+ A
A -
الدوحة- الوطن
حفلت فعاليات أمس بعدد من المنافسات المثيرة ضمن مهرجان مرمي الدولي الثاني عشر الذي تنظمه جمعية القناص القطرية في صبخة مرمي بسيلين.
ويقام المهرجان تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ويستمر حتى يوم السبت المقبل حيث يختتم ببطولة المزاين والتي تقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا».
وأجريت صباح أمس الإثنين مسابقة بطولة هدد التحدي خلال الفترة الصباحية للمجموعة التاسعة عشرة والمؤجلة من الأسبوع الماضي، فضلا عن إجراء نهائي شوط النخبة في بطولة الرماية، إلى جانب إجراء بطولة الدعو الدولي في الفترة المسائية لفئات الحر بنوعيه قرناس وفرخ، وقرناس الشاهين حيث تأهل أفضل 5 صقور في القرناس والفرخ، و5 صقور من القرناس الشاهين للمنافسة في شوط النخبة والذي سبق أن تأهل له مشاركون في بعض فئات الدعو محلي، والذي ستجرى منافساته مساء يوم الخميس المقبل، إلى جانب نهائي بطولة سباق السلوقي.
وإثر مواجهة مثيرة، شهدتها سماء مهرجان مرمي، صباح أمس، صالت الشواهين وجالت وقدمت عروضا قوية، وأبانت عن عزيمة وإصرار، وأنها في مستوى التحدي لهذه البطولة التي تحمل ذات الاسم. وأثبتت تفوقها على حمام عبدالله فخرو، الذي فقد خمساً من حماماته، معلنا تأهل 5 مشاركين إلى نهائي هذه البــــــطولة الجماهيرية، والتي فاق عدد المتأهلين فيـــــها إلى حدود صباح أمس 43 مشاركا، ومــــــايزال العداد مفتوحا، خصوصا وأن العشرات من المشاركين ما يزالون ينتظرون دورهم ضمن المجموعات المتبقية التي ستجرى في الأيام المتبقية.
وقال السيد علي بن سلطان الحميدي رئيس لجنة بطولة هدد التحدي بمهرجان مرمي الثاني عشر: الحمد لله، كسرنا اليوم حاجز الـ42، وأصبح لدينا 43 متأهلا، ومثلما قلنا في بداية المهرجان، إن هذا المـــــوسم استثــــنائي، وفعلا كان كذلك، سواء من حيث عدد المشاركين في هذه البطولة والذي بلغ 971 مشاركا، أو عدد المتأهلين.
وأضاف: إن الغياب اليوم لا يكاد يذكر، حيث تم إجراء المنافسات بكامل العدد، مما أسفر عن تأهل 5 مشاركين هم: حمد جابر المنخس، فريق لطام، عبدالرحمن حمد المري، علي صالح الجحيش، عبدالمحسن سعيد الهاجري.
وأوضـــــــــــــــــــح الحميدي، أن أهل الشواهين أثبتوا حضورهم، وتجهيزهم لصقورهم بما يليق ببطولة هدد التحدي.
بدوره، أبرز السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي، في تصريح من ميدان بطولة هدد التحدي، أن عدد المـــــتأهلين إلى نهائي بطولة هـــــدد التــــــحدي، أثلج صدور القائمــــــين على المهرجان، حيث ارتفع عدد المتأهلين إلى 43 مشــــاركا، متوقــــعا أن يرتفع العدد مع تـــــوالي المجــــموعات المتبقية والتي لم تدخل مضمار المنافسة بعد.
وأعرب المحشادي عن إعجابه بمستوى الشواهين وأصحابها الذين بذلوا مجهودات جبارة في تدريبها، حيث إن بعضها بقـــــــي صامدا في ملاحقة الحمام الزاجل لمـــــدة وصلت 10 دقائق، متمنيــا التوفـــيق لجــــميع المشاركين.
من جهتهم، أعرب المتأهلون الخمسة إلى نهائي بطولة هدد التحدي، عن سعادتهم بالإنجاز الذي حققته شواهينهم، وأن جهدهم وتعبهم لم يذهب سدى، متقدمين بشكرهم للجنة المنظمة لمهرجان مرمي ولجمعية القناص القطرية التي ترعى أصحاب هذه الرياضة التراثية العريقة والأصيلة.
ومباشرة بعد انتهاء منافسات المجموعة التاسعة عشرة لبطولة هدد التحدي، أفسح المجال لإجراء منافسات شوط النخبة في بطولة الرماية، والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان مرمي، حيث أسفرت النتائج عن فوز مسعود علي العذبة بالمركز الأول، وأنجلو سكالزوني بالمركز الثاني وعبدالله خالد السليطي بالمركز الثالث.
وقال السيد مسعود العذبة، الفائز بالمركز الأول في شوط النخبة ببطولة الرماية: «أرى هذه البطولة كأنها بطولة العالم، وذلك لوجود رماة مخضرمين وشباب ناشئين، وهذا ما نطمح إليه، حيث نشاركهم، ونريد أن نرى أبطالا صاعدين يمشون على نفس المسار لرفع علم قطر خفاقا في المحافل الدولية.
وتقدم العذبة بشكره للجنة المنظمة لمهرجان مرمي. وأضاف: نريد أن تتم الزيادة في قيــــمة الجوائز، وزيادة عدد الأطباق.. كـــــما أننـــــا نــــود أن نورّث هذه الرياضة لأبنائنا والأجيال الصاعدة.
وضمن فعاليات مهرجان مرمي الدولي الثاني عشر، أقيمت خلال الفترة المسائية ليوم أمس الإثنين، منافسات الدعو الدولي بمشاركة خليجية واسعة.
وقال السيد فهد حسين الكبيسي، رئيس لجنة الدعو بالمهرجان، إن المنافسات في الدعو الــــدولي اقتصرت على فئة قرناس شاهين، وفئة الحر فرخ وقرناس.
وأشاد الكبيسي بأداء المشاركين، وبسرعة صقورهم، مما يبرز مدى الجهد الذي قاموا به في تدريبها.
وحول مشاركة الأشقاء من دول مجلس التعاون: قال رئيس لجنة الدعو: «نسعد بمشاركة جميع الصقارين من دول الخليج وغيرها للمشاركة في المهرجان الذي بات علامة فارقة في مهرجانات الصقور دوليا».
وأشار إلى أنه تم تسجيل أكثر من 40 مشاركة خليجية في كل شوط، إلى جانب مشاركة عربية وهي لصقار من جمهورية العراق الشـــــقيقة.. وربما هذا العام نظرا للجائحة تعذرت مشاركات دولية أخرى، ولكننا نرحب بالجميع بين إخوانهم في دولة قطر لأن هذا التراث ليس لقطر وحدها بل لكل المنطقة والعالم أجمع، ولكن تميزنا في دولة قطر بأننا نحافظ على هذا الموروث ليكون معروفا ومتاحا أمام الأجيال القادمة.
بدورهم، أبدى الصقارون المشاركون في بطولة الـــــــدعو دولي عن سعادتهم بالمشـــــاركة في هــــذا المهرجان الدولي الذي طبقت شـــــــهرته الآفـــــاق، مشيدين بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال التي هي من عادات وشيم القطريين.
وقال الصقار الكويتي، فواز فلاح النون: أشارك في الدعو الدولي مع إخواني القطريين، وأشكرهم على إتاحة الفرصة للمشاركة في هذا المهرجان الأكثر من رائع من تنظيم وجوائز.. وجزاهم الله خير الجزاء.
وأضاف: نشارك أيضا في بطولة هدد التحدي الدولي، مشيدا بتسهيل إجراءات الدخول، والعناية والرعاية في الحجر الصحي.
وقال: الحجر الصحي شرّ لابد منه، حيث إن إخواننا القطريين كانوا في اتصال دائم معنا، ولم يقصروا في أي شيء.
من جهته، قال الصقار الكويتي فهد محمد الملا: أشارك في الدعو الدولي قرناس شاهين. ومعروف أن مهرجان مرمي لا يعلى عليه في الترتيب والتنظيم وهو من أفضل المهرجانات.
كما أوضح الصقار الكويتي أحمد مطلق نزال: أشارك في الدعو الدولي فرخ حر، ونطلب من الله التوفيق. ومجيئنا هنا ليس من أجل الفوز. بل لزيارة أشقائنا في قطر، وما من شك أن هذه ديرتنا الثانية.
وتجرى صباح اليوم الثلاثاء، منافسات المجموعة الـ20 في بطولة هدد التحدي، فيما تجرى خلال الفترة المسائية منافسات المجموعتين الـ27 والـ28.
copy short url   نسخ
26/01/2021
590