الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  لائحة اتهام ترامب أمام مجلس الشيوخ

لائحة اتهام ترامب أمام مجلس الشيوخ

لائحة اتهام ترامب أمام مجلس الشيوخ

واشنطن - أ. ف. ب - قدم الديمقراطيون لائحة الاتهام ضد دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأميركي، الخطوة التي تطلق رسميا المحاكمة التاريخية للرئيس السابق ضمن آلية عزله بتهمة «التحريض على التمرد» خلال أعمال العنف التي شهدها الكابيتول، لكنها لن تبدأ قبل فبراير.
بعد أقل من أسبوع على مغادرته البيت الأبيض، يعود الملياردير الجمهوري ليتصدّر الأخبار في واشنطن بينما يواصل خليفته الديمقراطي جو بايدن توقيع عشرات المراسيم في محاولة لانهاض أكبر اقتصاد في العالم ومكافحة وباء كوفيد - 19.
مع اتهامه بـ«التحريض على التمرد» خلال تصويت في مجلس النواب في 13 يناير، أصبح دونالد ترامب أول رئيس للولايات المتحدة يطاله إجراء العزل مرتين. وسيصبح أيضا أول رئيس يواجه محاكمة عزل بعد انتهاء ولايته.
سيتم افتتاح هذه المحاكمة رسميا مساء الاثنين عبر سلسلة إجراءات.
ودونالد ترامب متهم أمام مجلس النواب بتحريض أنصاره على شن هجوم على مقر الكونغرس في 6 يناير فيما كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.
وقال للمتظاهرين قبل وقت قصير من الهجوم على الكابيتول الذي خلف خمسة قتلى، «لن تستعيدوا أبدا بلادكم إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء».
أثارت مشاهد العنف صدمة في أميركا ودفعت بالعديد من الجمهوريين إلى التنديد بسلوك الملياردير المتقلب. لكن إدانته في مجلس الشيوخ في هذه المرحلة تبدو غير مرجحة لأن ترامب لا يزال يحظى بتأييد العديد من أعضاء المجلس.
واعتبارا من الأربعاء، سيطر الديمقراطيون على مجلسي الشيوخ والنواب. لكن غالبيتهم ضعيفة حيث انهم يشغلون 50 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 50 للجمهوريين. وفي حال تعادل تصويت ما، فإن نائبة الرئيس كامالا هاريس لديها سلطة إضافة صوتها لترجيح الكفة لصالح الديمقراطيين.