الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انتهاء أعمال تحسين الطرق

انتهاء أعمال تحسين الطرق

انتهاء أعمال تحسين الطرق

الدوحة- الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن الانتهاء من الأعمال الرئيسية لمشروع تحسين الطرق الرئيسية بمنطقة النصر. وتضمنت الأعمال المنجزة تحسين 7 كم من الطرق الرئيسية بالمنطقة بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 6 تقاطعات بإشارات ضوئية.
وتشمل قائمة الشوارع المطورة كلاً من شارع النصر وشارع المرقاب الجديد وشارع الكنانة وشارع محمد بن قاسم إلى جانب شارع السيول وشارع ياسر بن عمرو وشارع البساتين وشارع زيد الخيل وشارع الغوطه.
وقد صرح م. راشد الزيارة، مهندس المشروع بإدارة مشاريع الطرق بأشغال، قائلاً: «إن الطرق التي تم تحسينها وتطويرها مؤخراً تم تزويدها بأنظمة إنارة جديدة للشوارع من نوعية LED، كما أن أعمال التطوير المنفذة ضمن المشروع شملت تحسين مرافق البنية التحتية، مثل تحسين الشبكة القائمة لتصريف مياه الأمطار، وتحديث شبكة الصرف الصحي بطول 6.5 كم، وتنفيذ شبكة لمياه الصرف المعالجة بطول 5.8 كم، بالإضافة إلى توفير معابر خدمية مخصصة لتطوير البنية التحتية مستقبلاً وحماية خطوط الكهرباء والاتصالات القائمة حالياً. كما تم تحديث شبكة تصريف مياه الأمطار عند تقاطع شارع محمد بن قاسم مع شارع الكنانة في إطار أعمال المشروع».
وأوضح المهندس الزيارة أن الأعمال المنجزة ستسهّل على قائدي المركبات ومستخدمي الطرق العثور على مواقف للسيارات والذهاب إلى المرافق التجارية خاصة في شارعي الكنانة والمرقاب، حيث يوفّر المشروع 1700 موقف لانتظار السيارات ومسارات للمشاة بطول حوالي 14 كم، بالإضافة إلى معابر للمشاة وأنظمة إنارة من أجل الحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي الطرق.
وأضاف مهندس المشروع: «إن أعمال التطوير ساهمت بشكل كبير في تحسين التدفق المروري في المنطقة إلى جانب تعزيز مستوى سلامة شبكة الطرق، وتسهيل الوصول إلى العديد من المناطق السكنية ذات الكثافة المرورية العالية مثل منطقة المرقاب وفريج النصر وفريج بن محمود وكذلك منطقة السد.
ومن الجدير بالذكر أنه وبهدف تخفيف الازدحام المروري وتعزيز الانسيابية المرورية بشارع المرقاب الجديد، تم تعديل حركة المرور لتصبح باتجاه واحد على مسارين بالشارع، بدءاً من تقاطع المرقاب الجديد مع شارع محمد بن قاسم حتى التقاطع مع شارع سحيم بن حمد (الدائري الثالث)، في حين تم الإبقاء على تخطيط باقي الشارع كما هو دون تغيير وذلك بدءاً من التقاطع مع شارع محمد بن قاسم باتجاه شارع الأمير، حيث يستوعب مسارًا واحدًا في كل اتجاه.
تم تنفيذ وتسليم المشروع من قبل شركة الدرويش للهندسة، وهي إحدى الشركات القطرية العاملة في هذا المجال، مع العلم أنه تم إعطاء الأولوية في التوريد والشراء للمواد المحلية، حيث تم شراء أكثر من 65 % من المواد من مصادر محلية.
وتعمل «أشغال» حالياً على تنفيذ أعمال التشجير والتجميل في الشوارع الرئيسية بمنطقة النصر، وذلك من أجل تحسين المظهر العام لتلك الشوارع. ومن المقرر الانتهاء من الأعمال المتبقية في الربع الثاني من عام 2021.

الصفحات