+ A
A -
يكثر الإقبال على تناول المكسرات المختلفة، وخاصة الجوز والفستق والبندق، بسبب طعمها الطيب وفوائدها الكثيرة. ويجادل البعض أن المكسرات تؤدي إلى السمنة، وأنها تساهم في زيادة الوزن لكونها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذا الاعتقاد نفته العديد من الدراسات التي أكدت أن الدهون المكتسبة من المكسرات أغلبها من الدهون غير المشبعة والمليئة بأوميغا 3 المفيدة للجسم.
وحتى إن وصلت نسبة الدهون في المكسرات، كما مع الجوز والفستق، إلى أكثر من 60 بالمائة، فالفوائد من تناول المكسرات أكثر بكثير من المضار، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمعادن والفيتامينات. وتوجد في المكسرات بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم، فاللوز مثلا يحتوي على أكثر من 250 ملغم من الكالسيوم في كل 100 غرام منه، وهي كمية جيدة لتزويد الجسم بالكالسيوم المفيد للعظام والضروري للأطفال والحوامل. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكسرات على نسب عالية من الحديد الذي يعالج أمراض هشاشة العظام وفقر الدم.
وفوائد المكسرات الطبية أيضا كثيرة، قد تكون أهمها الوقاية من أمراض القلب والبنكرياس، كما نقل موقع «تسينتروم دير غيزوندهايت» الألماني الصحي، ووجبات صغيرة من المكسرات أسبوعيا تقي الإنسان من مخاطر السكتة القلبية وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة.
وكان علماء من جامعة هارفارد الأميركية العريقة قد بينوا فوائد المكسرات في دراسة سابقة، وأشاروا إلى أن المكسرات لا تقلل من نسبة الكولسترول في الدم فحسب، بل يمكنها زيادة مضادات التأكسد وزيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض المختلفة.
والمثير في دراسة جامعة هارفارد هو أن بعض الذين أجريت عليهم التجارب تناولوا المكسرات يوميا بنسب تصل إلى 24 بالمائة من مجموع الغذاء الكلي، وبعد انتهاء التجارب لم يزدد وزنهم، بل فقد بعضهم القليل من وزنه.
copy short url   نسخ
24/01/2021
779