الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تجفيف الأعشاب

تجفيف الأعشاب

تجفيف الأعشاب

من خزانة التجميل إلى خزانات المطبخ، للأعشاب المجففة عدد لا يحصى من الاستخدامات والعديد من الاحتياجات. وإذا سئمتَ من ترك الأعشاب الطازجة تذهب سدى أو إذا كنت تنفق الكثير على الأعشاب المجففة، فإن تجفيف أعشابكَ هو الحل الأمثل.
وإذا كنت مبتدئاً في تجفيف الأعشاب، فإن بعض الأعشاب مثل النعناع والخزامى وإكليل الجبل والزعتر هي من أفضل الأعشاب للبدء بها. هناك العديد من الطرق لتجفيفها وطرق أخرى لاستخدامها.
إليك طرقا مختلفة تتناسب مع أنواع الأعشاب واستخداماتها، سواء منزلياً، غذائياً أو للبشرة:
التجفيف بالهواء أو بالتعليق
يعتبر تجفيف الهواء سهلاً حقًا، كل ما تحتاجه هو منشفة مطبخ وسطح مستوٍ للبدء، ما عليك سوى جمع الأعشاب ووضعها على المنشفة وتخزينها بمجرد أن تجف تمامًا، بالطبع يجب عليك أن تتأكد دائماً من نظافة الأعشاب قبل التجفيف.
يُعد التجفيف المعلق طريقة رائعة للتجفيف بالهواء إذا كنت لا ترغب في استخدام مساحة على الطاولة أو المنضدة. هذا يعمل بشكل أفضل مع الأعشاب التي لها جذع قوي جيد، مثل اللافندر أو إكليل الجبل أو أعشاب الطهي. اربط حفنة صغيرة من الأعشاب بخيط وقم بتشكيل عقدة لن تنفك لكنها تسمح بتدفق الهواء بين السيقان. يمكنك أيضاً محاولة ربط كيس حول المجموعة حتى لا تسقط أي قطع على الأرض إذا كان هناك بعض الرياح.
إلى جانب تدفق الهواء الجيد، إحرص على تعليقها في مكان دافئ وجاف. تجنب أشعة الشمس المباشرة خاصة مع الأعشاب مثل إكليل الجبل أو بلسم الليمون التي يمكن أن تتحول إلى اللون الأسود في الشمس.
أما إ كنت من عشاق الأعشاب الحقيقيين، هناك رفوف شبكية قابلة للطي متاحة اليوم خصيصاً لتجفيف الأعشاب.
التجفيف في الفرن
لتجفيف الأعشاب في الفرن، ستحتاج إلى وضع الفرن على درجة حرارة منخفضة تصل إلى 50 درجة مئوية أو 122 درجة فهرنهايت. إذا لم يكن هناك خيار في فرنك لهذا المستوى المنخفض، فقم بتحمية فرنك ثم إطفائه. إن الحرارة المتبقية من الفرن بعد إيقاف تشغيله ستفي بالغرض.
الشيء المهم هو أن يكون باب الفرن مفتوحاً قليلاً للسماح للرطوبة بالتسرب، كما عليك أن تراقبها لأنك تريد تجفيفها وليس طهيها.
ضع الأعشاب على ورقة خبز وقم بتشغيل مروحة الفرن ولا تنسَ تدوير الصينية طوال عملية التجفيف. تفقَّد الأعشاب كل 15 دقيقة أو نحو ذلك، بمجرد أن يجف الملمس تماماً، أخرجها، من المحتمل أن يستغرق الأمر من ساعة إلى ساعتين.
التجفيف باستخدام المجفف
تعتبر المجففات خياراً رائعاً إذا كنت تبحث عن تجفيف الأعشاب بسرعة، بالإضافة إلى ذلك، مع وجود مجفف، لن تخاطر بحرقها عن طريق الخطأ، كما تفعل مع الفرن.
التجفيف في الميكروويف
وأخيراً، يمكنك تجفيف الأعشاب في الميكروويف، لكنها ليست الطريقة الأفضل، لأن درجة حرارة الميكروويف عالية جداً، الأفضل أن تلتزم بالتجفيف بالهواء إذا استطعت، لكن إذا كنت مضطراً، ضع الأعشاب بين منشفتين ورقيتين وقم بتجفيفها في الميكروويف لمدة دقيقة، والآن ننتقل لكيفية تخزينها.
كيفية تخزين الأعشاب المجففة
كل ما تحتاجه لتخزين الأعشاب بمجرد جفافها هو وعاء محكم الإغلاق ووضعها في مكان مظلم، سيؤدي ذلك إلى إطالة العمر الافتراضي للأعشاب حتى لا تفقد رائحتها أو نكهتها بسرعة.
حاول الاحتفاظ بأعشاب كاملة قدر الإمكان، كلما سحقت الأعشاب أكثر، تحلل النبات كيميائياً وطبياً، لذلك إذا كنت ستحتفظ بها لفترة طويلة، احتفظ بقطع أكبر واسحقها عندما يحين وقت استخدامها.
أخيراً، إذا كنت ترغب في وضع الأعشاب المجففة في مكان مفتوح، فابحث عن الزجاج الداكن لإبعاد الضوء. لكن طالما احتفظت بها في خزانة لا يصلها الضوء، فإن لون الزجاج لا يهم، ولكن لماذا من الصحي تجفيف الأعشاب في المنزل؟
فوائد التجفيف بالمنزل
ببساطة أنت تعرف أنها طازجة:
يسمح لك تجفيف الأعشاب الخاصة بك بالحصول على فكرة أفضل عن مدة صلاحيتها، حيث ستلاحظ تغيرات في الرائحة والمظهر. كما ستتمكن من رؤية شكل عشب جاف جيد النوعية عند تجفيفه لأول مرة، مما يمكنك من مشاهدة التغييرات التي قد تطرأ عليه مع مرور الوقت، غالباً يمكنك الاحتفاظ بالأعشاب لمدة عام تقريباً، والفكرة هي التجفيف مع اقتراب مواسم الأعشاب والاحتفاظ به لتلك السنة حتى يحل الموسم مرة أخرى.
يمكنك توفير المال:
يمكن أن تكون الأعشاب المجففة باهظة الثمن، ولكن عندما تصنعها بنفسك فأنت لا تقلل من نفايات الأعشاب الطازجة فحسب، بل ستوفر على نفسك المال.
إضافةً إلى أن الأعشاب المجففة في المنزل لها نكهة أكثر تركيزاً من النكهة الطازجة، مما يجعلها مثالية للعديد من الوصفات. والآن ما الذي يمكننا فعله بكل تلك الأعشاب التي جففناها؟ في الحقيقة، يمكنك فعل الكثير!
طرق استخدام الأعشاب المجففة
1. في الطهي
يمكنك بالطبع استخدام الأعشاب المجففة في الطهي وقد يكون هذا هدفك الرئيسي من تجفيفها. على سبيل المثال، الريحان والشبت والأوريغانو المجفف حديثاً.
2. استخدامات طبية
بعض الأعشاب قوية جداً وقد تساعد على الشفاء من بعض الأمراض. لقد تم استخدام الأعشاب لعدة قرون في الأنظمة الطبية مثل الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي، لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة صحية، فمن المحتمل أن يكون هناك عشب يمكن أن يساعدك.
على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك البابونج على النوم، أما بلسم الليمون فيمكن أن يساعد في رفع مزاجك، والزعتر مفيد لجهازك التنفسي. وكي لا ننسى، هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن أن تدعم جهاز المناعة لدينا، مثل الكركم.
3.استخدامات تجميلية
لا يقتصر مذاق الأعشاب مثل المريمية والنعناع وإكليل الجبل على الطعم الجيد فحسب، بل إنها رائعة أيضاً للبشرة. على سبيل المثال، يمكنك صنع منظف الوجه متعدد الاستخدامات ومقشر، إليك الطريقة:
قم بخلط ملعقة كبيرة ممتلئة من الطين الأخضر أو ​​الوردي مع ملعقة كبيرة من اللوز المطحون ناعماً وملعقة كبيرة ممتلئة من الأعشاب المطحونة (مثل بتلات الورد أو اللافندر أو البابونج).
احفظ المزيج في وعاء محكم بعيداً عن الضوء وتجنب وصول أي ماء له، يجب أن تستخدم هذا الخليط خلال مدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر.
للاستخدام، خذ حوالي ملعقة صغيرة من الخليط في راحة يدك وأضف بضع قطرات من الماء أو ماء الورد. اختبره أولاً على الجزء الداخلي من معصمك للتأكد من أن المزيج لن يسبب تهيجاً لجلدك، ثم دلِّكه برفق على الوجه لتقشيره وتنظيفه.
إذا أردت يمكنك إضافة المزيد من الماء لعمل حليب منظف لغسل وجهك به. ثم اغسله بالماء الدافئ قليلاً.

الصفحات