+ A
A -
محمد الجعبري
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي، عن فتح باب التقدم للراغبين في استكمال دراستهم الجامعية أو الدراسات العليا في الدول المختلفة، والتي تقدمها عدد من الدول الصديقة للطلاب القطريين، مشيرة إلى أن الوزارة دشنت خدمة النظام الإلكتروني للتقديم على تلك المنح المقدمة من الدول الصديقة.
وأشارت الوزارة إلى أن سلطنة عمان قدمت منحة دراسية للطلاب القطريين في تخصصات الهندسة والاتصال الجماهيري، وذلك خلال الفترة من 12 أكتوبر 2020، حتى انتهاء عملية التسجيل 01 أغسطس 2021، حيث تبدأ الدراسة بداية من 1 سبتمبر2021 وذلك حتى 1 أغسطس 2025 لمدة أربعة أعوام.
وأكدت وزارة التعليم أن تلك المنحة مقدمة من البرنامج العماني للتعاون الثقافي والعلمي، وأنها منح دراسية معفاة من الرسوم للطلبة القطريين المقيمين بالسلطنة للدراسة في كليات العلوم التطبيقية (نزوى، صور، صحار، عبري، صلالة)، منوهة بأنه سيتم تجميع الطلبات وتحويلها إلى سفارة دولة قطر في سلطنة عمان لبدء الدراسة اعتبارا من سبتمبر 2021.
وبالنسبة للشروط قالت إنه يجب على الطالب المتقدم لتلك المنحة أن يتأكد من أن الجامعة مدرجة ضمن قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي لإصدار الموافقة المسبقة في سنة الدراسة، كذلك أن يكون المترشح قطريا مقيما في سلطنة عمان ودرس بإحدى المدارس العمانية أو المدارس الدولية بالسلطنة، كذلك تقديم شهادة معادلة صادرة من وزارة التعليم بالسلطنة إذا كان الطالب من خريجي الشهادات غير العمانية، وأن يستوفي الحد الأدنى من متطلبات البرنامج الدراسي.
البنك الإسلامي للتنمية
وقالت الوزارة إن البنك الإسلامي للتنمية بالمملكة العربية السعودية، قدم منحة دراسية في العديد من التخصصات للطلاب القطريين، شملت برنامج منح للبكالوريوس، وللماجستير، والدكتوراه، وبرنامجا للبحوث ما بعد الدكتوراه، مشيرة إلى أن فترة التسجيل بدأت من 18 يناير 2021 وتستمر حتى 28 فبراير2021، حيث تبدأ عملية الدراسة ابتداً من 01 أغسطس 2021 وتستمر حتى 31 يوليو 2025، وذلك لمدة أربع سنوات.
وقالت إنه بالنسبة للشروط فيجب على الطالب الحصول على قبول في إحدى الجامعات، حيث سيحدد الطالب مقر الدراسة، وزيارة الموقع الإلكتروني للبنك لمعرفة تفاصيل ومتطلبات الحصول على المنح الدراسية، كما يرجى التأكد من أن الجامعات التي سيدرس بها الطالب متضمنة في قوائم الجامعات المنشورة في موقع وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر والمعترف بها داخل دولة قطر.
جامعة السلطان قابوس
كما قدمت جامعة السلطان قابوس منحة دراسية للطلاب القطريين في تخصصات الطب وبعض التخصصات الأخرى، حيث تبدأ عملية التسجيل من 12 أكتوبر 2020، وتستمر حتى 01 أغسطس 2021، على أن ينتظم الطالب في الدراسة بالجامعة في الأول من سبتمبر2021، والتي تستمر إلى 31 أغسطس 2025، وذلك لمدة أربع سنوات.
وقالت وزارة التعليم إنه بالنسبة لشروط التقدم للمنحة والمتطلبات العامة، فإنه يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة مدرجة ضمن قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر لإصدار الموافقة المسبقة في سنة الدراسة، ويرجى الاطلاع على الشروط المرفقة برشوط المنحة الدراسية، لافتة إلى أن جامعة السلطان قابوس قدمت 4 منح دراسية للطلبة القطريين منحة واحدة لدراسة الطب و3 منح لدراسة تخصصات أخرى في كليات الجامعة اعتبارا من سبتمبر 2021.
جامعة قبرص
كما أوضحت الوزارة أن جامعة قبرص قدمت منحا دراسية في العديد من التخصصات للطلاب القطريين، حيث تبدأ عملية التسجيل في 3 مارس2021، وتستمر حتى 13 أبريل2021، على أن تبدأ عملية الدراسة في الأول من سبتمبر2021 حتى آخر شهر أغسطس 2025، وذلك لمدة أربعة أعوام دراسية كاملة.
وبالنسبة للشروط والمتطلبات العامة، فقد أكدت الوزارة أنه يجب على الطالب المتقدم لتلك المنحة أن يتأكد من وجود الجامعة ضمن قوائم الجامعات للدراسة على النفقة الخاصة والمعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، وأن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة وأن يجيد اللغة اليونانية، لافتة إلى أن جامعة قبرص ستمنح عددا من المقاعد للطلبة القطريين الراغبين في دراسة البكالوريوس في جمهورية قبرص وفي تخصصات مختلفة ما عدا التخصصات الطبية.
الدراسات العليا
وبينت أن جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، قدمت منحا في الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه» في العديد من التخصصات المختلفة للطلاب القطريين، حيث تبدأ عملية التسجيل خلال الفترة المقبلة وتستمر من 19 يناير2021 حتى 28 فبراير2021، مشيرة إلى أن فترة الدراسة ستستمر لمدة أربعة أعوام تبدأ في الأول من سبتمبر 2022، وتنتهي 31 أغسطس 2025.
وبالنسبة للشروط والمتطلبات العامة فقد أكدت الوزارة أنه يجب أن تكون الجامعة ضمن قوائم الجامعات المعتمدة في قطر، كذلك الحصول على الموافقة المسبقة قبل بدء الدراسة، حيث تبدأ عملية تقديم الطلبات في الموقع الإلكتروني المخصص في جامعة السلطان قابوس.
بروناي
كذلك قدمت حكومة بروناي دار السلام منحة دراسية للطلاب القطريين في العديد من التخصصات، حيث بدأت عملية التسجيل من 19 يناير 2020، وتستمر حتى 15 فبراير 2021، على أن ينتظم الطالب في الدراسة بالجامعة في 20 يوليو 2021 وتستمر حتى 20 يوليو 2025، وذلك لمدة أربع سنوات دراسية كاملة.
وقالت وزارة التعليم إنه بالنسبة لشروط التقدم للمنحة والمتطلبات العامة، فإنه يجب على الطالب التأكد من أن الجامعة المطلوب الالتحاق بها هي ضمن قوائم الجامعات المعتمدة في قطر للدراسة على النفقة الخاصة، حيث يتم التقديم على الموقع الإلكتروني لوزارة الخاريجة بسلطنة بروناي، ويقوم الطالب باستكمال النموذج المطلوب تعبئته واعتمادة من قبل وزارة التعليم في قطر، لافتة إلى أن حكومة بروناي دار السلام تقدم منحا دراسية للطلاب لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا في عدد من الجامعات في بروناي.
copy short url   نسخ
22/01/2021
2061