأغراض ويتضمن محطات للرحلات البحرية والحاويات والبضائع السائبة والعامة ومحطة شحن كما أنه مجهزا لاستقبال سفن الرحلات البحرية والحاويات والبضائع السائبة، ويشتمل على مرسى لليخوت. ويتخصص الميناء حالياً في مناولة حاويات بضائع الشحن والبضائع العامة وبضائع تجارة الجملة المتجهة إلى الأسواق العالمية بما في ذلك العديد من أسواق آسيا والشرق الأوسط، وباستكمال هذه الصفقة، سيصبح ميناء أكدنيز ثالث أكبر أصول الموانئ في محفظة «كيو تيرمينلز» إلى جانب ميناء حمد الرائد في دولة قطر والامتياز الذي حصلت عليه الشركة مؤخراً لإدارة وتشغيل ميناء أوليفيا في أوكرانيا لمدة 35 عاماً. وتوسعت «كيوتيرمنلز» التي تتولي إدارة وتشغيل المرحلة الأولي من ميناء حمد في إدارة وتشغيل الموانيء العالمية حيث فازت في عام 2020 بامتياز تطوير، وإدارة وتشغيل ميناء أوليفيا الأوكراني وبموجب الامتياز الذي يعتبر فرصة استثنائية في تطوير وتشغيل الموانئ العالمية، تقوم «كيوتيرمنلز» باستثمار قرابة 120 مليون دولار في الميناء خلال فترة العقد البالغة مدته 35 عاماً.
وتأسس ميناء أوليفيا الأكراني عام 1992 ويشهد نموا سنويا في عمليات المناولة الخاصة بتصدير الحبوب والزيوت، ويقع بمدينة ميكولايف المطلة على البحر الأسود، والتي تعتبر من أهم المدن البحرية في أوكرانيا وواحدةً من أهم مراكز صناعة السفن. ويمتد الميناء على مساحة 178 هكتارا، ويحتوي على 7 أرصفة تضم 22 رافعة، وعلى سكة حديدية خاصة به لنقل البضائع داخل الميناء، بالإضافة إلى مجموعة من الورش وأماكن التخزين، كما يمتد طول الرصيف الخاص به على مسافة 1530 مترا.
يذكر أن شركة كيوتيرمنلز تم تأسيسها بالشراكة بين موانئ قطر التي تمتلك 51 % من الشركة وشركة ملاحة التي تمتلك 49 % منها.

الصفحات