الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  علينا التحرك لمواجهة خطر «كورونا»

علينا التحرك لمواجهة خطر «كورونا»

علينا التحرك 
لمواجهة خطر «كورونا»

واشنطن - أ. ف. ب - رسم الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن الجمعة صورة قاتمة للأزمة الاقتصاديّة والصحّية «المتفاقمة» في الولايات المتّحدة، ووقّع أولى الأوامر التنفيذيّة، واعدا بتقديم مساعدة فوريّة لملايين الأميركيّين العاطلين من العمل.
وقال بايدن إنّ الولايات المتحدة «تُعاني»، حاضة الديموقراطيّين والجمهوريّين على «التحرّك سريعا».
وتوقّع الرئيس الأميركي أن يُسفر «كوفيد - 19» عن أكثر من 600 ألف وفاة في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرّراً في العالم بسبب الجائحة.
وقال خلال مؤتمر صحفي «انتشار الفيروس يتفاقم. عدد الوفيات الآن 400 ألف، ويُتوقّع أن يتجاوز 600 ألف»، معطياً أعلى حصيلة وفيات متوقّعة جرّاء تفشّي الفيروس في الولايات المتحدة.
وأضاف بايدن «العائلات تُعاني الجوع. الناس معرّضون لخطر إخلاء منازلهم. خسارة الوظائف ترتفع مجدّداً. علينا التحرّك».
ووقّع سلسلة قرارات تستهدف مكافحة الأزمة الغذائيّة التي تطال ملايين الأميركيّين.
وجاء كلام بايدن في وقت تجاوزت الوفيات بسبب الفيروس 410 آلاف في الولايات المتحدة، إضافة إلى 24,6 مليون إصابة مؤكّدة منذ بدء الجائحة.
وطرح الرئيس الأميركي سبل معالجة أحد أبرز تجليات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد-19 وهي الأزمة الغذائية، عبر التعهد بمساعدات فورية لملايين الأميركيين العاطلين من العمل وغير القادرين على تأمين لقمة العيش، والذين تكتظ بهم بنوك الطعام.
وبانتظار تصويت الكونغرس على خطة المساعدة الهائلة الطارئة البالغة قيمتها 1900 مليار دولار، والتي كشف عنها الأسبوع الماضي، سيصدر الرئيس الديموقراطي مرسومين، الأول يهدف إلى زيادة المساعدة الغذائية في البلاد لمواجهة إحدى أسوأ الأزمات في تاريخها الحديث، والثاني يستهدف تعزيز الحقوق الاجتماعية للعاملين في وكالات فدرالية.
وثبت مجلس الشيوخ أحد ابرز أعضاء حكومته وزير الدفاع لويد أوستن على أن يحصل التصويت للمصادقة على تعيين وزيري الخارجية أنتوني بلينكن والاقتصاد جانيت يلين في وقت لاحق.

الصفحات